«كلاتونز» مشيدة باقتراح بلدية دبي:

توفير حصة سكنية بأسعار معقولة يعزز السوق

استحداث فئة من الأصول العقارية يعزز الفائدة المرجوة لذوي الدخل المنخفض -البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتوقع شركة كلاتونز المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية، أنّ الاقتراح المقدم من قبل بلدية دبي، والذي يقضي بفرض توفير حصص بأسعار معقولة ضمن المشاريع العقارية السكنية الجديدة، والذي قد طال انتظاره، من شأنه أن يعود بالكثير من الفوائد على الإمارة، كما سيسهم في تعزيز تنمية السوق العقاري فيها. ومع دخول سوق العقارات السكنية في دبي في النصف الثاني من الدورة العقارية الحالية، واستقرار قيمة العقارات في أعقاب النمو الهائل المسجل في عام 2013، وفي النصف الأول من عام 2014، فإنّ توقيت إطلاق مثل هذا التشريع مثالي.

ويقول ستيف مورجان الرئيس التنفيذي لكـــلاتونز الشرق الأوسط: «لقد بدأت مشكلة القدرة على تحمل التكلفة بالظــــهور منذ بعـــض الوقت، لكن مع فرض قانون الرهن العقاري الاتحادي ومضاعفة رسوم تسجيل العقارات، أصبح المستهلكون النهائيون الفعليون في السوق مجبرين على الترقب والانتظار، قبل اتخاذ خطوة الانتقال من العيش في مساكن مستأجرة إلى التملك. إن ارتفاع الإيجارات، مدفوعاً بالطلب المرتفع غير المسبوق المرتبط بالنمو الاقتصادي القوي، يعني أن الموارد المالية للعائلات أصبحت تحت ضغط هائل على عدة مستويات».

وأضاف مورجان قائلاً: «الآن بالطبع، وبينما بدأت الإيجارات تشهد المزيد من الاستقرار، أصبح لدى العائلات فرصة أكبر لترتيب مواردها المالية، بحيث تتمكن من الإقدام على خطوة التملك. ونظراً للاعتقاد بتمكّن ذوي الدخول الشهرية التي تتراوح بين 4 آلاف درهم و12 ألف درهم من السيطرة على مصاريف الإيجار».

مساكن منخفضة

من جهته، يقول فيصل دوراني مدير الأبحاث وتطوير الأعمال عالمياً لدى كلاتونز: «من الواضح أنّ دبي ليست بعيدة عن مفهوم إنشاء أحياء بأسعار معقولة. فالكرامة والسطوة هما مثالان بارزان عن مناطق تطورت عضوياً على أطراف مناطق أساسية، مثل ديرة وبر دبي وجميرا على التوالي.

خلال مراحل توسّع أية مدينة، تتشكل الأحياء بأسعار معقولة في كثير من الأحيان على هامش المناطق التجارية الرئيسة، وكان الحال كذلك في دبي أيضاً. ومع مرور الوقت، تم استيعاب الكرامة والسطوة على أنهما جزء من المدينة، ولكننا نرفض بشدّة، إنشاء مناطق بأسعار مقبولة بشكل متعمد، من خلال السماح بتوفير مساكن منخفـــضة الأسعار خارج المواقع الأساسية، إذ قد تترتب آثار اجتماعية يجب أخذها بعين الاعتبار، إلى جانب تأثير هذه المناطق في النسيج الحضري للمدينة».

تنوع المجتمعات

وفقاً لشركة كلاتونز، فإن فكرة توفير المساكن بأسعار معقولة ليست جديدة، وقد خدمت عدداً كبيراً من المدن، ومن بينها لندن، حيث كان يُفرض على المطورين العقاريين، تأمين عدد من المساكن بأسعار معقولة، ابتداءً من عشر وحدات سكنية فقط. وقد ساعد ذلك في خلق مجتمعات متنوعة، تسمح للناس من جميع الخلفيات المالية بالسكن في نفس المنطقة السكنية. وكانت هنالك بالطبع استثناءات لهذه القاعدة، حيث كان يُسمح للمطورين بالبناء خارج مواقع المساكن بأسعار معقولة.

Email