جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية:

«آيدكس» مرآة تعكس النهضة الشاملة في الإمارات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2015»، الذي تنطلق دورته الثانية عشرة في أبوظبي يوم غد، وتستمر حتى السادس والعشرين من فبراير الجاري، بات مرآة تعكس النهضة الشاملة، التي تشهدها دولة الإمارات على المستويات كافة، وما تتمتع به من مقومات تنظيمية وفنية وبشرية ترسخ مكانتها في تنظيم مثل هذه المعارض العالمية المتخصصة.

وأشار السويدي إلى أن «آيدكس» منذ انطلاق دورته الأولى في أبوظبي عام 1993 وحتى الدورة الحالية استطاع أن يرسخ مكانته في المنطقة والعالم بصفته واحداً من أهم المعارض الدفاعية المتخصصة، التي تهتم بعرض أحدث تكنولوجيات الدفاع في المجالات البرية والبحرية والجوية في العالم.

وهذا يفسر تزايد حجم المشاركة فيه من دورة إلى أخرى من جانب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية وصناع القرار وكبار القادة والمسؤولين والخبراء المعنيين بالشؤون الدفاعية والعسكرية في المنطقة والعالم.

وأكد أن المكانة المتميزة التي استطاع «آيدكس» تحقيقها على مدار السنوات الماضية هي بلا شك نتاج للدعم الذي يتلقاه المعرض من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وقال: إن هذا الدعم الذي يوفر الإمكانات والتسهيلات كافة يضمن نجاح المعرض، كما يقدم صورة مشرفة لدولة الإمارات ويؤكد قدرتها على تنظيم الفعاليات الكبرى التي تهم دول المنطقة والعالم وكان آخرها القمة الحكومية في دبي، التي حظيت بمشاركة دولية واسعة.

وأضاف السويدي: أن «آيدكس» يمثل مساهمة قوية من جانب دولة الإمارات في تعزيز جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم أجمع لأنه أصبح يمثل ملتقى مهماً لمناقشة التحديات والمخاطر المختلفة وسبل التعامل الفاعل والبناء معها وهذا ينطوي على قدر كبير من الأهمية خاصة في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من حولنا من تطورات متسارعة تنطوي على تحديات ومخاطر كثيرة لا يمكن لأي دولة تجاهل تأثيراتها الحالية والمستقبلية فيها.

نافذة لمناقشة قضايا دفاعية واستراتيجية

ختم الدكتور جمال سند السويدي تصريحه بالقول: إن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية حريص على المشاركة في فعاليات «آيدكس» في دوراته المختلفة وعرض أحدث إصداراته من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والأمنية والدفاعية والوصول بها إلى أكبر عدد ممكن من الخبراء والمتخصصين .

ولا سيما أن المعرض أصبح نافذة مهمة لمناقشة التطورات والقضايا الدفاعية والاستراتيجية من خلال المحاضرات والندوات، التي تقام على هامش فعالياته ولهذا يأمل المركز أن تسهم إصداراته الحديثة حول هذه القضايا في تقديم دعم نوعي للمعرض وإثراء فعالياته المختلفة.

Email