«تنمية المشاريع» تنظم ورشة تعريف عن التميز

خدمات «مركز حمدان» تعزز روح الابتكار

يوسف لوتاه: التعريف بالمفاهيم والتجارب الناجحة لإنشاء مشاريع مبتكرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

نظم مركز حمدان للإبداع والابتكار، التابع لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ورشة عمل تعريفية وعرضاً تقديمياً لطلاب جامعة خليفة حول المركز، والخدمات التي يوفرها في مجال تعزيز ودعم التميز والإبداع لمشاريع الشباب.

ويأتي تنظيم هذه الورشة التعريفية ضمن استراتيجية مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الرامية إلى تعريف جيل الشباب من طلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا في إمارة دبي ودولة الإمارات بدور مركز حمدان للإبداع والابتكار، وتشجيعهم على الانخراط في مجال الإبداع والخروج بأفكار وابتكارات متطورة ونجاحه.

مواهب كامنة

وبهذه المناسبة، قال يوسف لوتاه، مدير أول مركز حمدان للإبداع والابتكار: «تعد زيارة جامعة خليفة وتنظيم هذه الورشة ضمن مبادرات مركز حمدان للإبداع والابتكار الرامية إلى ضمان الوصول إلى جميع فئات الشباب في المجتمع..

حيث إن نشر ثقافة الإبداع في العمل هي الخطوة الأولى إلى جذب المواهب الكامنة وتعريفيهم بخدمات المركز والاستماع إلى أفكارهم ومخاوفهم والتحديات التي يتوقعونها، ومن ثم تزويدهم بالمفاهيم الرئيسية وإعطائهم التجربة الفريدة حول كيفية إنشاء مشاريع مبتكرة».

وأضاف لوتاه: «غطت ورشة العمل كافة الجوانب المتعلقة بالخدمات التي يقدمها مركز حمدان للإبداع والابتكار ابتداءً من تطوير فكرة المشروع من خلال «مختبر الأفكار»، أو عن طريق مساعدة أصحاب الأفكار على وضع الخطط التنفيذية للأعمال، ودراسة السوق قبل البدء بالتأسيس، وانتهاءً باحتضان المشاريع ومساعدة رواد الأعمال على تطوير المنتجات والخدمات..

وتقديم الدعم اللازم من خلال آليات استقطاب العملاء وتحقيق الأهداف، ومتابعة التدفقات النقدية، والنفقات والإيرادات، ودراسة تطور السوق لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات».

اهتمام لافت

وأشار لوتاه إلى أن طلاب جامعة خليفة أظهروا اهتماماً لافتاً خلال ورشة العمل التي استمرت ليوم واحد، وذلك من خلال التفاعل مع العروض التقديمية، والتحدث عن التحديات التي تمثلت في الفشل والخوف من المخاطرة، ورأس المال والتمويل، إضافة إلى عدم معرفتهم كيفية بدء خطة العمل والخطة التنفيذية للمشروع.

والجدير بالذكر أن مركز حمدان للإبداع والابتكار قد أطلق في سبتمبر 2014، تحت رعاية كريمة وتوجيه من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي .وهو الجهة المشرفة والموجه لمراكز حاضنات الأعمال بإمارة دبي، كما يعد المركز الأول من نوعه على مستوى الدولة، والأكبر على مستوى المنطقة.

قصص نجاح

شملت ورشة العمل التي حضرها ما يزيد عن 30 طالباً عرضاً تحفيزياً لتعزيز روح الإبداع من خلال سرد قصص نجاح مبتكرة لأبزر المشاريع الشابة، وتسليط الضوء على أهم التوجهات الحديثة في مجال الابتكار والتكنولوجيا، وإنشاء نموذج عمل تجاري من خلال تحديد الأفكار الجيدة .

طباعة Email