«كابسات» ينطلق اليوم ويرسم خريطة مستقبل القطاع

24 مليار دولار سوق الإعلام في المنطقة 2019

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ 21 لمعرض كابسات، المنصة الرائدة المتخصصة في قطاعات البث التليفزيوني والإنتاج وإدارة المحتوى الإعلامي والوسائط الرقمية وتقنيات الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، ويُشارك بها أكثر من 900 عارض من 60 دولة، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي.

ومع التوقعات بنمو سوق الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من 16 مليار دولار في عام 2014 إلى 24 مليارا في عام 2019 وفقاً لاستراتجية وتحليل شركة »برايسوترهاوس كوبرز – PWC«، فإنه من المتوقع أن يجتذب كابسات 2015 أكثر من 13,000 من خبراء صناعة الإعلام المحليين والإقليميين والدوليين في الفترة من 10 إلى 12 مارس.

الفيديو فائق الجودة

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: «يتتبع المستهلكون الإقليميون الاتجاهات العالمية وينتقلون إلى الخدمات التي تتيح لهم مزيداً من السيطرة على الوقت والمكان والكيفية التي يُشاهدون بها برامجهم الترفيهية.

ومع وصول عدد مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط إلى 390 مليون شخص، ووجود نحو 7 أجهزة متصلة بالشبكة في كل منزل مع نهاية العقد الحالي، فإن الفرص تتزايد أمام منتجي محتوى نماذج مشاهدة الفيديو فائق الجودة.

ويُوفّر كابسات منصة متخصصة للشركات الإقليمية من أجل فهم أفضل التوجهات العالمية، واعتماد منتجات واستراتيجيات تدفع بالسيولة النقدية وفرص النمو، على المدى القصير والمتوسط والطويل.»

يقام المؤتمر المشترك لكل من كابسات وناب، تحت شعار رئيسي هو »تواصل فرص المحتوى المباشر«، وسيُقدّم المؤتمر هذا العام 16 ندوة يرأسها 40 من قادة ورواد الفكر في صناعة الإعلام العالمية، ومتحدثون من وسائل إعلامية إقليمية وعالمية – سواء من أصحاب الرؤى المستقلين أو الشركات الكبرى – والشركات الممتازة، وسوف تُغطي الجلسات حالات دراسية عن التقنيات غير النمطية، والانتقال إلى البث الرقمي، والتحول إلى خدمات الشاشات والمنصات المتعددة.

تبادل الأفكار

وقال سامي بستاني، الرئيس التنفيذي لشركة ياه لايف – الراعي المشارك لمؤتمر حدث كابسات وناب المشترك: «لقد تطور كابسات ليصبح الفعالية الأولى في صناعتنا الإقليمية، فهو يوفّر لنا فرصة لا مثيل لها للمشاركة بمنتجاتنا وخططنا مع الأسواق الجديدة المثيرة.

وكذلك للالتقاء بالمذيعين الحاليين والمحتملين في المنطقة، وتعزيز شبكة أعمالنا من خلال إقامة الشراكات التعاونية، وتبادل الأفكار والمعرفة، وتعزيز طرق جديدة للوصول بشكل فعال، والمشاركة والتواصل مع المجتمعات الإقليمية المختلفة وربطها ببعضها.»

وسيلقي الخطاب الافتتاحي للمؤتمر »كوري بريدجز«، أحد المديرين الأساسيين الذين أطلقوا »نتفلكس« في الولايات المتحدة، وهو مؤسس »مالتيفيرس« وعضو نقابة المنتجين الأمريكية، ونائب الرئيس الأول السابق للتسويق لشركة هوليوود لصاحب الرؤية الشهير جيمس كاميرون »مجموعة كاميرون بيس – CPG« في هوليود وسيناقش بريدجز تجاربه في بناء شركات المحتوى المبتكر والغير نمطي مثل »نتفلكس« وشركة جيمس كاميرون للتقنية ثلاثية الأبعاد، واستكشاف كيف تعمل وتتحرك شركات إنتاج المحتوى متعدد البرامج لأبعد من تقديم محتوى تفاعلي، ونحو اكتساب خبرات كبيرة عبر وسائل الإعلام.

وسوف يتلقى المشاركون في المؤتمر تقريراً حصرياً حول أحدث ما وصلت إليه الصناعة والذي تبلغ قيمته 3,495 دولار، عن »اتجاهات البث وفيديو الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا« من إعداد »فروست & ساليفان« الشريك المعرفي لحدث كابسات 2015.

الشاشة الخضراء

وسوف تقدم الدورة الافتتاحية لمؤتمر الشرق الأوسط للتدريب بعد الانتاج، يومين كاملين من التدريب عالمي المستوى الذي تقدمه بالشراكة بين شركة »فيوتشر ميديا كونسبتس« ومدينة دبي للاستديوهات، ولجنة دبي للسينما والتليفزيون.

وسوف تغطي الدروس التصوير الفوتغرافي بالفاصل الزمني، وضغط الفيديو، وتقنيات »LOG« و»RAW« للفيديو وانتاج الشاشة الخضراء، واستراتيجيات انتاج الفيديو للشبكات، وكذلك ستقدم دليلا تقنيا لمجموعة من البرامج الرائدة في الصناعة.

ومع التوقعات بوصول قيمة مشاهدة الفيديو فائق الجودة عالمياً إلى 22,7 مليار دولار بحلول عام 2018 ، بعد أن بلغت 6,5 مليارات دولار عام 2013 ، ومع توقعات بزيادة عدد المشتركين الشرعيين في خدمات التليفزيون عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ثلاث مرات ليصل عددهم إلى 6,16 ملايين بحلول 2020.

فسوف يستضيف كابسات 2015 نحو 80 علامة تجارية متخصصة مشاركة في توسعة قطاع تقديم المحتوى، وتمثل نقطة جذب رئيسية للشركات المتخصصة في تقديم برامج محتوى متعددة ومتصلة عبر الأجهزة المتنقلة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب.

ويفتح معرض كابسات 2015 أبوابه مجاناً للزوار من قطاع الأعمال والشركات فقط من الساعة 10:00 صباحاً إلى 6:00 مساءً الثلاثاء والأربعاء 10و11 مارس ومن 10:00 صباحاً إلى 5:00 مساءً الخميس 12 مارس.

ندوات

مع تنافس الشركات الإعلامية الإقليمية على شريحة أكبر من صناعة الإعلانات التليفزيونية العالمية، والتي من المتوقع أن تبلغ 215 مليار دولار بحلول 2018، فسيكون قلب مركز تقديم المحتوى مسرح خارجي مفتوح يستضيف سلسلة من الندوات والمناقشات والعروض المباشرة المتعلقة بتحويل المحتوى الترفيهي المدفوع إلى سيولة نقدية، من خلال نظام التليفزيون عن طريق الإنترنت ومشاهدة الفيديو فائق الجودة، والحلول والخدمات المتاحة والمنصات الرقمية لزيادة تلبية الرغبات التقنية لدى المستهلكين المالكين لعدد من الأجهزة المتعددة المتصلة.

كما سيستضيف كابسات 2015 قمة مركز «القمر الصناعي GVF» والذي يُقام بالشراكة مع »GVF«على هامش المعرض، حيث تُقام مناظرات على مستوى المديرين عن التوجهات والقضايا الكبرى وتحديات الأقمار الصناعية في مختلف قطاعات صناعة الأقمار الصناعية.

طباعة Email