انفتاح شهية شركات الطيران الإماراتية والخليجية على الصكوك

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد تقرير نشرته أمس وكالة «بلومبيرغ» أن طلب شركات خطوط الطيران في الإمارات بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي عموماً، آخذ في الصعود؛ بغية تمويل برامجها وخططها التوسعية، مشيراً إلى أن قيام شركة فلاي دبي بإدراج إصدارها من الصكوك الإسلامية، قد أعطى إشارة تدل على تنامي شهية شركات الطيران في الخليج على إصدارات الصكوك لتمويل استثماراتها في المطارات الجديدة وتوسيع أساطيلها الجوية.

وأوضح التقرير أن اتخاذ شركة فلاي دبي خطوة إدراج صكوك قيمتها 500 مليون دولار، قد جاءت عقب طرح مجموعة طيران الإمارات إصدارها من الصكوك. وقد فاقت طلبات الاكتتاب على صكوك شركة فلاي دبي، العرض بمقدار 6 مرات، ما يعكس رغبة المستثمرين القوية في شراء هذه الصكوك.

وشرح التقرير أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) قد رصد توجه المدن الخليجية، بما في ذلك دبي التي تحتضن واحداً أكثر مطارات العالم ازدحاماً، نحو استثمار 40 مليار دولار في تطوير البنى التحتية للقطاع الجوي، منها تشييد صالات الركاب ومهابط الطائرات.

ونقل التقرير عن شركة «جي بي مورجان تشايس آند كو» تقييمها الخاص بتراجع العائد على إصدار صكوك لمجموعة طيران الإمارات والبالغ قيمته مليار دولار والمُستحق في مارس 2023، بنحو 80 نقطة أساس ليبلغ خلال العام الجاري 3.85 %، مقابل تراجع في متوسط عوائد إصدارات صكوك الشرق الأوسط بنحو 52 نقطة أساس، كما تدفع شركة فلاي دبي معدل عائد نسبته 3.776 %، بما يفوق معدل المقايضة لخمس سنوات بنحو 200 نقطة أساس.

Email