البيع بالتجزئة يزدهر محلياً عبر السحابية

كشفت أعمال الحوسبة السحابية عن ميلاد حقبة جديدة للأعمال، حيث إن تخزين بيانات الشركات في الفضاء السايبيري (وهو مساحة وهمية يستخدمها الحاسب أثناء اتصاله بالشبكة)، مع إتاحة إمكانية الوصول إليها أثناء التنقل في أي وقت ومن أي مكان، من شأنه أن يرتقي بأداء الشركات إلى آفاق جديدة بكل تأكيد.

ويرى نيليش بهاتناغار، الرئيس التنفيذي لسلسلة متاجر إماكس للإلكترونيات، أن الأطراف المعنيين في قطاع البيع بالتجزئة سباقون إلى تبنّي الحوسبة السحابية بدافع حاجتهم الماسّة إلى التواصل مع العملاء بشكل فوري وضمان ولائهم. وانطلاقاً من حرصهم على مواكبة التطورات المستجدة في عالم التكنولوجيا الاستهلاكية والتجارة الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي، شرع عمالقة تجار البيع بالتجزئة العالميين من أمثال وول مارت وكارفور وتيسكو وأمازون في السير بهذا الاتجاه الذي من المتوقع له أن يكتسب زخماً سريعاً في جميع أنحاء العالم، خاصة في ظل تنافس تجار البيع بالتجزئة للاستفادة من الإمكانات والفرص الهائلة التي تنطوي عليها قنوات المستهلك الرقمية.

وأضاف: في ما يخص منطقتنا، لاتزال الحوسبة السحابية تكتسب زخماً في قطاع البيع بالتجزئة. ومع ذلك، سنشهد على المدى المنظور اتجاهاً متسارعاً نحو اعتماد تكنولوجيا السحابة. إن انتشار استخدام الهواتف المتنقلة وارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في المنطقة، من بين أعلى المعدلات في العالم، وهذا بالطبع من العوامل الرئيسة الدافعة لنمو المعاملات عبر الإنترنت.

وأشار نيليش إلى أن مفهوم المستهلك قد تطور وتغير. فالمستهلكون اليوم متفتحون جداً ومنقادون بالتكنولوجيا. إنهم يعتمدون على استخدام الهواتف المتنقلة لإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت دون التقيد بزمان أو مكان. لذا فإنهم يتوقعون أن يكون تجار البيع بالتجزئة على تناغم مع أسلوب تفكيرهم العصري من خلال توفير خدمة العملاء الرقمية والاستجابة بسرعة فائقة لطلباتهم أو شكاواهم.

 في الواقع، سيصل حجم قطاع البيع بالتجزئة الإلكتروني في الولايات المتحدة وحدها إلى ما يقارب 279 مليار دولار، وبالتالي فإن الرقم العالمي سيكون أعلى بكثير. ليس بإمكان بائعي التجزئة تجاهل هذه التغيرات ويحتاجون كذلك إلى تحويل خدمة العملاء لديهم لتصبح رقمية وفورية. ومن الواضح أن تكنولوجيا السحابة لديها القدرة على خفض تكلفة تكنولوجيا المعلومات بالنسبة لتجار البيع بالتجزئة، بينما تعمل على تحسين خدمة العملاء لديهم. بالإضافة لذلك، بإمكان تجار البيع بالتجزئة الاستفادة من الوقت المدخر عن طريق التركيز أكثر على السبل التي تجعلهم أكثر ابتكاراً في تقديم خدماتهم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات