احتفلت بإطلاق 10 رحلات لوجهات جديدة في الهند

فلاي دبي تتوقع 20% نمواً في إيرادات 2014

صورة

"جرافيك"

توقع غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» أن تحقق الشركة نمواً في النصف الأول من هذا العام بنحو 20 % على مستوى الإيرادات، وأن تتجاوز الأرباح هذه النسبة موضحاً أن التوقعات الإيجابية تنسحب على بقية العام مع توسع الشركة إلى وجهات جديدة في ظل النمو القوي الذي يشهده اقتصاد دبي والإمارات عموماً.

جاء ذلك خلال لقاء مع الصحفيين في مدينة دلهي الهندية حيث نظمت الناقلة رحلة افتتاحية لوفد إعلامي إلى الهند بالتزامن مع إطلاق 10 رحلات أسبوعية جديدة لـ«فلاي دبي» إلى كل من دلهي وكوتشي وثريفاناناثابورام.

وأعرب غيث الغيث عن أمله في أن تؤدي الوجهات الجديدة إلى تعزيز الحركة التجارية والسياحية بين الإمارات والهند.

شراكة تجارية

وقال إن البلدين يتمتعان بعلاقات تاريخية وروابط تجارية وطيدة، وتعتبر الهند أكبر الشركاء التجاريين للدولة بحجم تبادل تجاري يبلغ 37 مليار دولار كما تعد الهند أكبر وجهة تصديرية بالنسبة للإمارات وتستحوذ على 10% من صادرات الدولة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «فلاي دبي» أن الناقلة لديها خيارات واسعة لتمويل شراء الطائرات الجديدة ومن ذلك التمويل الذاتي والحصول على تمويلات بشروط جيدة من السوق المصرفي فضلاً عن أن الناقلة تدرس حالياً إمكانية إصدار صكوك، في ظل الانتعاش الكبير لأدوات التمويل الإسلامي.

وتمتلك فلاي دبي أسطولاً من 36 طائرة من طراز بوينغ 800-737 وسيرتفع أسطولها نهاية العام الجاري إلى 42 ثم إلى 50 طائرة بنهاية 2015.

السعة المقعدية

وقال الغيث إن حصة فلاي دبي من السعة المقعدية الإضافية التي حصلت عليها بعد الاتفاق بين دبي والهند في هذا الشأن بلغت 5 آلاف مقعد وأن الناقلة استخدمت منها حتى الآن نحو 3200 وتم استخدام تلك المقاعد في وجهات جديدة بالهند مشيراً إلى وجود فرص كبيرة في السوق الهندي وأسواق رابطة الدول المستقلة وروسيا.

وقضى الاتفاق بين دبي والهند بزيادة السعة المقعدية بين الطرفين 20 % أي 11 ألف مقعد أسبوعياً حيث تم رفع السعة إلى 65 ألف مقعد أسبوعياً مقارنة مع 54 ألفاً حالياً بحيث تتم الزيادة على 3 مراحل بدأت في مرحلتها الاولى بين ابريل وأكتوبر من العام الجاري بواقع 5500 مقعد أسبوعياً تتبعها المرحلة الثانية بين أكتوبر من العام الجاري وحتى مارس 2015 بزيادة 3300 مقعد وصولاً إلى المرحلة الثالثة والأخيرة في صيف العام المقبل بزيادة 2200 مقعد أسبوعياً.

إيران والقاهرة

وأكد الغيث أن هناك مفاوضات تجري حالياً مع السلطات الإيرانية للسماح لفلاي دبي بتسيير رحلات إليها كما أن هناك طلباً من الناقلة للسلطات المصرية للسماح بتسيير رحلات إلى القاهرة.

وأفاد بأنه رغم الجهود المبذولة لفتح أسواق جديدة للناقلة إلا أنه يرى في رابطة الدول المستقلة وروسيا فرصاً ذهبية، وبالتالي فإن هناك تركيزاً خاصاً من الناقلة على متابعة فتح جهات جديدة فيها علاوة على أسواق أفريقيا وخصوصاً في شرق القارة السمراء.

وتسهم السياحة في زيادة الطلب على السفر سواء بين الإمارات والهند كما إلى باقي الوجهات على شبكة فلاي دبي كما شهد عدد السياح القادمين من منطقة الشرق الأوسط إلى الهند زيادة ثابتة ومستمرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بما يدعم نمو الروابط الاستثمارية والتجارية والسياحية بين المنطقتين.

والتقى مسؤولو الناقلة بشخصيات هامة من قطاع الأعمال الهندي في كلٍ من دلهي وكوتشي، لتوضيح مكانة الهند باعتبارها واحدةً من أهم الوجهات على شبكتها النامية.

تزايد الاهتمام

وقال غيث الغيث خلال حفل ضم عدداً كبيراً من رجال الأعمال في دلهي: «نشكر السلطات الهندية على السماح لنا بنقل المسافرين الراغبين بالسفر إلى الإمارات أو الهند ويعكس اهتمام بعثتنا تزايد مستويات الاستثمار والتجارة والسياحة بين بلدينا، ويؤكد على قوة العلاقات بين مجتمعي الأعمال فيهما، كما يجسد أهمية شبكتنا في تعزيز الربط الجوي، ونتطلع إلى المزيد من التعاون مع السلطات في المستقبل القريب».

الهند ثالث أكبر سوق

تعتبر الهند ثالث أكبر أسواق فلاي دبي من حيث عدد الوجهات، حيث تُسير الناقلة اليوم رحلاتٍ إلى ست وجهات في البلاد هي أحمد آباد ودلهي وحيدر آباد ولكناو وكوتشي وثريفاناناثابورام، رغم كونها لا تمثل واقعياً سوى 5 % من حجم أعمال فلاي دبي.

وتغطي شبكة فلاي دبي حالياً 74 وجهة منها 48 عانت سابقاً من غياب أو ضعف الربط الجوي من دبي، مثل أرمينيا والعراق وكابول وجورجيا ورومانيا وصربيا بالإضافة إلى كازان وأوفا في روسيا.

طلب قوي على الرحلات

قال سودير سريداران نائب أول الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في مجلس التعاون وشبه القارة الهندية وأفريقيا: «تعد الحركة الاستثمارية والسياحية والتجارية بين الإمارات والهند من العوامل الهامة في النماء الاقتصادي، وقد شهدنا طلباً طيباً على الرحلات منذ بدء عملياتنا في الهند 2010 كما تلقينا حجوزات كثيرة بعد دقائق من الإعلان عن وجهاتنا الثلاث الجديدة في الهند، ويسعدنا أن نتيح لمسافرينا المزيد من الخيارات».

وأضاف سريداران :توفر درجة رجال الأعمال على متن رحلات فلاي دبي من وإلى دلهي وكوتشي وثريفاناناثابورام بالتجاوب مع احتياجات المسافرين وتوفر الدرجة المزيد من الخيارات وتتيح إنهاء إجراءات السفر وتسجيل الأمتعة بشكل أسرع فيما توفر مقاعدها راحة إضافية ويتمتع المسافرون بقائمة طعام عالمية خلال الرحلة.

منظومة ترفيه متطورة

تقدم فلاي دبي نظاماً ترفيهياً متطوراً وحائزاً على جوائز، ويتضمن محتوىً ترفيهياً كبيراً بواقع أكثر من 1,000 ساعة من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والألبومات الموسيقية.

كما يحتوي على برنامج القارئ الإلكتروني الذي يتيح لمسافري الأعمال الوصول إلى أحدث الإصدارات من أهم الصحف الإقليمية والعالمية بواقع 48 صحيفة.

كما تقدم الناقلة خدمات الشحن وتنقل بشكل اعتيادي المواد الصيدلانية وأجهزة الهاتف المحمول والبضائع القابلة للتلف والملابس من وجهاتها في الهند إلى شبكتها في الشرق الأوسط وأفريقيا والقوقاز ووسط آسيا وأوروبا وروسيا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات