العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    غرفة دبي تبحث فرص الاستثمار في الفجيرة

    رجال أعمال دبي والفجيرة يستعرضون فرص التعاون - تصوير- محمد منور

     استعرضت إمارة الفجيرة أمس آخر تطورات الوضع الاقتصادي وبيئة الأعمال التي تحتضنها الإمارة، وكذلك أهم الفرص الاستثمارية المتاحة فيها أثناء استقبالها زيارة وفد رفيع المستوى من غرفة دبي برئاسة عبدالرحمن سيف الغرير رئيس مجلس إدارتها، والذي ضم 34 من رؤساء مجالس الأعمال و27 من ممثلي مجموعات العمل تنضوي تحت مظلة الغرفة. وذلك في إطار بحث أوجه التعاون التجاري والفرص الاستثمارية المتاحة بين الغرفتين التجاريتين.

    وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أحمد محمد مبارك في تصريح لـ«البيان» إلى أن البرنامج استهل بلقاء مع سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، الذي أكد بناء على توجيهات سموه بأهمية إيجاد برامج ومشاريع في مجالات التعاون الاقتصادي وسبل تطوير الشراكات والعلاقات التجارية بين قطاعي الأعمال في الغرفتين والرقي بها بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة وأصحاب الأعمال من جانب آخر.

    كما اشتملت على زيارة للمنطقة الحرة للاطلاع على الخدمات المقدمة والتسهيلات الاستثمارية تضمنت زيارة ميدانية لمصنعي (القطن وخلايا الطاقة الشمسية) للاطلاع على تجاربهما وكيفية تطورهما. وجاء في هذه الزيارة مجلس احتوى على كلمة ترحيبية من رئيس مجلس إدارة غرفة الفجيرة وكلمة من رئيس مجلس إدارة غرفة دبي.

    كما تضمن البرنامج عرض فيلم ترويجي للإمارة استعرض من خلاله شريف العوضي مدير هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة المشاريع الاقتصادية القائمة والتي سوف تنفذ في الإمارة وسبل الاستثمار فيها والتسهيلات التي تقدمها الإمارة لجذب الاستثمارات الأجنبية، والأطر والتشريعات المنظمة لمجالات العمل الاقتصادية والضمانات المتوفرة لممارسة الأعمال التجارية.

    أجواء وفرص

    كما عقدت جلسة عمل مفتوحة بعنوان «أجواء وفرص الاستثمار في الفجيرة» تحدث فيها عدد من رجال الأعمال المواطنين عن فرص الاستثمار وإمكانية الاستفادة منها، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية ومناقشة كيفية تفعيل دور قطاعي الأعمال في الفجيرة ودبي وتطوير شراكتهما التجارية والاستثمارية..

    بالإضافة إلى عقد ورش عمل تتناول معوقات الاستثمار فيما بينهما. مشيرا إلى أن غرفة الفجيرة كانت العام الماضي قد وقعت مذكرة تفاهم تتعلق بأوجه التعاون بين القطاعين في الغرفتين وسبل تطويرها وفقا للفرص المتاحة والمتوفرة.

    تنويع مستويات الوفود

    وفي سياق آخر، أشار عتيق جمعة فرج نصيب نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية بغرفة دبي إلى أن زيارة وفد الغرفة رفيع المستوى من رجالات الأعمال يعتبر أكبر وفد محلي تقوده الغرفة في ظل احتفالها بـمرور 50 عاما على تأسيسها، ويأتي كذلك في إطار دور الغرفة لتنويع مستويات الوفود التي تسيرها للدول الشقيقة والصديقة بهدف الاستفادة من تجاربها وخبراتها..

    موضحا أن الغرفة تضم شرائح واسعة من المستثمرين يمكن أن تعمل على خدمة كل هذه الفئات بشكل يتناسب مع تطلعاتها، إلى جانب فروعها الأربعة في كل من (أذربيجان وكردستان العراق، وأثيوبيا، وغانا)، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الغرفة يعمل على العديد من الجوانب التي تسهم في خدمة القطاع الخاص بكل فئاته وشرائحه إيمانا منه بأن الغرفة بيت التجار على اختلاف مستوياتهم.

    وقال: «هناك استثمارات في الفجيرة الواعدة والعديد من المجالات الاقتصادية وشركات أجنبية تعمل في عدد من القطاعات، ولكن هذه الزيارة سمحت لنا بتعريف رجال الأعمال ومجموعات العمل التي تنطوي جميعها تحت مظلة الغرفة بفرص الاستثمار فيها وإمكانية الاستثمار في عدد من المشاريع الاقتصادية، والاستثمار متروك لهم من عدمه».

    لافتا إلى أوجه التعاون ما بين غرفة دبي وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة من ناحية مجال التجارة الالكترونية والمشاركة في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال، على أن تشمل شراكات مختلفة تختص في أهمها بمجالات الاستدامة والشراكة المجتمعية.

    تمكين وتكامل

    وأكد شريف العوضي مدير هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة أن لقاء رجال القطاع الخاص بالفجيرة مع نظرائهم بدبي يعد ذا أهمية كبيرة، كما ستكتمل أوجه نجاحه في صناعة برامج التمكين والتكامل في تأسيس المشاريع الاقتصادية بين الجانبين.

    تعزيز التعاون

    قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أحمد محمد مبارك: تأتي زيارة وفد غرفة دبي إلى الفجيرة لتعزيز التعاون بين الغرفتين في المجالات الاقتصادية وتطويرها بما يعود بالفائدة، والاطلاع على تجربة الفجيرة في مجالات العمل الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية التي تأتي وفق اهتمام ومتابعة من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وسبل الاستفادة منها من جانب القطاع الخاص في المرحلة المقبلة.

    طباعة Email