اختتام الدورة الحالية بفعالية مستوحاة من البيئة الإماراتية

مهرجان المأكولات يعزز مكانة دبي عاصمة للطهي

منطقة مارينا دبي استضافت أكثر الفعاليات نجاحا لدورة 2015 - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت فعاليات مهرجان دبي للمأكولات 2015 يوم أمس بنجاح، بفعالية «من دبي» المستوحاة من البيئة الإماراتية، حيث أعلن منظمو المهرجان عن النجاح الكبير الذي حققته الدورة الثانية وأبدوا استعدادهم وتطلعهم لدورة المهرجان في العام 2016. حيث ساهم المهرجان بترسيخ مكانة دبي كعاصمة لفنون الطهي في المنطقة وبتعزيز قطاع المأكولات والمطاعم الذي يشهد نمواً سريعاً.

وأعلنت أمس مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عن موعد انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان دبي للمأكولات في العام 2016 التي ستحمل نكهات وفعاليات أكثر تنوعاً في الفترة من 5 - 27 فبراير 2016.

وانطلاقاً من النجاح الذي حققته دورة هذا العام والتي استضافت مشاهير الطهاة العالميين وتضمنت العديد من الأحداث الفريدة والمفاهيم المبتكرة والاتجاهات الجديدة في فنون الطهي والمطاعم، ستعزز دورة العام المقبل المحاور الأساسية التي يدور حولها المهرجان، والتي تتمثل بالمطبخ الإماراتي، والمطاعم الشعبية والمطاعم المحلية والمطاعم العالمية والطهاة العالميين.

وبعد جذبه لأعداد كبيرة من المقيمين والزوار في دبي، عرض مهرجان دبي للمأكولات 2015 التنوع الهائل الذي تتميز به الإمارة في فنون الطهي والمطاعم، وأتاح الفرصة لضيوفه لتجربة أشهى الأطباق المستوحاة من التنوع السكاني للإمارة التي يعيش فيها حوالي 200 جنسية.

وإلى جانب الكثير من الفعاليات المعروفة كمعرض جلفود وكرنفال دبي للمأكولات، استضاف المهرجان ضمن دورته هذا العام العديد من الفعاليات الجديدة التي أقيمت للمرة الأولى، بما في ذلك موكب المطاعم المتنقلة والعرض المباشر والحي لـ«مطبخ فتافيت» الذي استضاف تسعة طهاة من نجوم البرنامج التلفزيوني الشهير.

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «حقق مهرجان دبي للمأكولات هذا العام نجاحاً كبيراً من خلال عرضه لجميع العناصر الفريدة التي يتضمّنها المشهد المتميز لفنون الطهي والمطاعم في دبي. ويعود النجاح الهائل الذي حققه مهرجان دبي للمأكولات إلى التنوع الغني التي تتمتع به الإمارة والى التزام الشركاء الاستراتيجيين من مختلف القطاعات بما فيها قطاع المطاعم والضيافة والتجزئة، مما أدى الى تدفق أعداد كبيرة من الزوار من المنطقة بشكل عام إلى الفعاليات الـ18 التي أقيمت تحت مظلة المهرجان هذا العام».

وأضافت ليلى سهيل: «في إطار استراتيجيتنا التي تهدف الى تعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية للمأكولات على المستوى العالمي، سنعمل خلال دورة العام القادم من المهرجان على استقطاب زوار من مختلف أنحاء العالم. وفي هذا الإطار سيوفر مهرجان دبي للمأكولات منصة لتعريف العالم بالمكانة التي تتمتع بها دبي في فنون الطهي من خلال التنوع السكاني للإمارة التي يعيش فيها حوالي 200 جنسية مما ينعكس على مطاعمها التي تجمع بين أشهى النكهات العربية والعالمية.

المطبخ الإماراتي

ستركز الدورة القادمة على الثقافة والضيافة وفنون المطبخ الإماراتي كأحد المحاور الأساسية للمهرجان، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته فعالية »من دبي« التي اختتمت أمس والتي تضمنت عروضاً ومنافسات الطهي المستوحاة من المطبخ الإماراتي، وكذلك عروض الأزياء والفقرات الترفيهية والفنية. يمكن للمقيمين والزوار في دبي التطلع لزيارة العديد من المطاعم المستوحاة من المطبخ الإماراتي التي ستفتتح قريباً في المدينة بما في ذلك مطعم »لقمة« في بوكس بارك في الجميرا ومطعم »أصيلة« بفندق راديسون بلو في ديرة.

وفي هذه الإطار قالت شيخة المهيري، مؤسسة ومالكة مزرعة الواحة العضوية: اختتمت فعالية »من دبي« أحداث مهرجان دبي للمأكولات 2015 من خلال تعريف ضيوف المهرجان على التنوع والثراء الكبير الذي يتميز به مطبخنا الإماراتي التقليدي.

المطاعم المحلية

استضافت فعالية كانتين الشاطئ هذا العام 11 من المطاعم المحلية في دبي، والتي قدمت الأطباق المتنوعة واللذيذة من خلال كانتينات أقيمت على كايت بيتش في جميرا. وقد رحبت هذه الفعالية على مدار 23 يوماً بمشاهير الطهاة من المدينة وخارجها، وأقيم فيها العديد من الأنشطة الأخرى وعروض الموسيقى والرياضات الشاطئية.

وفي إطار تشجيع المواهب المحلية استضافت فعاليات المهرجان، بما في ذلك »أمسيات الشارع« و»من دبي«، أكثر من 50 مطعماً محلياً في المدينة لتقديم أطباقها الفريدة لرواد المهرجان. وقد أطلق مهرجان دبي للمأكولات 2015 على موقعه على الإنترنت http://dubaifoodfestival.com/food-trail دليلاً لخبراء المأكولات يهدف الى توفير دليل متكامل لعشاق الطعام في دبي. ويضم دليل دبي للمأكولات آراء لمجموعة من كبار المدونين وعشاق الطعام في الإمارة يشاركون اختياراتهم مع المقيمين والزوار لأفضل المطاعم في المدينة.

مشاهير الطهاة

استضاف مهرجان دبي للمأكولات 2015 نخبة من مشاهير الطهاة العالميين والحاصلين على جوائز وتصنيفات عالمية، بما في ذلك ملكة المطبخ العربي منال العالم، ونجم برامج الطهي التلفزيونية الهندي سانجيف كابور، والشيف السعودي الشهير يوسف خميّس، ضمن فعاليات متعددة منها »تلذذ بالطعام على الخور«. كما استضاف المهرجان عروضاً حية لتسعة من مشاهير الطهاة من قناة فتافيت المتخصصة بفنون الطهي.

وأكد منظمو المهرجان أن الدورة القادمة ستشهد مشاركة أكبر من الأسماء العالمية اللامعة في عالم الطهي.

طباعة Email