طيران الإمارات توافق مشترطة معايير راحة المسافرين

ايرباص تتجه لرفع عدد مقاعد «ايه 380 »

ايرباص تسعى لتوسيع طابق الدرجة الاقتصادية بزيادة مقعد في كل صف بالطائرة «ايه 380» البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسعى ايرباص إلى إقناع شركات الطيران المشغلة للطائرة العملاقة ايه 380 بتوسيع طابق الدرجة الاقتصادية للطائرة وزيادة مقعد في كل صف ليرتفع عدد المقاعد إلى 11 مقعدا في كل صف. ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولي ايرباص أن من شأن هذا التصميم الجديد رفع طاقة الطائرة بنحو 35-40 مقعدا الامر الذي يعطي قيمة في خفض تكلفة الوحدة. لكن ايرباص مطالبة أولاً باقناع اكبر عملاء هذه الطائرة وهي طيران الامارات التي تشغل حتى اليوم 44 طائرة ولديها طلبية بـ 96 أخرى.

راحة المقعد

وكان تيم كلارك قد أكد في تصريحات سابقة أن ايرباص تسعى فعلاً إلى هذه الخطوة لكن رد طيران الامارات كان في التشديد على المحافظة على راحة المقعد بمساحة لا تقل عن 18 بوصة رغم أن سعة المقعد في طيران الإمارت يبلغ 19 بوصة ويحتوي كل صف على 10 مقاعد في الدرجة الاقتصادية. ويوضح تيم كلارك أن رفاهية المسافر في التصميم الجديد ستكون من خلال المزيد من خدمات الترفيه والوجبات وغيرها.

شركات التأجير

وخلال مؤتمر عقد في سان دييغو في الولايات المتحدة الاميركية كشف مارك لابيدوس الرئيس التنفيذي لشركة اميديو للتأجير أن شركات التأجير ترغب بشدة في هذا الامر ووجود 11 مقعدا في كل صف بسعة 18 انشا للمقعد الواحد يعني توسيع مقصورة الطائرة بنحو 2 انش موضحا أن هذا سيعمل على تحسين الأداء الاقتصادي للطائرة فيما يتعلق بالربحية وتكلفة الوحدة مقارنة مع طائرات مثل ايرباص 1000-350 والبوينغ 777 اكس.

التصميم الجديد

وستكشف ايرباص عن التصميم الجديد للطائرة العملاقة في معرض يقام في هامبورغ هذا العام بحيث يحتوي كل صف في الدرجة الاقتصادية على 11 مقعدا بدلاً من 10 حاليا في بعض شركات الطيران. ونقلت شبكة " ران واي " عن مسؤول في ايرباص أنه ومن خلال تصميم مبتكر يتعلق بذراع المقعد الموجود على الشباك يمكن للشركة تحقيق هذه الغاية لكن الأمر لم يتضح كيفية تصميم الشكل الجديد للمقاعد هل سيكون 3-4-3 أو 3-5-3.

لكن تصميم 3-5-3 مازال محط تحفظ بالنسبة لطيران الامارات حيث أكد كلارك أن الناقلة لن تساوم أبدا على راحة مسافريها ومنتجاتها وخدماتها التي تقدمها على متن الطائرة رغم أنها تخطط لذلك. وتشغل طيران الامارات الايرباص 380 حاليا بنظام 3 درجات وتمتلك طائراتها تصميمين أحدهما يتسع لـ 489 راكبا والآخر 516.

واقع معاش

ومن جهة أخرى نقلت بلومبيرغ عن مسؤولي شركة دوريك لتأجير الطائرات أنها ستعرض طلبيتها التي تقدمت بها لشراء 20 طائرة من ايه 380 بالتصميم الجديد أي 11 مقعدا في كل صف على العملاء من شركات الطيران دون أن تكشف عن من هي هذه الشركات. وتشير تقارير أن ايرباص تسعى لهذه الخطوة في محاولة لجذب المزيد من العملاء لشراء الطائرة العملاقة حيث لم تنجح قبل معرض دبي للطيران في بيع الكثير من الطائرات إضافة إلى أن بعض شركات الطيران ألغت بالفعل طلبيات قائمة لها مثل كوانتاس الاسترالية رغم الفاعلية الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها الطائرة من حيث تكلفة الوحدة والربحية.

ويعتمد حاليا معظم مشغلي طائرة الايرباص 380 تصميم المقاعد 3-4-3 في الدرجة الاقتصادية بسعة 18 إنشا للمقعد الواحد واعتماد التصميم الجديد أي زيادة مقعد إضافي يعني أن ايرباص ستتخلى عن حملتها بوجود مقاعد سعة 18 انشا أو أن تلجأ إلى توسيع المقصورة بمعدل إنشين أو أكثر لراحة المسافرين.

 

جدل كبير

ترى بعض شركات الطيران أن البوينغ 777 أكثر فاعلية حيث عملت على ضغط السعة القصوى لطائرات 777 لتصل بأعداد المسافرين إلى مستويات متقاربة مع ايرباص 380 أو مساوية لها في بعض الشركات مثل الخطوط الكندية التي تشغل البوينغ 300-777 ايه آر بثلاث درجات وسعة تصل إلى 458 راكبا.

وبالمقارنة فإن الخطوط الكورية مثلاً تشغل الايرباص 380 بسعة 409 مسافرين والسنغافورية بـ 407 ركاب أو 471. وهكذا فإن البوينغ 777 تعد مجدية أكثر اقتصاديا لشركات الطيران كما أن سعرها يقل عن الايرباص 380 والطائرة المستقبلية وهي بوينغ 777 اكس ستكون بصف مقاعد يتسع لـ 10 ركاب.

Email