تضم محفظتها 65 محطة بحرية في 31 بلداً موزعة على قارات العالم

موانئ دبي.. سفير الإمارات التجاري

يعتبر ميناء جبل علي المرفق الرئيسي لموانئ دبي العالمي وتصل طاقته الاستيعابية إلى 19 مليون حاوية - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تعتبر موانئ دبي العالمية أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، كيف لا ومحفظتها تضم أكثر من 65 ميناءً موزعةً على 31 بلداً في قارات العالم الخمس. وتلعب الشركة دوراً بارزاً في تعزيز دور الإمارات إقليمياً وعالمياً في مجال تشغيل الموانئ والمحطات البحرية وإثبات موقع الدولة كمصدر للخبرات في مختلف المجالات، وخاصة في قطاع الموانئ والتجارة والشحن واللوجستيات.

وتضم محفظة الشركة موانئ في قارة إفريقيا في كل من : جنوب أفريقيا وجيبوتي ومصر والسنغال والجزائر والموزمبيق، بينما تملك الشركة موانئ في قارة آسيا في كل من الإمارات وكوريا الجنوبية والفلبين والسعودية وسورينام وتايلاند وفيتنام والصين والهند وإندونيسيا وباكستان.

كما تتواجد موانئ دبي العالمية في القارة الأميركية في الشمال من خلال كندا، وفي الوسط من خلال جمهورية الدومينيكان، بالإضافة إلى جنوب القارة في كل من البيرو والأرجنتين والبرازيل.

أما في القارة الأوروبية، فتتواجد الشركة الإماراتية بقوة في كل من فرنسا وألمانيا وهولندا ورومانيا وإسبانيا وتركيا وبلجيكا والمملكة المتحدة، في حين تملك 4 موانئ في قارة أستراليا.

علم الإمارات

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة الشركة : «نفخر بمساهمتنا في رفع ألوان علم الإمارات حول العالم، ليرفرف عالياً بكل اعتزاز بإنجازات دولتنا الفتية ومسيرتها الناجحة التي أصبحت اليوم نموذجاً يحتذى من قبل الدول في سعيها نحو التطور والنمو».

وأكد التزام الشركة بالعمل على تحقيق مزيد من الإنجازات الكبرى وتقديم خدمات عالية الكفاءة للعملاء في الموانئ الإماراتية والمساهمة في الرفاه الاقتصادي للبلاد ونقل خبراتها وتجربتها الرائدة إلى مختلف أنحاء العالم التي تتطلع إلى الاستفادة من الدور الرائد للدولة في الاقتصاد العالمي. وأضاف قائلاً: "تعتبر موانئ دبي العالمية سفيراً تجارياً لدولة الإمارات".

توسعات واستحواذات

وعلى صعيد محفظتها العالمية، وبعد دخول محطة «لندن غيتواي» و«إمبرابوت» في البرازيل الخدمة في 2013، قامت الشركة العام الماضي، بالاستحواذ على حصة مجموعة «يوروبورتس» في محطة حاويات «تريلوجيبورت» في ميناء «لييج» البلجيكي، لتتولى المسؤولية الكاملة عن تطوير المحطة.

كما وضعت حجر الأساس لتطوير محطة نافاشيفا في ميناء جواهر لال نهرو الرئيسي في الهند.

كما وقامت بتوقيع اتفاقية مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية في كازاخستان ينص على تقديم الشركة لخدمات الاستشارات الإدارية لمشروع تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة في خورغاس ومخزن الحاويات في المناطق الداخلية. وستقدم الشركة كذلك خدمات مماثلة، بموجب عقد منفصل في ميناء أكتاو، الذي يعد محطة الشحن والبضائع السائبة الرئيسة لكازاخستان على بحر قزوين.

كما شهد 2014 استحواذ «بي آند أو ماريتايم»، التابعة لموانئ دبي، على حصة الأغلبية في «ريمولكادوريس دي بورتو يالتورا» (ريباسا)، وهي المشغل الإسباني لسفن الدعم في البحار لقطاع الطاقة. وسينتج عن الاستحواذ، إنشاء شركة مشروع مشترك جديد تحت اسم العلامة التجارية لشركة «بي آند أو ماريتايم».

1.21

مليار درهم الأرباح خلال النصف الأول من العام الماضي بنمو 40.8%.

13

مليار درهم السيولة المتوفرة تستخدم بشكل رئيسي لتمويل الخطط التوسعية

85

مليون حاوية نمطية الطاقة الاستيعابية لمحفظة الشركة العالمية بحلول نهاية العام الحالي 2015

60

مليون حاوية نمطية ناولتها الشركة عبر محفظة أعمالها العالمية خلال عام 2014

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

طباعة Email