ترتيب

الإمارات الثالثة في مؤشر نمو الاستثمار في الأسواق الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدرت الإمارات دول مجلس التعاون والمشرق العربي، في مؤشر نمو الاستثمار في الأسواق الإسلامية في منظمة الدول الإسلامية الأول لعام 2015، الصادر عن تومسون رويترز، ودينار ستاندرد، محتلة المرتبة الأولى إقليماً، والثالثة من بين 57 دولة إسلامية ضمها المؤشر.

وأوضح المؤشر أن الإمارات تصدرت دول المنطقة، تلتها قطر، ثم السعودية، والكويت وعمان، والبحرين، والأردن. فيما جاءت بعد ماليزيا واندونيسيا في المؤشر العام.

وجاءت دبي في المرتبة الأولى في وجهات دول منظمة التعاون الإسلامي، متقدمة على تركيا واندونيسيا وماليزيا. وقال: إن تلك الأسواق تعتبر من ضمن أسرع أسواق السفر نموا في العالم، فيما أصبح مزودو خدمات النقل مثل شركات الطيران، والموانئ، في المستوى المنافسة العالمية.

واعتمد المؤشر في تصنيفه على أربعة محاور، هي ركائز النمو، ومنها عدد السكان، وسهولة ممارسة الأعمال، ونصيب الفرد من الناتج المحلي. وديناميكية النمو، ومنها نظرة صندوق النقد الدولي وتوقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي، وديناميكية الاستثمار، ومخاطر الدولة النسبية.

وحلت الإمارات رابعة في مؤشر أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر الفرعي في منظمة التعاون الإسلامي، بين 2012-2013، مسجلة 10.5 مليارات دولار. وتعتبر الإمارات من بين الأسواق الناشئة . واحتلت العلامة التجارية لشركة طيران الإمارات الصدارة في دول منظمة التعاون الاسلامي، تلتها فيستيل، ثم بتروناس. وحلت الدولة رابعة بمؤشر الاستثمار في السفر والنقل.

 

طباعة Email