38 دولة و90 مدينة و75 مطاراً حول العالم

«دناتا» تعزز حضورها العالمي برؤية الجودة والتميز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 انطلقت عمليات دناتا كشركة صغيرة في دبي في عام 1959 كوكالة دبي الوطنية للسفريات الجوية في منطقة سوق بر دبي بموظفين اثنين، لتصل اليوم إلى شركة كبرى تضم اكثر من 23 ألف موظف يعملون في 38 دولة و 90 مدينة في 75 مطاراً حول العالم، وباتت اليوم تتمتع بحضور عالمي كبير بفضل جودة خدماتها واستثماراتها المتواصلة وأنشطتها المتنوعة وان كانت جميعها تدور في فلك صناعة الطيران.

ومن المملكة المتحدة الى استراليا مروراً بالعديد من مطارات اوروبا وحتى جنوب افريقيا تحتل دناتا اليوم مكانة عالمية مرموقة في خدمات مثل المناولة الأرضية وبرامج السفر وتموين الرحلات والشحن الجوي.

وباعتبار ان اعمالها ترتكز إلى السلامة كمحور رئيس في انشطتها اطلقت دناتا برنامجها الخاص بمعايير السلامة «ون سيفتي» كمبادرة عالمية استثمرت فيها اكثر من 70 مليون درهم وحقق لها ولموظفيها وشركائها مزايا عديدة وهو امر يصب في عالمية الشركة وتوسع انشطتها شرقاً وغرباً.

استحواذ

وخلال السنوات الماضية قامت دناتا بعمليات استحواذ نوعية في قطاعات مختلفة تتعلق بمحور اعمالها وشمل شركة لتنظيف الطائرات واخرى لخدمات السفر وثالثة لتموين الرحلات وغيرها وهي مشاريع عززت عالمية الشركة وتفرد خدماتها التي تمتد اليوم إلى خمس قارات في العالم.

وعندما قررت دناتا تأسيس وحدة متخصصة في الشحن الجوي في العام 1973 اثار القرار دهشة الكثيرين من المراقبين، خاصة وأن عدد الناقلات التي كانت تقوم بعمليات شحن جوي في مطار دبي لم يكن يتجاوز التسع شركات لكنه وبعد عامين فقط سجل الشحن الجوي أعلى معدلاته لتتصدر إمارة دبي مكانة ريادية في مجال الشحن الجوي في منطقة الخليج.

وتضاعفت عائدات الشحن خلال عامي 1974 و1975 وواصلت ارتفاعاتها بما يزيد عن 50% عاماً بعد عام وعلى مدار عدة سنوات متتالية لتنطلق دناتا بعد ذلك إلى الأسواق العالمية التي حققت لها شهرة واسعة مستفيدة من حيوية دبي وموقعها الاستراتيجي ونموها المتسارع وخاصة في قطاع الطيران..

حيث اعطى انطلاق طيران الإمارات في العام 1985 عهداً جديداً لدناتا من التوسع المحلي والعالمي على حد سواء.

كان العام الماضي هو الأكثر نجاحاً لدناتا منذ بدء عملياتها قبل 56 عاماً حين نمت عائداتها بنسبة 14% إلى 7.6 مليارات درهم وذلك بفضل توسيع عملياتها القائمة والتوسع في استراتيجيتها لشراء شركات في الخارج. وللمرة الأولى في تاريخ الشركة ساهمت عملياتها الخارجية خلال السنة المالية المنقضية بنسبة 50% من إجمالي العائدات كما تفوقت أرباحها على السنة التي سبقتها لتسجل 829 مليون درهم.

واستثمرت خلال العام 2013 اكثر من 850 مليون درهم في تطوير عملياتها لخدمة توسعاتها المستقبلية ومنها تطوير مركز لوجستيات الشحن المسمى «دناتا سيتي» في مطار هيثرو الذي يمتد على مساحة 20 هكتاراً بهدف تحسين عمليات الشحن، وتوفير طاقة تخزين إضافية في سبع مطارات في المملكة المتحدة، وزيادة طاقة بوابة الشحن رقم 3 في مطار دبي الدولي.

واستمر نمو دناتا عبر العالم مع إضافة العديد من الشركات إلى محفظتها، بما في ذلك تملك «برودليكس» وهي شركة توفر خدمة تنظيف الطائرات في أستراليا، ومجموعة غولد ميدال ترافيل، إحدى أكبر وكالات توزيع منتجات السفر على الخطوط البعيدة في المملكة المتحدة. وتملكت دناتا أيضاً شركة «إير شيفز» في إيطاليا من خلال شراء حصة الـ 50% المتبقية من «سيرف إير».

خدمات

وفي خدمات المطار حافظت على مكانتها كأكبر مولّد للعائدات. وقد تعزز النمو خلال السنة المالية بفضل زيادة الحركة في المملكة المتحدة ودبي، بما في ذلك بدء العمليات للمرة الأولى في مطار آل مكتوم الدولي، الذي باشر استقبال رحلات الركاب في أكتوبر 2013..

بالإضافة إلى عدد من العمليات العالمية الأخرى، بما في ذلك الخدمة الجديدة من «برودليكس. وتقدم دناتا حالياً خدمات مناولة لـ 250 شركة خطوط جوية في 27 مطاراً ضمن 9 دول، كما تعد أكبر مزود بخدمات المناولة لطائرات الإيرباص A380.

وسجلت عائدات دناتا لمناولة الشحن نمواً بنسبة 8% إلى 1.2 مليار درهم وذلك نتيجة لارتفاع كميات الشحن المناولة في المملكة المتحدة وخدمات النقل البري بين مطاري دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي. وأصبح مطار آل مكتوم يستأثر الآن بنسبة 30% من عمليات دناتا للشحن في دبي.

وفي مجال تموين الرحلات قامت دناتا بتحميل 41 مليون وجبة طعام مسجلة ارتفاعاً كبيرا بنسبة 44%، وذلك بفضل إدماج عملياتها في إيطاليا والمملكة المتحدة وأستراليا.

عائدات

وسجلت عائدات دناتا لخدمات السفر أيضاً نمواً قوياً بنسبة 22% لتصل إلى 662 مليون درهم (180 مليون دولار)، ويعود هذا النمو في جانب كبير منه إلى ازدهار الأعمال في المملكة المتحدة من خلال ترافيل ريبابليك والعمليات الجديدة المتكاملة لمجموعة غولد ميدال ترافيل منذ مارس وزاد إجمالي قيمة المبيعات على 5.9 مليارات درهم.

وزاد عدد العاملين في دناتا إلى 23 ألفاً بنسبة 14%، وشمل ذلك موظفي الشركات الجديدة التي تم تملكها. ويعمل 60% من موظفي دناتا في دولة الإمارات.

توسعات خارجية

ومع افتتاح قرية الشحن في العام 1991 بتكلفة بلغت 160 مليون دولار، ومساحة إجمالية بلغت 150 ألف متر مربع بدأت عمليات التوسع الخارجية لدناتا في العام 1993 من خلال عملياتها في باكستان بمشروع مشترك مع جيريز إنترناشيونال. ووفرت دناتا بموجب الاتفاقية خدمات المناولة الأرضية في مطار قائد أعظم في كراتشي. ا

لتزام دناتا بالاستثمار في التقنيات الحديثة ومواكبتها للمتغيرات في الأسواق العالمية مكناها دوما من البقاء في اعلى جاهزية للمنافسة عالميا ولم تتوقف دناتا عن تبني النظم والبرامج والمبادرات الحديثة التي جعلت منها خياراً مفضلاً لشركات الطيران في مجال خدمات المناولة الأرضية والشحن الجوي وتموين الرحلات وبرامج السفر.

حضور عالمي في الخدمات الأرضية والتموين والسفر

تتمتع دناتا بحضور عالمي بارز وتعمل في اسواق كبيرة منها المملكة المتحدة من خلال مدينة دناتا في مطار هيثرو حيث تقدم فيه خدماتها لشركات الطيران بما فيها خدمات الطيران الخاص والمروحي..

وقد زودت هذه المنشآت بالعديد من النظم والأجهزة المتطورة ومنها وحدات الطاقة الجديدة التي يمكنها سحب ودفع الطائرات دون تشغيل محركات الطائرة مما يوفر المزيد من الوقود. كما تلقت دناتا دعوة من السلطات المختصة هناك لإبداء المشورة في مشروع الحقائب المستقبلي في المبنى 3 بمطار هيثرو للاستفادة من خبراتها الكبيرة في هذا المجال.

مرافق

وفي زيوريخ زودت دناتا مرافقها هناك بأجهزة ومعدات جديدة للتعامل مع طائرات ايرباص 380. كما تقدم دناتا خدماتها الأرضية في عدد من المطارات الأسترالية وفي الفلبين ومدن بريطانية مثل مانشستر وغلاسكو ونيوكاسل وبيرمنجهام وايست ميدلاند وجاتويك. وتمتد انشطة دناتا لتشمل سنغافورة من خلال مرافق ومنشآت تخزين على مساحة 2000 متر مربع.

تموين الرحلات

وتنشط دناتا في هذا المجال في اكثر من 62 مطاراً عالمياً في عدة اسواق عالمية منها ايطاليا واستراليا والمملكة المتحدة وتزود الشركات بأكثر من 138 ألف وجبة يوميا. ولديها منشآت ومطاعم في كل من مطارات عمان وبوخارست وبلغاريا وجنوب افريقيا وسنغافورة.

سفر

أما خدمات السفر فتواصل دناتا توسعها في الأسواق العالمية سواء الشرق الأوسط او خارجها ومنها السوق السعودي حيث تخطط لافتتاح 50 منفداً للبيع خلال السنوات المقبلة. كما ان استحواذها على شركة غولد ميدال ترافيل البريطانية سيعطيها مزيدا من النمو والتوسع.

380

تعد أكبر مزود للخدمات الأرضية لطائرات ايه 380

41

مليون وجبة قدمتها الشركة في 2013 لرحلات الطيران

حول العالم

27

أكتوبر 2013

قدمت خدمات المناولة الأرضية لأول رحلة مسافرين تهبط في مطار آل مكتوم

100

مليون حقيبة سفر يتوقع أن تتعامل

معها في مطار دبي 2017

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

 

طباعة Email