محافظ المصرف المركزي: لا نية لفك ارتباط الدرهم بالدولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي " ليس لدينا أية نية لفك ارتباط الدرهم بالدولار " كونه يوفر لنا الاستقرار الاقتصادي واستثماراتنا هي بالدولار بشكل أساسي" .

وأضاف المنصوري في جلسة مشتركة مع نظيره العماني خلال ملتقى أسواق المال العالمية " إننا محظوظون في دولة الامارات لربط الدرهم بالدولار الأمريكي .. وقال إن الدولار القوي يعوضنا عن بعض خسارتنا لجزء من قيمة صادراتنا من النفط كوننا دولة مستوردة.. ونصدر النفط والخدمات الأخرى باتجاه بلدان مجاورة مربوطة عملاتها بالدولار " . 

ولفت الى أن التطورات الاقتصادية في العالم " مربكة " ومثيرة للاهتمام نتيجة النمو في الاقصاد الأمريكي الذي يقابله تراجع في الاقتصاد الأوروبي وانخفاض معدل النمو المتوقع في الصين .

 وأكد المنصوري أن اقتصاد الامارات " هو أقل عرضة للتأثر السلبي بانخفاض أسعار النفط إذ يشكل دخل الامارات من النفط 30 في المائة من ناتجها الاجمالي .. وقال " لدينا قدرات مالية وصناديق سيادية وبنوك قوية تتمتع بنسبة عالية من السيولة " الى جانب اتخاذ البنوك احتياطيات كبيرة لمواجهة الديون المتعثرة وأية تحديات مستقبلية في الاقتصاد العالمي ".

ونوه إلى أن المصرف المركزي اتخذ عدة قرارات وقوانين وتشريعات لمواجهة مخاطر الاستثمارات العقارية الأمر الذي وفر لنا لاستقرار والسيطرة على أية تطورات في هذا القطاع .. مؤكدا أن المصرف المركزي يلعب دورا مهما في الاستقرار المالي ويشجع البنوك على النمو الطويل الأجل ورفع الكفاءة بما يؤثر على الخدمات  وتكاليفها ".

ولفت المنصوري الى أن المخاطر في القطاع المصرفي سوف تتزايد في المستقبل خصوصا مع استضافة دبي لأكسبو 2020 وتنفيذ المشاريع الضخمة الكثيرة في أبوظبي .. وقال " يتعين مع هذه التطورات أن يكون لدينا " سوق مالي أعمق وقانون يتعلق بالإفلاس وقانون خاص بالديون ".

بدوره لفت خليل فولاذي مسؤول قسم الأسهم والسندات في جهاز أبوظبي للاستثمار الى التأثير الكبير لانخفاض أسعار النفط على قيمة الأصول في المنطقة والعالم .. مشيرا الى أن الدول المنتجة فقدت مع انخفاض اسعار النفط الخام منذ منتصف العام الماضي نصف القيمة التي كانت تحصل عليها من صادراتها النفطية والتي تقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار سنويا و270 بليون دولار شهريا ليصبح دخلها من النفط نحو 135 بليون دولار شهريا فقط .. وقال " إن المخاوف تتبلور أيضا في تراجع الفوائد على الصكوك والسندات ليعيش العالم اليوم في "  ظل الانتاجية السلبية .

وأكد فولاذي أن دولة الامارات تضع في اعتبارها عند تنفيذ سياساتها المالية والاقتصادية حجم المتغيرات في الاقتصاد العالمي وتأثيرتها على اقتصادات المنطقة واقتصاد الامارات على وجه الخصوص .. مشيرا في هذا الصدد الى رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التي أطلقها في القمة الحكومية في دبي مؤخرا والتي ترسم واقع اقتصاد الامارات اثر انقضاء الحقبة النفطية بعد 50 عاما ".

ونوه الى أن اقتصاد الامارات حقق نموا قويا خلال الفترة الماضية .. مشيرا الى أن الناتج الاجمالي لدولة الامارات ارتفع من عدة مليارات درهم الى أكثر من تريليون درهم .

بدوره أكد الزدجالي أن التقلبات في أسعار النفط تضر بالاقتصاد العالمي .. وقال " إن سعرا متوسطا وعادلا سيكون مفيدا للدول المنتجة والمستهلكة .. لافتا الى أن اقتصادات الدول المستهلكة مثل الصين قد استفادت من تراجع أسعار النفط فيما تسبب بخسارة لعمان التي يعتمد اقتصادها بنسبة 60 الى 65 في المائة على دخلها من التفط الخام ".
 

Email