العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تذبذب

    هبوط أسعار النفط لن يؤثر على شهية المستثمرين الإماراتيين

    قيم وائل زيادة رئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، ان هبوط أسعار النفط لن يؤثر على شهية المستثمرين الإماراتيين والخليجيين للاستثمار في المشروعات المقرر عرضها في مؤتمر مصر الاقتصادي، وعلل ذلك بأن استقرار أسعار النفط على مدار خمس سنوات متتالية قد ساعد الدول الخليجية المنتجة للنفط ليس فقط في تركيم احتياطيات مالية ضخمة .

    وإنما كذلك في تعزيز حجم أصولها، حيث تفيد التقديرات بأن قيمة أصول الصناديق السيادية تتجاوز الثلاثة تريليونات دولار، كما أن الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية تمتلك حجما ضخما من السيولة، وقدرة كبيرة على توليد الإيرادات، وهو ما يعزز التوجه لديها نحو الاستثمار في الأسواق الخارجية .

     فضلاً عن أن فترة استقرار أسعار النفط قد عززت نمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية بمعدل سنوي نسبته 6%، وهو ما عزز استعداد هذه القطاعات للاستثمار في الأسواق المتعطشة للاستثمار في قطاعات تجارة التجزئة والعقارات وغيرها.

    ولفت زيادة ان المجموعة المالية هيرميس اشتركت في تنفيذ عده طروحات كبرى من بينها طرح شركة إعمار مولز وشركه الإمارات ريت وشركة دبي باركس اند ريزورتس بالإمارات، وكذلك طرح الشركة العربية للأسمنت في اول عملية طرح عام بالبورصة المصرية منذ اواخر 2010.

    وتوقع زيادة في نشاط الدمج والاستحواذ في السوق المصري، والذي شهد اثنتين من صفقات الدمج والاستحواذ من خلال عروض تنافسية بقطاع الأغذية خلال العام الجاري.

    طباعة Email