قائمة

مدينة محمد بن راشد جاءت رابعة بين أكبر 25 مشروعاً خليجياً

حل مشروع مدينة محمد بن راشد في المركز الرابع في قائمة أكبر 25 مشروعاً في منطقة الخليج التي نشرتها مجلة «كونستركشن ويك»، وذلك وفقاً لتصنيف «فنتشر مدل إيست». وتبلغ تكلفة المشروع نحو 64 مليار دولار، وتطوره دبي القابضة.

واستأثرت الإمارات بثلاثة مشاريع ضمن القائمة.

وقال التقرير إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أعلن في 2012 عن المشروع الذي ربما قد يكون الأكبر في تاريخ دبي. وهذا المشروع العملاق الذي أطلق عليه اسم «مدينة محمد بن راشد»، والذي سيتم تطويره على مراحل عدة، سيضم أكبر مركز للتسوق في العالم، وأكثر من 100 منشأة فندقية، وملاعب للغولف، ووجهة للفنون، ومراكز لتطوير المشاريع الصغيرة.

وستمتد المرحلة الأولىعلى مساحة 47 مليون قدم مربع، ويطورها تحالف مشترك من ميدان وصبحة جروب، والتي تساعد وحدة البناء صبحة للهندسة والمقاولات، في بناء المشروع.

ومن المتوقع إنجاز المشروع في 2018. وتعكف ميراس القابضة وإعمار العقارية على بناء دبي هيلز استيت، وهو مجمع سكني من المرحلة الأولى. كما بوشر العمل في ملبوري في بارك حياة، وهو جزء من المشروع في فبراير. وقسم المشروع إلى 4 مراحل.

وحل مشروع مجمع كيماويات الذي تقدر كلفته بـ 20 مليار دولار في المركز الـ 10. ويتولى تطويره جهاز أبوظبي للاستثمار، وأيبك وادنوك. وكان عقد الأشغال الهندسية والتصميمة أرسي على شركة سي إتش 2 إم هيل الأميركية في 2013، فيما وقعت شركة فوستر ويلر الأميركية أيضاً عقد الإدارة الاستشارية.

وجاء مشروع محطة الطاقة النووية في أبوظبي في المركز 11. وتتولى تطويره مؤسس الإمارات للطاقة النووية، وتقدر كلفته بـ 20 مليار دولار. وكانت المؤسسة أرست في 2009، العقد على تحالف تقوده كيبكو الكورية الجنوبية ويضم دوسان وسامسونغ وهايونداي لبناء أربعة مفاعلات تجارية نووية.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات