بنمو 11.7 % استناداً إلى تقرير «إياتا» لعام 2013

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في النقل الجوي

مطارات الدولة شهدت نقل اكبر عدد من الركاب في المنطقة العام الماضي ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال التقرير السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» إن الإمارات تصدرت منطقة الشرق الأوسط في نقل الركاب جواً خلال العام الماضي، وأوضح التقرير أن الإمارات سجلت نمواً بنسبة 11.7 % في قطاع النقل الجوي في 2013، حيث نقلت 45.3 مليون راكب. وشهدت منطقة الشرق الأوسط إجمالاً نقل 157.9 مليون راكب بزيادة قدرها 8.8 %. وعالمياً، ظلت الولايات المتحدة أكبر سوق للنقل الجوي في العالم من حيث إجمالي الحركة في الاتجاهين على المستويين الدولي والمحلي.

وأوضحت الطبعة الثامنة والخمسين من الإحصاءات العالمية للنقل الجوي، وهي عبارة عن كتاب سنوي يرصد الأداء السنوي لصناعة الطيران، ويحتوي على معلومات إحصائية واسعة، أن جنوب أفريقيا تصدرت منطقة أفريقيا، برغم أن معدل نقل الركاب فيها تراجع بنسبة 0.1 % في العام الماضي. وتصدرت الصين منطقة آسيا الباسيفيكي بنمو بنسبة 11.8 %، فيما تصدرت بريطانيا منطقة أوروبا، حيث سجلت نمواً بنسبة 3.7 % في 2013. وفي منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي، تصدرت البرازيل النقل الجوي في العام الماضي بنسبة نمو 4.5 %.

وقال توني تايلر المدير العام والرئيس التنفيذي الاتحاد الدولي للنقل الجوي: بدأت صناعة الطيران التجاري قبل 100 عام، وكانت البداية مع طائرة واحدة فقط وراكب واحد وطريق واحد.

وفي العام الماضي، وكما هو مسجل في الإحصاءات العالمية للنقل الجوي، حملت الصناعة أكثر من 3 مليارات راكب، وما يقرب من 48 مليون طن من البضائع، إلى جانب قيامها بما يقرب من 100 ألف رحلة يومياً، بينما انخفض السعر الحقيقي للسفر الجوي بما نسبته 7.4 %. وتتجاوز المساهمة السنوية لصناعة الطيران حتى هذه الأرقام المثيرة للإعجاب.

وتدعم هذه الصناعة 2.4 3.4 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. أما من حيث القيمة، فإن أكثر من ثلث البضائع المتداولة دولياً يتم نقلها عن طريق الجو، وفضلاً عن ذلك، فإنها تدعم ما يقرب من 58.1 مليون وظيفة.

الركاب

على نطاق صناعة الطيران بالكامل، قامت شركات الطيران بنقل 3.12 مليارات راكب على متن رحلاتها المنتظمة، أي بزيادة قدرها 5.1 % مقارنة مع عام 2012. ونقلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر عدد من الركاب من أي منطقة أخرى حول العالم. أما الترتيب الإقليمي (بناءً على مجموع الركاب الذين يتم نقلهم على متن الرحلات المتنظمة، والتي يتم تسييرها من قبل شركات الطيران المسجلة في تلك المنطقة)، فهو على النحو الآتي:

Ⅶ آسيا والمحيط الهادئ (1.01 مليار راكب، أي بزيادة قدرها 9.3 %).

Ⅶ أوروبا (825.9 مليون راكب، أي بزيادة بنسبة 3.4 % عن العام الذي سبقه 2012).

Ⅶ أميركا الشمالية (818.9 مليون راكب، أي بزيادة نسبتها 0.7 % مقارنة مع عام 2012).

Ⅶ أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (240.5 مليون راكب، أي بتحقيق زيادة بنسبة 7.6 %).

Ⅶ أفريقيا (73.8 مليون راكب بزيادة قدرها 5.6 % مقارنة مع عام 2012).

وكانت أعلى الدول، حسب المنطقة، بناءً على عدد الركاب الذين سافروا على متن رحلاتها (مجموع الاتجاهين، وعلى المستويين الدولي والمحلي):

Ⅶ أفريقيا: جنوب أفريقيا (20.4 مليون راكب، أي بانخفاض نسبته 0.1 % مقارنة مع عام 2012).

Ⅶ آسيا والمحيط الهادئ: جمهورية الصين الشعبية (404.2 ملايين راكب أي بزيادة قدرها 11.8 %).

Ⅶ أوروبا: المملكة المتحدة (177.9 مليون راكب، أي بزيادة 3.7 % عن عام 2012).

Ⅶ أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: البرازيل (92.9 مليون راكب، بزيادة قدرها 4.5 % عن عام 2012).

Ⅶ الشرق الأوسط: الإمارات (45.3 مليون راكب، أي بزيادة قدرها 11.7 في المئة).

Ⅶ أميركا الشمالية: الولايات المتحدة (618.1 مليون راكب، بزيادة قدرها 3.3 % عن عام 2012).

أكبر 5 شركات طيران

وبالنسبة إلى شركات الطيران الخمس الكبرى من حيث مجموع أعداد الركاب الذين نقلتهم على متن رحلاتها المنتظمة، فهي كما يلي:

1. شركة «دلتا إيرلاينز» (120.6 مليون راكب).

2. شركة «ساوث ويست إيرلاينز» (115.3 مليون راكب).

3. «تشاينا سوذرن إيرلاينز» (91.5 مليون راكب).

4. شركة «يونايتد إيرلاينز» (90.2 مليون راكب).

5. شركة «أميركان إيرلاينز» (86.8 مليون راكب).

وبالنسبة إلى أنشط 3 خطوط تربط بين مدينتين على أساس الركاب على متن الخطوط الدولية، فجاءت على النحو الآتي: هونغ كونغ الصينية - تايبيه (4.9 ملايين راكب بانخفاض قدره 11.5 %)، ودبلن - لندن (3.6 ملايين راكب بزيادة قدرها 6.9 %)، وجاكرتا - سنغافورة (3.4 ملايين راكب بزيادة مقدارها 8.6 %).

وبالنسبة إلى أنشط 3 خطوط تربط بين مدينتين على أساس الركاب الذين تم نقلهم على متن رحلات الطيران على الطرق الداخلية، فكانت على النحو الآتي: جيجو - سيؤول (9.58 ملايين راكب بزيادة قدرها 1.4 % عن نتائج عام 2012)، وسابورو - طوكيو (9.17 ملايين راكب بزيادة قدرها 4.7 %)، وفوكوكا - طوكيو (8.34 ملايين راكب زيادة بنسبة 9.3 %).

المستهلكون والأنشطة التجارية

وأضافت الخطوط الجوية أكثر من 1.100 خدمة مباشرة بين الوجهات، وسجلت زيادة مقدارها 600 ألف رحلة في عام 2013، وظهر ما مجموعه 50 ألف خط جديد مباشر بين الوجهات، مع تسيير 31.5 مليون رحلة. وانخفض سعر السفر الجوي من حيث القيمة الحقيقية بنسبة 7.4 % حتى بالمقارنة مع عام 2012. كما انخفضت تكلفة الشحن الجوي للبضائع من حيث القيمة الحقيقية بما نسبته 7.1 %.

الوقود

ويمثل استهلاك الوقود في صناعة الطيران حوالي 2 % من جميع أنواع الوقود الأحفوري الذي يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم لجميع الأغراض، أو حوالي 12 % من الكمية الإجمالية من الوقود الأحفوري الذي يتم استهلاكه من جميع وسائل النقل. وانخفض متوسط سعر وقود الطائرات في عام 2013 بنسبة 3.9 % مقارنة مع عام 2012.

وبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للوقود المستهلك من جانب الصناعة 210 مليارات دولار، أي ما يمثل 31 % من تكاليف تشغيل شركات الطيران. وخلال الفترة بين عامي 2005 و2013، تم تسجيل تحسن في كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 11 في المئة.

تحالفات

وتمكن تحالف ستار من المحافظة على مكانته ليبقى أكبر التحالفات القائمة بين شركات الطيران في عام 2013 مع استحواذه على ما نسبته 26.6 في المئة من إجمالي حركة الطيران المنظمة (من حيث كيلومترات إيرادات الركاب)، يليه تحالف «سكاي تيم» (بنسبة 20.1 %)، و«وان وورلد» (بنسبة 15.4 %).

البضائع

على الصعيد العالمي، شهدت حركة نقل البضائع نمواً ضعيفاً، حيث سجلت كيلومترات أطنان الشحن زيادة بنسبة 1.8 % فقط، مقارنة مع العام السابق 2012. ومع ذلك، يمثل هذا اتجاهاً عكسياً للانكماش الذي بلغت نسبته 1.1 % خلال عام 2011.

وبالنسبة إلى شركات الطيران الخمس الكبرى التي سجلت أعلى إجمالي في أطنان البضائع التي حملتها على متن رحلاتها المنتظمة، فكانت على النحو الآتي:

1. شركة «فيدرال إكسبرس» - (7.1 ملايين طن) .

2. شركة «يو بي إس إيرلاينز» - (4.1 ملايين طن).

3. شركة طيران الإمارات - (2.1 مليون طن).

4. شركة الخطوط الجوية الكورية - (1.4 مليون طن).

5. شركة «كاثي باسيفيك » - (1.3 مليون طن).

Email