«دو» تطلق أول شبكة حية بتقنية الجيل الرابع في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت دو، موفر خدمات الاتصال الأسرع نمواً في الشرق الأوسط، عن الإطلاق الناجح لأول شبكة حية تعمل بتقنية الجيل الرابع المتقدم (LTE) في الدولة، ما يجعلها أول مشغل خدمات اتصال يمتلك شبكة جاهزة لدعم تقنية (CAT-6). وتجدد هذه الخطوة، التأكيد على مكانة الدولة الريادية في قطاع خدمات الاتصال على مستوى العالم، ويمثل خطوة هامة جديدة في التحول نحو شبكات الجيل الخامس (5G) المرتقبة.

ويتيح توفير قدرة تجميع قنوات الإرسال بتقنية «LTE» المتقدمة لدو، إمكانية تزويد العملاء بسرعات غير مسبوقة في مجال خدمات الإنترنت السريع المتحرك، تصل إلى 225 ميغابايت في الثانية، ما يعد نقلة نوعية لتجربة العميل في مجال سرعات التحميل والتنزيل أو تشغيل الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو على الإنترنت. وتستهدف التقنية الجديدة، الزيادة الملحوظة في معدل إنتاجية المستخدم، بالإضافة إلى التغطية المتفوقة. ومن شأن هذه الخطوة، أن تمهد الطريق للمزيد من مصنعي الهواتف الذكية لإطلاق تشكيلة موسعة من الأجهزة التي تدعم تقنية «LTE-A CAT-6» في الدولة.

إنجاز

وقال سليم البلوشي، النائب التنفيذي للرئيس لتطوير الشبكة والعمليات في شركة دو: «لقد حققنا في دو إنجازاً لافتاً من خلال اجتياز هذه الخطوة التي تعد نتيجة استراتيجية لاستثماراتنا المدروسة التي تضع العميل في قلب اهتماماتنا.

كما نحرص على توفير القدرات التي يمكن استخدامها وتجربتها من قبل العميل فوراً، بعيداً عن مجرد التركيز على تقديم سرعات أعلى فقط. فضلاً عن ذلك، فقد استثمرنا بهذه التقنية فور البدء باستقبال التأكيدات من كبرى مصنعي الهواتف الذكية، أن هذه التقنية متوفرة فعلاً في العديد من أجهزتهم الجديدة، التي تم إطلاقها في السوق المحلي. ويحقق استخدام هذه التقنية للعملاء إمكانية الاستمتاع بسرعات غير مسبوقة».

وأضاف البلوشي: «يحقق إطلاق هذه التقنية خطوة هامة نحو جهوزية دو للمساهمة في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لمدينة دبي الذكية».

إطلاقات

وكانت دو قد أطلقت تقنية «LTE1800» تجارياً في 12 يونيو 2012، كما أعلنت عن الإطلاق الناجح لتقنية الاتصال الصوتي عبر الجيل الرابع (VoLTE)، واختبارها على شبكة «LTE» التجارية في أغسطس 2014، فضلاً عن تقديم شرح توصيفي عن اتصال «VoLTE» خلال معرض جايتكس 2014، ويتوقع أن يتم الإطلاق التجاري في النصف الأول من العام الجاري. وكانت دو قد قدمت شرحاً توصيفياً عن تقنية «LTE-A» بسرعات تصل إلى 900 ميغابت في الثانية على شبكة «LTE» التابعة لها في معرض جايتكس 2014.

الفئة السادسة

ترمز «CAT-6» إلى الفئة السادسة من معلومات فئة الجهاز المحمول الذي يدعم تقنية «LTE»، وهي تستخدم لتمكين الشبكة المتنقلة من التواصل بسرعات أعلى، فضلاً عن إمكانية تجميع نطاقين، كما هو محدد في مواصفات «3GPP». وقد بدأت أجهزة الهاتف الذكية التجارية الواقعة ضمن هذه الفئة، بالتوفر في السوق المحلية مع انطلاق العام الجاري.

Email