181 شركة جديدة إلى مدينة الإنترنت ومنطقة التعهيد في 2013

15 مليار دولار إنفاق قطاع الاتصالات 2014

حققت مدينة دبي للإنترنت أكبر مجمع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة دبي للتعهيد أول منطقة حرة في العالم متخصصة في أعمال التعهيد نمواً قوياً خلال العام 2013 حيث انضمت 181 شركة جديدة إلى مجمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لتيكوم للاستثمارات.

ووفقاً إلى تقرير صدر مؤخراً عن مؤسسة البيانات الدولية (IDC) المتخصصة في أبحاث الأعمال فقد سجل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات ازدهاراً ونمواً مع توقعات بنمو حجم الإنفاق في هذا القطاع إلى 5% ليصل إلى 15 مليار دولار في عام 2014.

كما شهد هذا القطاع في العام 2013 تطورات ملحوظة بما في ذلك إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، في أكتوبر عن إطلاق مشروع "المدينة الذكية" الذي سيقود جهود النمو في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارة.

وتضم مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد، العضوان في تيكوم للاستثمارات العضو في دبي القابضة، في الوقت الحالي 1600 شركة، تشمل 60% من الفئات المدرجة على قائمة فورتشن 500 شركات تعمل في أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات وخدمات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات بما فيها شركة مايكروسوفت، و"أوراكل"، و"ديل" و"فيسبوك"، فضلاً عن شركات عالمية متعددة الجنسيات وشركات صغيرة ومتوسطة محلية بالإضافة إلى شركات ناشئة.

وقد قامت عدد من الشركات المدرجة ضمن قائمة فورتشن 500 والتي تعمل في مدينة دبي للإنترنت بتوسعة رقعة أعمالها وتعزيز حضورها خلال 2013، بما فيها شركة هوليت باكرد وشركة ديل وشركة "آي بي إم" الشرق الأوسط.

وانسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الدفع قدماً في ريادة الأعمال وقطاع تكنولوجيا المعلومات، استقطبت مدينة دبي للإنترنت عدداً من الشركات الناشئة وأطلقت مركز in5 للإبداع والابتكار تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

ويوفر مركز in5 للإبداع والابتكار بنية تحتية مميزة وخدمات دعم وبيئة عمل ديناميكية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشركات الناشئة الرقمية والتطبيقات المتنقلة. ويستضيف المركز في الوقت الحالي 33 شركة تكنولوجية ناشئة وأصحاب مشاريع ريادية.

 

 

إنجازات كبيرة

 

قال ماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد: "حققت دبي إنجازات كبيرة في 2013 تمثلت بفوزها باستضافة اكسبو 2020 وإطلاق مدينة دبي الذكية كما شهدنا في مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد عاماً مميزاً إذ نجحنا في اجتذاب عدد كبير من الشركات الجديدة إلى جانب قيام شركاء أعمالنا الحاليين بتوسعات كبيرة ".

 وأضاف السويدي: "تركزت جهودنا 2013 على تقديم الدعم لأصحاب المشاريع الريادية فضلاً عن دعم شركاء أعمالنا من أصحاب المشاريع الكبيرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات