تصاميم جديدة للعملات الإماراتية من إبداع طالبات جامعة زايد

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد في أبوظبي دورة تدريبية تخصصية حول تصميم أوراق العملة (البنكنوت) استغرقت أسبوعاً بحضور أندريا رايشلين سفيرة سويسرا لدى الدولة حيث تم تنسيق الدورة بالتعاون مع السفارة السويسرية وشركة «كي بي إيه نوتاسيس» العالمية الرائدة في طباعة أوراق العملة بمقاييس أمنية عالية.

شاركت في الدورة عشر طالبات متخصصات في «الغرافيك» وثماني طالبات متخصصات في تصميم الملتيميديا حيث اطَّلعن خلالها على أحدث التطورات في فن تصميم أوراق العملة، واستلهام تصاميم جديدة من مفردات الثقافة المحلية الإماراتية.

وألقت السفيرة السويسرية كلمة لدى انطلاق الدورة أشارت فيها إلى أن بلادها «تُعَد من أكثر دول العالم إنتاجاً للإبداع والابتكار إلا أن هذا وحده لا يكفي إذ يتعين عليهم أن ينقلوا مهارتهم ومعارفهم إلى أجيال الغد، فهذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على حيويتها».

وثمَّنَت حماس الطالبات المشاركات للانخراط في الدورة معربة عن تمنياتها أن ترى التصاميم النهائية التي سيبدعنها قريباً.

من جانبها ذكرت جانيت بيلّوتو عميدة كلية الفنون والصناعات الإبداعية بالإنابة أن التكامل بين التعليم الأكاديمي والاحتراف العالمي الذي تعكسه هذه الدورة سوف يُثري رؤية الكلية لمفاهيم الصناعات الإبداعية.

وقدم الخبير فادي سعد الله المدير الإقليمي لـ«كي بي إيه نوتاسيس» في الإمارات خلال افتتاح الدورة عرضاً علمياً للمحيط الفكري الذي تدور فيه موضوعاتها، ثم توزعت الطالبات بعد ذلك إلى ثلاث فِرَق مصغرة للعمل بشكل جماعي على إبداع تصاميم جديدة لأوراق العملة مستوحاة من الثقافة المحلية للشعب الإماراتي.

وقال سعد الله انهم يقدمون للطالبات المشاركات بالدورة حصاد خبرة «كي بي إيه نوتاسيس» في صناعة أوراق العملة مشيراً إلى أنهم يجرون حالياً اتصالات مهمة مع الجهات المعنية في البنك المركزي لإشراك ممثلين له في عملية التحكيم لاختيار تصميم واحد فائز بين الأعمال التي ستتقدم للمسابقة فهذا من شأنه أن يضيف أبعاداً مهمة لها.

واستثماراً للخبرات والمعارف التي تلقتها الطالبات المشاركات في هذه الدورة، فإنهن عكفن على إنتاج تصورات غرافيكية فنية جديدة للزخارف والرسوم التي ستحملها أوراق عملة جديدة من إبداعهن وستخضع الإبداعات للتحكيم من جانب لجنة متخصصة تضم ممثلين عن جامعة زايد والسفارة السويسرية و«كي بي إيه نوتاسيس» ثم يتم الإعلان عن التصميم الفائز في احتفالية تقام بمقر الجامعة 10 سبتمبر.

ومن جهته أكد كريستيان روبينو المُحاضِر في كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد أهمية التعاون والعمل المشترك مع «كي بي إيه نوتاسيس» التي تتمتع بريادة عالمية في تكنولوجيا العملات الورقية.

Email