«تايمز»: مطار دبي سيتفوق على هيثرو كأكثر المطارات ازدحاماً

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت صحيفة التايمز إن مطار هيثرو قاب قوسين أو أدنى من خسارة لقبه كأكثر مطارات العالم ازدحاما، في غمرة صراعه للتوسع بمدرج ثالث.

وأضافت الصحيفة اللندنية، ان المطار أقر صراحة بأنه أخذ يفقد أرضيته لصالح دبي، حيث رسخت طيران الإمارات موقعها كناقلة عالمية، متيحة للمسافرين الانتقال إلى أماكن في أنحاء العالم كافة. فقد سجلت دبي العدد الأعلى للمسافرين الدوليين لشهرين على التوالي.

وأشارت الصحيفة إلى ما صرح به الرئيس التنفيذي لمطار هيثرو من أن إعلان دبي عن تفوقها على هيثرو خلال الشهرين الماضيين، يظهر أن المملكة المتحدة لم تعد تمتلك المطار الأول في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين.

وكانت حركة المسافرين الدوليين في مطار دبي لامست 12.1 مليونا خلال فترة شهرين، متفوقة على هيثرو الذي سجل 10.3 ملايين مسافر.

ومن جهتها قالت صحيفة الغارديان إن مطار دبي الدولي أصبح الآن المطار الأول في العالم. فقد أظهرت أرقام الشهرين الأولين من العام أن مطار دبي الدولي تفوق على هيثرو بأكبر عدد من المسافرين الدوليين في العالم. حيث تعامل مع مليون مسافر أعلى من هيثرو، بمعدل نمو 13.5%. ومن الراجح أنه سيتفوق على هيثرو، الذي يبقى أكثر مطارات أوروبا ازدحاما.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه في الوقت الذي أصيب فيه الساسة بالمملكة المتحدة بالهلع توجسا من تلاشي أهمية هيثرو، فمن غير المحتمل ان يواكب التوسع القوي للمطار العربي. حيث إن مطار دبي الدولي يعتزم زيادة عدد مسافريه من 60 إلى 90 مليونا خلال السنوات الأربع القادمة، مشيدا محطات إضافية، وكونكورس أكبر بمرتين من محطات المسافرين في هيثرو الخمس مجتمعة.

ولا يخفى على أحد أن المبنى رقم 3، المخصص كليا لطيران الإمارات، هو الأكبر في العالم حاليا، بمساحة تصل إلى 1.713 ألف متر مربع. وهو يمتلك ثاني أكبر مساحة أرضية من أي مبنى على الكرة الأرضية.

وأشارت الغارديان إلى قول جيم كرين، المتخصص في منطقة الخليج في جامعة معهد بيكر في جامعة رايس، ومؤلف كتاب "قصة أسرع مدينة في العالم"، من أن دبي بقعة جميلة من وجهات السفر العالمي.

وبدورها قالت صحيفة الاندبندنت إن لندن احتفظت بلقب أكثر المطارات أو الموانئ ازدحاما لمدة 350 عاما، غير أن دبي تعاملت مع أكثر من 12 مليون مسافر دولي مقابل 10 ملايين لمطار هيثرو. رغم أن الأخير يعمل بكامل طاقته، ولا يمكنه زيادة أعداد المسافرين إلا عندما تستخدم شركات الطيران طائرات أضخم وأكثر امتلاء. مضيفة أن دبي يتوقع أن تستقبل 103.5 ملايين سنويا بحلول 2020. فيما استقبل هيثرو 72 مليونا العام الماضي.

Email