تركيب ألواح كهروضوئية في مطار آل مكتوم الدولي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 أبرمت مؤسسة مطارات دبي اتفاقية شراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي لإنشاء وتركيب الواح كهروضوئية في مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال. يأتي ذلك تماشياً مع الجهود المبذولة لتعزيز استخدام الطاقات البديلة، والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف الأنشطة والعمليات في المطار، وتحويل فائض الطاقة الكهربائية المُتَوَلدَة إلى الشبكة الكهربائية.

وتتضمن الألواح الكهروضوئية 100 من ألواح الطاقة الشمسية، وتهدف إلى استغلال طاقة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث سيتم استخدام الطاقة المتولدة لتلبية متطلبات منشأة بوابة الموظفين في دبي وورلد سنترال.

وستوضع هذه الالواح على سطح المبنى، وتبلغ قدرتها 30 كيلووات ما يتيح لها توليد نحو 48,8 ميغاوات/ ساعة من الكهرباء سنوياً، أي ما يُعَادل ثلثي الكهرباء التي يستخدمها المبنى.

التزام

وتتماشى تغذية الطاقة المتولدة من الخلايا الشمسية ضمن الشبكة الكهربائية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي مع التزام كلٍ من مؤسسة مطارات دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي لتعزيز استخدام الطاقات البديلة، وخفض الاعتماد على الطاقة المُتَوَلدَة باستخدام الوقود الأحفوري.

وقال ماجد الجوكر، النائب الأول للرئيس التنفيذي لعمليات دبي وورلد سنترال في مؤسسة مطارات دبي: يعد هذا المشروع واحدا من مشاريع عدة ننفذها عبر مطاراتنا للحد من التأثير البيئي لأنشطتنا وعملياتنا، وفي الوقت نفسه تعزيز مساهمات قطاع الطيران في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دبي، ...

حيث تساهم مثل هذه المبادرات النوعية في دعم جهودنا الطموحة في هذا المجال. ويشكل مشروع الالواح الكهروضوئية أيضاً جزءاً من توجه بيئي أوسع نطاقا تم وضع خطوطه العريضة ضمن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، والتي تهدف إلى تقليص اعتماد الإمارة على الوقود الأحفوري.

تعاون

من جهته، قال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية ودعم الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي: في إطار دعم مبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة..

ومبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والقرار رقم (46) لعام 2014، الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي في دبي، لتنظيم تركيب اللوحات الكهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المباني، وربطها مع شبكة كهرباء ومياه دبي، تتعاون الهيئة مع مطارات دبي لتركيب الألواح الكهروضوئية في مطار آل مكتوم مع تصدير الفائض لشبكة الهيئة.

وأضاف: يسرنا بدء تنفيذ المبادرة الأولى لربط الطاقة الشمسية في المباني التي تدعم استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتنويع مصادر الطاقة وزيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في الإمارة إلى 7% بحلول 2020 و15% بحلول 2030.

طباعة Email