تؤثر بقوة في مشهد الإمارة خلال العقد المقبل وتتصدرها حدائق جميرا

10 مشاريع بـ880 ملياراً تعيد تشكيل دبي المستقبل

دبي تتميز بوجود عدد من المشاريع العملاقة البيان

بلغت القيمة التقديرية لأكبر 10 مشروعات مستقبلية تأثيراً في مستقبل دبي 240 مليار دولار نحو 880 مليار درهم "240 مليار دولار" بحسب تصنيف جديد لشركة ميد للمشاريع الكبرى. وقالت ميد في تقرير أمس، إن تلك المشاريع العقارية الكبرى ستعيد تشكيل مشهد الإمارة في العقد المقبل.

ووفقاً للتصنيف يعتبر المشروع الأكبر مشروع حدائق الجميرا لشركة مراس القابضة، وتُقدّر قيمته بـ329 مليار درهم "89,5 مليار دولار"، ومن المقرّر إنجازه في العام 2021.

ترتيب المشروعات

ويأتي مشروع دبي لاند التابع لشركة دبي القابضة في المرتبة الثانية، وتبلغ قيمته 61 مليار دولار أي نحو 224 مليار درهم ومن المقرّر إتمامه في العام 2020. أما مشروع دبي ورلد سنترال الجاري الذي تبلغ قيمته 16,7 مليار دولار والذي سيتم إكماله في العام 2030، فجاء في المرتبة الثالثة، وتبعه مشروع وسط مدينة جبل علي التابع لشركة لمتلس الذي يقدّر بـ14,6 مليار دولار والذي سيتم إنجازه في العام 2020.

ويحتل المرتبة الخامسة مشروع قرية الثقافة والتنمية في منطقة الجداف (الخلجان العربية) التابع لشركة دبي القابضة والذي تبلغ ميزانيته 11,6 مليار دولار وسيتم إكماله بحلول العام 2017. ومن بين المشاريع أيضاً مشروع الخليج التجاري الجاري الذي تُقدّر قيمته الحالية بـ11,2 مليار دولار ويُتوقّع إتمامه بالكامل في غضون سنتين؛ إلى جانب مدينة محمد بن راشد التي يتم تطويرها بشكل مشترك من قبل شركة دبي القابضة، وشركة إعمار، وشركة ميدان شوبا، وذلك بتكلفة تبلغ 11 مليار دولار على أن يتم إكمال المشروع في العام 2023.

أما مشروع وسط مدينة دبي لشركة إعمار وذو الميزانية البالغة 10,9 مليارات دولار، فيُتوقّع إتمامه بالكامل في العام 2020، في الوقت الذي تأمل فيه شركة ميدان أيضاً إتمام مشروع مدينة ميدان بالكامل بكلفة تبلغ 7,3 مليارات دولار. فضلاً عن ذلك، يأتي مشروع معرض إكسبو العالمي 2020 التابع لحكومة دبي، والذي سيكلّف 7 مليارات دولار وسيتم إكماله بحلول العام 2019.

مدينة ضخمة

وقال خوليو أرماندو دي كيسادا، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية والاستثمار للشركات، في المشرق: توصف دبي بالمدينة الضخمة المخططة بذكاء، وهذا ابتعاد هام عن مرحلة تطويرها الأولية المتوقعة من اقتصاد مزدهر. فنحن الآن نسمع بمفاهيم المدن المبنية حول المطارات التي من المرجح أن تنشأ في دبي وهي تستعد بطريقة كبيرة لتطوير مطار آل مكتوم الدولي بوصفه مشروعاً رئيسياً في الوقت المناسب لمعرض إكسبو العالمي 2020.

ومع أسعار الملكيات السكنية التي عادت وارتفعت في الأشهر الأخيرة الماضية، وموجة جديدة من المشاريع على مدى السنوات الثماني المقبلة المؤدية إلى معرض إكسبو يرى المحللون أنّ قطاع العقارات في دبي يزدهر بشكلٍ كبير عموماً.

التطورات العقارية

وجمعت ميد التي تتتبّع العديد من المشاريع البنائية في أنحاء المنطقة كلها، البيانات الأحدث حول التطورات العقارية الجارية في دبي ووضعت لائحةً بالمشاريع التي سيكون لها أثر كبير على المشهد الاجتماعي والاقتصادي في المدينة في السنوات المقبلة. وقال إدموند أو ساليفان، رئيس مجلس إدارة ميد للفعاليات: مع انتعاش السوق، تزداد الحاجة الملحة إلى المزيد من المعلومات الأكثر دقة، وحقيقة، ووضوحاً حيال القطاع العقاري لدبي من أجل إدارة خطر رفع درجة استيعاب هذا القطاع.

مشاريع بارزة

وقال إيان آلبرت، المدير الإقليمي لشركة كولييرز إنترناشونال الشرق الأوسط: تشهد السوق العقارية في الدولة حالياً مرحلةً مثيرةً في تطويرها بفضل عدد من المشاريع البارزة المتوقّع أن تفتح آفاقاً والعديد من المشاريع الأخرى الجارية بالفعل. وستسفر هذه المشاريع عن نموٍّ في السوق العقارية واقتصاد الإمارات الأوسع نطاقاً بما في ذلك قطاعا الضيافة والتجزئة.

مؤتمر دبي للعقارات

وتنظم ميد مؤتمر دبي للعقارات 2020 الذي سيقام في 9 و10 يونيو الجاري في فندق جروفنر هاوس، وهو مؤتمر يهدف إلى توفير الإيضاحات اللازمة حول مكانة دبي بصفتها فرصة استثمار عقاري طويلة الأجل ومستدامة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات