جمارك دبي تبحث في اليابان تعزيز التعاون لحماية الملكية الفكرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك وفد من الدائرة في زيارة مشتركة إلى اليابان بدعوة من هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو»، إلى جمارك دبي وشرطة دبي وجمعية الإمارات للملكية الفكرية، حيث ضم وفد جمارك دبي يوسف عزير مبارك، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية، وفيصل عيسى لطفي، مدير إدارة العلاقات الخارجية - مكلف.

جاء ذلك انطلاقاً من حرص جمارك دبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع الشركاء التجاريين في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

قام الوفد بزيارة الجمارك اليابانية، وتعرف إلى الطرق والوسائل المتبعة في ضبط البضائع المقلدة التي تمر عن طريق البريد السريع، كما اطلع على عمل مكتب العمليات والتخليص الإلكتروني في الجمارك اليابانية.

منتدى دولي

وعقد الوفد اجتماعاً مع المنتدى الدولي لحماية الملكية الفكرية لبحث التعاون والتنسيق المستقبلي مع المنتدى.

كما قام الوفد بزيارة عدد من الشركات اليابانية صاحبة العلامات التجارية الرائدة، حيث شملت الزيارة شركات «سوني» و«هيتاشي» و«تويوتا»، واطلع الوفد على أحدث أنظمة القطارات الإلكترونية السريعة، وجرى مناقشة الشؤون المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية، كما قام الوفد بزيارة مركز شرطة أوسكار، حيث تم الاطلاع على أحدث أجهزة كشف البضائع المقلدة.

وزارة الاقتصاد

وزار الوفد وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، وأوضح يوسف عزير مبارك، أن التعاون مع الشركات اليابانية ساهم في تحقيق نتائج ممتازة على صعيد حماية العلامات التجارية اليابانية، إذ يتم التصدي لمحاولات إدخال البضائع المقلدة للعلامات التجارية اليابانية تبعاً للأنظمة المحلية والدولية المطبقة في مكافحة التقليد.

وقد شملت عمليات جمارك دبي لحماية العلامات التجارية في العام 2014 حماية 14 علامة تجارية يابانية، الأمر الذي يضع اليابان ضمن أكبر خمس دول تستفيد علاماتها التجارية من جهود جمارك دبي لمكافحة السلع المقلدة».

حرص

وتحدث مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي عن دور الدائرة في توعية وتثقيف المجتمع بحقوق الملكية الفكرية، وأوضح أن «إجمالي عدد الفعاليات التوعوية بحقوق الملكية الفكرية التي أنجزتها جمارك دبي في العام 2014 بلغ 48 فعالية، شملت نحو 12 ألف مشاركاً، كما أنجزت الدائرة خلال العام 7 ورش عمل للتوعية والتثقيف شملت 160 مشاركاً».

وقال فيصل عيسى لطفي: «تتابع جمارك دبي تطوير العلاقات التجارية والجمركية مع الشركاء التجاريين، وتأتي زيارتنا إلى اليابان في هذا الإطار لتعزيز التعاون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والتصدي للسلع المقلدة، لضمان الوصول إلى أفضل مستويات التبادل التجاري، ودعم النمو المتصاعد في التجارة مع اليابان».

تجارة

بلغت قيمة تجارة دبي مع اليابان في تسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر من العام 2014 نحو 31 مليار درهم، وحلت اليابان في المركز الثامن بين شركاء دبي التجاريين، وتوزعت تجارة دبي مع اليابان في هذه الفترة إلى الواردات بقيمة 29.87 مليار درهم، والصادرات بقيمة 992 مليون درهم، وإعادة التصدير بقيمة 354 مليون درهم.

طباعة Email