«الاقتصاد» ترأس بعثة تجارية واستثمارية إلى كازان

عبد الله آل صالح

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ترأس عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة، وفد الدولة المتوجه إلى كازان، الذي يأتي ضمن جهود الوزارة لاستكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية، وتلبية للدعوة الرسمية، التي وجهت من مكتب رئيس جمهورية تتارستان.

وضم وفد الدولة المشارك في هذه الزيارة ممثلين عن مجموعة الظاهرة، ودبي للاستثمارات، وبنك أبوظبي الوطني، ومجموعة ماجد الفطيم، ونخبة من الشركات الرائدة في المجال الاستثماري.

وقال عبد الله آل صالح: إن وزارة الاقتصاد تلعب دوراً رائداً في دعم وتوطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع شركائها التجاريين، وتتطلع دائماً إلى أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة، و«إن العلاقات التجارية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية تشهد تطوراً ملحوظاً، على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث بذلت الوزارة جهودها التشجيعية، ما مكن العديد من الشركات الوطنية من ضخ رؤوس أموال واستثمارات في مختلف القطاعات».

الاستثمارات الإماراتية

وأضاف: «بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية المتراكمة في روسيا الاتحادية أكثر من 18 مليار دولار، كما أسهمت العلاقات الوثيقة بين البلدين إلى ارتفاع قيمة المبادلات التجارية بين الجانبين إلى 3.7 مليارات دولار خلال عام 2013.

وتعد دولة الإمارات من أهم الشركاء الاقتصاديين لروسيا على مستوى الدول العربية، حيث تشكل تجارة الإمارات وروسيا ما نسبته 20% من مجمل التجارة الخارجية الروسية مع الدول العربية، خلال عام 2013، كما تستحوذ الإمارات على نحو 22% من إجمالي واردات روسيا من الدول العربية، خلال 2013، ونحو 20% من إجمالي الصادرات الروسية إلى الدول العربية، خلال الفترة ذاتها».

دراسة الفرص

وأضاف آل صالح: «إن الدور الرائد لوزارة الاقتصاد في دراسة كل الفرص الاستثمارية المتاحة في الخارج مكن العديد من الشركات الوطنية من ضخ رؤوس أموال واستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية للعديد من الدول، التي تمتلك المقومات والبيئة الاستثمارية الجاذبة، هذا الأمر مكن دولة الإمارات من نيل المركز الأول في قائمة تدفق الاستثمارات المباشرة الصادرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في 2013..

حيث كانت الإمارات مسؤولة عن رساميل استثمارية صادرة بقيمة 14.68 مليار دولار، شكلت 30.56% من مجمل حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة من المنطقة إلى الخارج، وفقاً لتقرير الاستثمار الأجنبي المباشر لمجلة «إف دي آي»، الصادرة عن مؤسسة الفايننشال تايمز».

علاقات

وأكد وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة أن دولة الإمارات وجمهورية تتارستان، تجمعهما علاقات تجارية واقتصادية واستثمارية واسعة ومميزة مدعومة من كلتا القيادتين، وأن النقلات الوطنية تقدم رحلات مباشرة بين الإمارات وتتارستان، تعزيزاً لهذه الشراكة.

منوهاً بأن زيارة البعثة الإماراتية تؤكد متانة هذه العلاقة الاستراتيجية، ومدى نجاح الفعاليات التجارية السابقة، وتجعل الجانبين يتطلعان إلى مستويات أعلى من التعاون، التي ترقى إلى طموحات البلدين وتعزيزاً للمصالح المشتركة.

Email