العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    استثمار 187 مليون درهم لإنتاج 120 ألف طن سنوياً

    أكبر مصنع للبوليمر بالمنطقة في «حمرية الشارقة»

    خالد القاسمي يستمع إلى شرح من مدير الشركة الهندية خلال جولة بالمنشأة التصنيعية في المنطقة الحرة بحمرية الشارقة من المصدر

    شهد الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك وهيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، افتتاح أكبر مصنع لإنتاج مادة البوليمر في منطقة الشرق الأوسط في المنطقة الحرة بالحمرية. والمصنع تابع لشركة فيجن للصناعات المحدودة، أكبر منتج لمادة البوليمر بالهند، والمورد الرئيسي لأكبر شركات الدهانات والطلاء الآسيوية.

    واتخذت الشركة الهندية من المنطقة الحرة بالحمرية مقراً إقليمياً لها مستغلة مساحة تصل إلى 78 ألف متر مربع، وبرأسمال قدره 187 مليون درهم، لإنتاج 120 ألف طن سنوياً من مادة البوليمر للدهانات والطلاء والمنسوجات والمواد اللاصقة، ومن المقرر بدء الإنتاج التجاري في الأسبوع الأول من أبريل المقبل، وذلك لتسويق المنتجات في دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

    حضر الافتتاح سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي الذي أكد أن توفير التسهيلات للاستثمارات الحرة يتصدر أولويات الهيئة، مرحباً بواحدة من الشركات الرائدة في السوق الهندي في هذا المجال في المنطقة الحرة في الحمرية.

    وقال في تصريحات للصحافيين إن إقامة مصنع فيجن المحدود بالمنطقة الحرة بالحمرية والذي يعتبر أكبر منتج لمادة البوليمر في الهند يعكس المكانة المتميزة للمنطقة والتي تعتبر قاعدة رئيسية للصناعات الثقيلة والمتوسطة تقصدها الشركات العالمية المعروفة. وتابع أن المصنع يعد الأكبر داخل المنطقة الحرة بالحمرية فيما يتعلق بإنتاج المواد الكيميائية، مشيراً إلى أن سهولة إنهاء الرخص داخل المنطقة فضلاً عن التسهيلات اللوجستية المتاحة داخل المنطقة الحرة بالحمرية تستقطب المزيد من المستثمرين، لافتاً إلى أن المنطقة نجحت في أن تستقطب حتى الآن 6100 شركة، و500 مصنع.

    خدمات إلكترونية

    وأكد أن الهيئة تعمل بشكل مستمر للتحول إلى الخدمات الإلكترونية بما يسهل من معاملات المستثمر، لافتاً إلى أن تحسين المناخ البيئي داخل المنطقة الحرة بالحمرية يأتي ضمن أولويات عمل الهيئة، من خلال عمل إدارة البيئة داخل الهيئة، فضلاً عن تطبيق نظام لمراقبة نسبة التلوث بالهواء، ما يجعل حرة الحمرية أول منطقة حرة محلية واتحادية تطبق هذا النظام داخلها، وذلك في إطار مساعي الهيئة المستمرة للوصول إلى أرقى المعايير العالمية في جودة وسهولة المناخ الاستثماري بالحمرية.

    تلبية الطلب

    ومن جانبه، قال فيجاي ناير، مدير شركة فيجن للصناعات المحدودة إن هذا المصنع هو الأول للشركة في منطقة الشرق الأوسط، وجاء لتلبية الطلب المتزايد في هذه السوق المتنامية. وتابع أن اختيار المنطقة الحرة بالحمرية لإقامة أكبر مصنع للشركة في المنطقة، جاء نتيجة العديد من المزايا اللوجستية التي تتمتع بها المنطقة بالإضافة إلى التسهيلات والخدمات المتطورة والموقع المتميز.

    يوم واحد للإجراءات

    وأضاف إنه تم إنهاء المعاملات الخاصة بإقامة المصنع خلال يوم عمل واحد فقط، وهو وقت قياسي على صعيد إنجاز المعاملات والرخص. وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمصنع بلغت 187 مليون درهم، وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات وذلك لإنتاج 120 ألف طن سنوياً من خلال أربع وحدات تصنيع ونحو 160 موظفاً وعاملاً بالمصنع، لافتاً إلى أن هناك خطة مستقبلية خلال 3 سنوات لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع إلى 300 ألف طن.

    وأشار إلى أن سوق البوليمر، والذي يدخل في صناعات الدهانات والطلاء، يعد من الأسواق الواعدة وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط، إذ تصل معدلات نموه السنوية إلى 5%. وحتى إبان ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، لم تشهد الأسواق في منطقة الشرق تأثراً ملحوظاً فيما يتعلق بحجم الطلب على مادة البوليمر.

    وأوضح رئيس مصنع فيجن أن مادة البوليمر تدخل في صناعة مختلف القطاعات مثل الدهانات والطلاء وصناعة المنسوجات والأقمشة والصمغ والغراء والصمغ الخشبي وأعمال الضغط وصناعة الإسمنت والمواد الكيماوية المستخدمة فـي البناء ومقاومة الآثار السلبية للمياه على أعمال البناء، مشيراً إلى مراعاة المصنع للجوانب البيئية من خلال معالجة النفايات الناتجة عن عملية التصنيع والتعامل معها. وأشار إلى أن الشركة تعتمد في خاماتها على دول شرق آسيا والسعودية، مشيراً إلى أن انخفاض أسعار النفط قد يكون له جانب إيجابي على خفض التكلفة، إلا أن استمرار انخفاضها سيؤثر سلباً على أي مستثمر بغض النظر عن طبيعة نشاطه.

    شركة فيجن

    تعتبر فيجن بوليمر المحدودة شركة رائدة في السوق الهندي في تصنيع البوليمر وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لفيجن للصناعات المحدودة والمسجلة في مومباي في الهند. وبدأت الشركة مع مؤسسها، فيجاي ناير، عام 1985 في إنتاج 500 طن بوليمر سنوياً، إلى أن وصل الآن حجم تعاقداتها إلى 120 ألف طن سنوياً، وتعمل على التوسع في جنوب الهند من خلال تشييد مصنع بطاقة 60 ألف طن سنوياً في مدينة تشيناي جنوب الهند.

    طباعة Email