معهد مصدر وجامعة طوكيو يبحثان أمن المياه والطاقة والغذاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتزم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة طوكيو عقد ندوة مشتركة خاصة، ترمي إلى دعم الأمن الإقليمي من خلال تحقيق إدارة أفضل لحلقة المياه والطاقة والغذاء. ومن المقرر أن تنعقد الندوة في 3 مارس في مركز أبحاث النظم الذكية ضمن الحرم الجامعي لمعهد مصدر تحت عنوان: «حلقة أمن الطاقة والمياه والطاقة والغذاء».

وسيشرف على إدارة الندوة مجموعة من الأساتذة والطلبة الخريجين، حيث سيقومون بتسليط الضوء على الشراكة الأكاديمية والبحثية المثمرة ما بين معهد مصدر وجامعة طوكيو، والتي ستشمل التعاون في مشاريع بحثية مشتركة وعقد ندوات مشتركة وتبادل المواد البحثية والمنشورات والمعلومات المتعلقة بقضايا المياه والطاقة والغذاء.

كما ستتناول الندوة الدور المهم الذي يقوم به مركز اليابان للتعاون الدولي في توفير فرص تدريب مهنية قيّمة لطلبة معهد مصدر الإماراتيين في كبرى الشركات اليابانية.

وستشهد الندوة تقديم أوراق بحثية حول العديد من القضايا أبرزها تجارة الطاقة الكهربائية ضمن دول التعاون ومشاريع «تعرفة إمدادات الطاقة المتجددة»، بالإضافة إلى تقديم عروض توضيحية حول العمل مع مؤسسة «فانداسيون كابيتال» غير الحكومية في كولومبيا، والتطرق إلى التحديات التي تواجه دول آسيا الوسطى في إنشاء سد روغون.

ومن جهة معهد مصدر، سيتحدث الدكتور محمد عمر، رئيس قسم مركز أبحاث النظم الذكية والأستاذ المساعد في هندسة وإدارة النظم، حول «جامعة طوكيو ومعهد مصدر: مثال إيجابي على أطر التعاون»؛ في حين يقوم الدكتور سامح الخطيب، الأستاذ المساعد، باستعراض آرائه حول «بناء حلقة نموذجية: من أين نبدأ».

طباعة Email