سلطان بن سعيد المنصوري يفتتح معرض كابسات

الإمارات الوجهة الأولى إقليمياً لشركات البث الفضائي

سلطان المنصوري وهلال المري خلال افتتاح المعرض من المصدر

أشار تقرير صادر عن شركة "فروست آند سوليفان" الاستشارية إلى أن الإمارات تتمتع بمكانة مرموقة في قطاع البث التلفزيوني، حيث تمثل الوجهة المفضلة اقليمياً للشركات الدولية المتخصصة في مختلف القطاعات ومن ضمنها خدمات البث الفضائي والتقنيات الرقمية، ويأتي ذلك بفضل ما تتمتع به الدولة من جهوزية تقنية عالية تساعد على تبني أحدث التقنيات والابتكارات، حيث تأتي الإمارات في المرتبة الأولى إقليمياً في سرعة إنترنت النطاق العريض، كما أنها من الأسرع عالمياً، حيث يبلغ متوسط سرعة انترنت النطاق العريض في الدولة 16 ميغابايت في الثانية مقارنة مع 17 ميغابايت في الثانية المتوسط العالمي.

وجاء التقرير على هامش انطلاق فعاليات الدورة العشرين لمعرض الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا للإعلام والبث الرقمي "كابسات" في دبي التي تستمر لغاية الخميس القادم 13 مارس 2014، وقام بافتتاح المعرض أمس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد بحضور هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، ومدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري.

معدلات الانتشار

أشار تقرير "فروست آند سوليفان" إلى أن معدل انتشار الانترنت بين السكان في الإمارات يصل إلى 85%، وتبلغ نسبة انتشار الهواتف المحمولة إلى 265%، فيما يصل استخدام الهواتف الذكية إلى 64%، في حين يبلغ معدل سرعة الانترنت المستخدمة في الدولة إلى 5 ميغا بايت، و93% نسبة انتشار التلفزيون في المنازل، وقدرت الشركة أن حجم الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الدولة يصل إلى 54.4 مليون دولار.

كما تتميز الإمارات بوجود أكبر عدد من المناطق الحرة المخصصة للقطاع الإعلامي والخدمات المرتبطة به، كما تحتضن العديد من الفروع الاقليمية للمحطات الدولية مثل "سي إن إن" ومحطة "سكاي نيوز عربية".

التلفزيون المدفوع

ولفت التقرير إلى وجود 660 محطة فضائية مجانية ناطقة باللغة العربية في المنطقة، مما يؤثر على انتشار خدمات التلفزيون المدفوع، وتوقع أن يرتفع انتشار خدمات التلفزيون المدفوع من 8% في 2013 إلى 10.5% بحلول العام 2018، وأشار من جانب آخر إلى وجود 7 مزودين لخدمات البث الفضائي عبر الأقمار الصناعية في المنطقة، بالإضافة إلى 14 مزوداً لخدمات تلفزيون الانترنت، و25 مزوداً بخدمات التلفزيون متعدد الوسائط.

ومن جانبها توقعت مجموعة المرشدين العرب وصول مستخدمي التلفزيون الفضائي المدفوع في العالم العربي إلى 19 مليوناً وعوائد التلفزيون الفضائي المدفوع 2.5 مليار دولار بحلول 2017، حيث يسجل نمواً سنوياً مركباً بمعدل 12% لمستخدمي التلفزيون الفضائي المدفوع في المنطقة.

عمالقة عالميون

ويشارك في معرض كابسات عدد من عمالقة الشركات العالمية المتخصصة في البث الرقمي والتكنولوجيا منها أي سي فليكس، وفوكس، وناشيونال جيوجرافيك، ستار، وام بي سي، وجوجل، ودوتشي تيليكوم، وبرودباند تي في كورب، فياكوم، وبيكسل، والقناة الرابعة البريطانية، ونادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، بالإضافة الى العديد من الشركات الأخرى التي تشارك أيضاً في مؤتمر الإعلام والبث الرقمي الذي يقام على هامش المعرض بالاشتراك مع ناب شو، وشهد المؤتمر إطلاق شركة فروست اند سوليفان تقريرها الجديد الذي يعرض إحصائيات مهمة حول (البث التلفزيوني في منطقة الشرق الأوسط)، كما وتقوم شركة اراب ادفيزور أيضاً بإطلاق تقريرها البث التلفزيوني بتقنية الوضوح العالي الدقة في العالم العربي في 2014.

ويستقطب المعرض الذي يحتل تسع قاعات كاملة في مركز دبي التجاري العالمي 900 عارض من أكثر من 60 دولة، حيث امتلأ المعرض بالعشرات من الإعلانات لإطلاق منتجات إقليمية ودولية جديدة، فضلاً عن منصات تجربة المنتجات الجديدة لزوار المعرض داخل المنطقة المخصصة للمحتوى والتي صممت لاستضافة حلول الترفيه الرقمي وتوزيع، وإدارة، وتسويق المحتوى الإعلامي بكافة أنواعه. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 13,000 زائر حتى يوم الخميس القادم 13 مارس 2014.

 

22 شركة فرنسية تعرض تقنياتها في قطاع البث

أعلنت الوكالـة الفرنسيـة لتنميـة الشركـات علـى الصعيـد الدولـي يوبيفرانـس مشاركة 22 شركـة في الجنـاح الفرنسـي ضمن معرض كابسات ومن ضمنها إيـه بـي لايـف-تـال أونجينيـو، أتيـم، أفيويسـت، برودبيـك، داليـه، إيريكـا، فرانـس ميديـا مونـد، إينـا، أيزوفيجيـن، نيوشـن، إن تـي أس أي، بريفيـو جـي إم سيستـم، بروكونسالتنـت، رامـي، أر سـي أس يـوروب، تيمكاسـت، تومسـون برودكاسـت، تيـه فيـه 5 مونـد ، فيكتراكـوم، فـي أكسـس، وينميديـا، وورلـد كاسـت سيستمـز.

وتغطـي هـذه الشركـات صناعـة البـث بكافـة قطاعاتهـا: الإنتـاج، وإدارة الأصـول الإعلاميـة، والإذاعـة، ونظـام النفـاذ المشـروط، والفيديـو والأنظمـة السمعيـة، وحلـول البـث التلفزيونـي بالموجـات المختلطـة واسعـة النطـاق، إلـخ. وقالت الوكالة إن تنميـة التقنية الرقميـة تدعم قطـاع السمعيـات والمرئيـات بفرنسـا بصـورة رئيسيـة ممـا أدى إلـى تغيـرات جذريـة فـي تنميـة كـل مـن الصناعـة والخدمـات.

وكـان الحـدث الأهـم خـلال الأعـوام الأخيـرة هـو النجـاح غيـر المتوقـع الـذي حققـه التلفزيـون الأرضـي الرقمـي. فبلغـت نسبـة الأشخـاص الذيـن يتمتعـون بالخدمـة الآن 97.3% مـن السكـان عبـر 1626 جهـاز إرسـال. وكـان هنـاك معـدل مستـدام للنمـو فيمـا يتعلـق بالنفـاذ إلـى وسائـل الإعـلام الرقميـة. ففـي نهايـة عـام 2011، كـان لـدى 26.6 مليـون منـزل فرنسي تلفزيـون رقمـي.

 

«كانون» تطرح شاشات للفيديو عالي الجودة

أعلنت كانون الشرق الأوسط، الشركة المتخصصة في مجال تقنيات التصوير المحترفة، عن خوضها غمار سوق شاشات الإنتاج مع طرح شاشات DP-V0103، وهي شاشة قياس 30 بوصة مصمّمة خصيصاً لتدرّج الألوان وإنتاج الفيديو عالي الجودة بدقّة 4K. وقد جرى عرض الشاشة للمرة الأولى في الشرق الأوسط في معرض "كابسات".

ومع نظام سينما إي أو س من كانون، تؤكّد الشاشة الجديدة التزام كانون المتواصل بمجالَي البثّ والسينما، فتقدّم حلاً متكاملاً من الطراز الأول لعمليات الإنتاج بالكاميرات الرقمية دقّة 4K وإنتاج الفيديو. وفي هذا السياق، قال هندريك فيربروغي، مدير التسويق في كانون الشرق الأوسط: " عزز معرض "كابسات" موقعه كأحد ابرز المعارض الإقليمية في القطاع وهذه السنة يسرنا تقديم الشاشة الجديدة التي تمثّل خطوة مشوّقة لكانون تكمّل مجموعة المنتجات بدقّة 4K التي نعرضها. لقد أصغينا بإمعان إلى حاجات السوق طوال فترة تطوير الشاشة لنقدّم منتجاً ممتازاً يناسب عمليات الإنتاج.

 

التلفزيون الرقمي

أوضحت شركة "فروست آند سوليفان" أن أجهزة التلفزيون الرقمية تستحوذ على 77% من إجمالي الأجهزة المستخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مع توقعات بأن ترتفع إلى 95% بحلول العام 2018. في ظل ارتفاع الاقبال على خدمات تلفزيون الانترنت.

التلفزيون الرقمي أوضحت شركة "فروست آند سوليفان" أن أجهزة التلفزيون الرقمية تستحوذ على 77% من إجمالي الأجهزة المستخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مع توقعات بأن ترتفع إلى 95% بحلول العام 2018. في ظل ارتفاع الاقبال على خدمات تلفزيون الانترنت.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات