العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الدائرة تستعرض خلال اجتماعها السنوي إنجازات 2014

    56 جهة تنضم إلى خدمات «حكومة دبي الذكية»

    عقدت دائرة حكومة دبي الذكية الاجتماع السنوي بحضور المدير العام للدائرة أحمد بن حميدان، بحضور وسام لوتاه مساعد المدير العام ومروان بن حيدر المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير ومديري الإدارات والأقسام فيها.

    وحرصت الدائرة على دعوة كادرها لتفعيل التواصل البنّاء بين القيادة والموظفين وللاطلاع على الإنجازات ومجمل التقدّم المُحرز في العام 2014. وشهد العام الماضي الانتهاء من 9 مشاريع استراتيجية، وإجراء 401 تحسين على خدمات وتطبيقات الدائرة لتوفير مزيد من الراحة والسهولة في استعمال الخدمات، وانضمام 56 جهة حكومية وشبه حكومية وبنكا إلى الخدمات المشتركة.

    وأوضح ابن حميدان أن الاجتماع يهدف إلى تعزيز المشاركة ما بين جميع الأطراف، وتبادل الخبرات بين إدارات الدائرة، وتأكيد أهمية العمل بروح الفريق؛ بما يشجع الإبداع لدى الموظفينمذكراً برسالة حكومة دبي الذكية ورؤيتها، ومشدّداً على ضرورة تقوية الروابط بين الإدارة وكافة الموظفين.

    وقال: إننا نستلهم أسلوب عملنا من الطريقة التي يتّبعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في دعوتنا إلى أن نقول ما يجول في أذهاننا وأن نتطرق إلى همومنا ومواطن قلقنا خلال تواصلنا معه.

    ونحن، على نحو مماثل، نعقد اجتماعاتنا الفصلية هذه بحيث يتسنى لكافة الموظفين ليس الاطلاع على إنجازاتنا المتحققة والتحديات التي نواجهها فحسب، بل لعقد ملتقى مفتوح مع المديرين لمناقشة الإنجازات وتقييم مسيرة العمل وتطويره وتحديد الخطوات التي تمليها علينا المراحل المقبلة؛ وذلك عبر حوارات بنّاءة تمثّل ملتقيات حوارية: تطرح الأسئلة، وتعرض الاهتمامات، وتفتح قناة للحوار المباشر الهادف بين مختلف المستويات الإدارية.

    رضا العملاء

    وأكد ابن حميدان في كلمته على ضرورة حرص الإدارات المعنية في الدائرة على رضا وسعادة عملائها الداخليين من الموظفين تجاه ما يقدم لهم من خدمات.. الأمر الذي ينعكس إيجابياً على جودة الخدمات التي يقدمها هؤلاء الموظفون لمتعامليهم الخارجيين من جمهور وجهات حكومية في الوقت نفسه.

    ودعا جميع الموظفين إلى ضرورة تبني نهج الابتكار المرتكز على توظيف التكنولوجيا في توفير الخدمات والتطبيقات باعتبار ذلك الضمانة لسعادة المتعاملين.

    4 محاور

    واستعرض مدير كل إدارة إنجازات إدارته خلال العام الماضي حيث عرض الدكتور أوكان جيراي استشاري التخطيط الاستراتيجي إنجازات إدارة الاستراتيجية والحوكمة والمراحل التي قطعتها الدائرة لتنفيذ استراتيجيتها التي تتكون من 4 محاور رئيسة و21 هدفاً استراتيجياً، والمبادرات والبرامج التي تتضمنها.

    مشيراً إلى أن الدائرة أصدرت 4 سياسات للخدمات الذكية على مستوى الحكومة بهدف تمكين الخدمات على الأجهزة المحمولة، وهي: سياسة تعريف الخدمات الذكية، سياسة تنفيذ الخدمات الذكية، نموذج التميز في تقديم الخدمات الذكية، والإرشادات الخاصة بتخطيط تنفيذ الخدمات الذكية.

    وأوضح أنه قد تم الانتهاء من تقرير تقييم المواقع الإلكترونية الحكومية للجهات التابعة لحكومة دبي، وتقرير رضا المتعاملين عن خدمات حكومة دبي الذكية، وسيتم الإعلان عنهما قريباً.

    مبادرات

    وأطلع سعيد أهلي، مدير إدارة الدعم المؤسسي، الحضور على المبادرات الخاصة بالموارد البشرية والمالية، بما في ذلك خطط التدريب والتطوير والتحسينات التي طرأت على البيئة الداخلية، والخطوات المتخذة للاهتمام بالموظف من التعيين إلى التقاعد، وكذلك على الصحة والسلامة، والأحداث المرتبطة بالمسؤولية المجتمعية المؤسسية التي قامت الإدارة بها.

    9 مشاريع استراتيجية

    من جانبها استعرضت خولة لوتاه مدير إدارة الخدمات الذكية إنجازات إدارتها، مشيرة إلى أنه تم خلال العام 2014 الانتهاء من 9 مشاريع استراتيجية، وإجراء 401 تحسين على خدمات وتطبيقات الدائرة لتوفير مزيد من الراحة والسهولة في استعمال الخدمات، وانضمام 56 جهة حكومية وشبه حكومية وبنكا إلى الخدمات المشتركة.

    أمن المعلومات

    وقدمت ميرا سلطان مدير إدارة أمن المعلومات لموظفي الدائرة تعريفا حول إدارتها ومهامها باعتبارها من الإدارات الجديدة في الدائرة، وأهدافها التي تتلخص في خلق بيئة عمل آمنة في حكومة دبي الذكية من خلال ضمان حماية أصول المعلومات والتأكد المستمر من سريتها وسلامتها وتوفرها.

    ثم تحدثت عن إنجازات الإدارة خلال العام الماضي، متمثلة في إجراء التقييم الأمني للعديد من الخدمات والأنظمة، والانتهاء من إعداد 28 سياسة لأمن المعلومات، وإنجاز الدليل الإرشادي لأمن الأنظمة الذكية، تجديد شهادة الالتزام بمعايير الأيزو 27001:2005 على نطاق جميع إدارات حكومة دبي الذكية.

    البنية التحتية

    وعرض مطر الحميري، مدير إدارة البنية التحتية، دور إدارته المتمثل في توفير خدمات البنية التحتية والتقنية على مستوى عال من الكفاءة والجودة والتي تتلاءم مع متطلبات المستخدمين في حكومة دبي الذكية أو الجهات الحكومية الأخرى في حكومة دبي.

    ثم تطرق إلى أهم الإنجازات التي تمت خلال العام الماضي، وأبرزها إطلاق مركز البيانات الحكومي الموحد للتعافي من الكوارث، ونقل مركز التعافي من الكوارث لحكومة دبي الذكية إلى المركز الجديد، وتطبيق نظام الدخول الموحد للخدمات الالكترونية في الجهات الحكومية.

    دورات

    وحول إنجازات إدارتها أوضحت هدى الهاشمي مدير إدارة نظم تخطيط الموارد الحكومية، أنه تم إنجاز 32 مشروعاً وتحسيناً شملت أنظمة 50 جهة حكومية، إلى جانب القيام بـ104 دورات تدريبية شملت 795 متدرباً.

    تواصل

    ولخّصت سمية حماد، مدير إدارة الاتصال وتطوير الأعمال، إنجازات الإدارة خلال العام 2014 والتي شملت: الحملات الترويجية والإعلامية للخدمات المشتركة وتطبيقات الهواتف الذكية، وجلسات التدريب المنفذة لموظفي حكومة دبي والتي بلغت 172 دورة تدريبية وورشة عمل، إضافة إلى مشاركة حكومة دبي الذكية بالعديد من الفعاليات الرياضية والثقافية ضمن المبادرات المجتمعية للدائرة.

    والتواصل المستمر مع أكثر من 90 جهة حكومية، وتقديم الدعم الفني للجهات المستفيدة من خدمات الدائرة، حيث بلغ معدل الالتزام بمستوى تقديم الخدمة في العام 2014 (98.97%)، وحصول الدائرة على شهادة الآيزو 20000.

    جلسة

    اختتم الاجتماع السنوي لدائرة حكومة دبي الذكية بجلسة مفتوحة جرى فيها طرح الأسئلة من الحضور وتقديم الإجابات بكل شفافية، والاستماع إلى الاقتراحات المتعلقة بتطوير العمل.. حيث لعبت هذه الجلسة دوراً فعالاً في تعزيز التواصل والترابط بين الإدارة والموظفين.

    طباعة Email