الإمارات تستحوذ على 22% من الاستثمارات العربية في مصر

السياحة ضمن القطاعات المرشحة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات البيان

بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في مصر ما يقرب من 22% من إجمالي الاستثمارات العربية الموجودة بالسوق المصرية، وذلك خلال شهر فبراير الماضي.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الاستثمار المصرية، في تصريحات خاصة لـ«البيان»، إن الإمارات تقع في المرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر استثمارات ودعماً للاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة، وذلك بفضل الجهود الشعبية المشتركة بين مصر والإمارات.

وتابع «تقع المملكة العربية السعودية في المركز الأول بإجمالي استثمارات 5.8 مليارات دولار، تلتها الإمارات بإجمالي 4.9 مليارات دولار، ثم الكويت بحجم استثمارات 2.7 مليار دولار، وقطر 1.7 مليار دولار، والبحرين 1.02 مليار دولار، ثم عمان بإجمالي استثمارات 57 مليون دولار، وذلك خلال الإحصائيات الأخيرة للهيئة العامة للاستثمار المصرية خلال شهر فبراير الماضي».

اهتمام كبير

وأوضح أن مصر تولي اهتماماً كبيراً برأس المال الإماراتي الموجود في السوق المصرية، لا سيما أنه يمثل ما يزيد على 10% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

على صعيد متصل، أوضح المصدر أن إجمالي رأس المال المصدّر لهذه الشركات يبلغ نحو 12 مليار دولار تقريباً، في حين بلغ حجم رأس المال المدفوع نحو 10.9 مليارات دولار، وبهذا تمثل مساهمة رأس المال الإماراتي في إجمالي رأس المال المدفوع نحو 45% تقريباً.

يُذكر أن رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصرية حسن فهمي قال في تصريحات سابقة لـ«البيان»، إن زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر في الفترة الأخيرة، تأتي مدفوعة بارتفاع معدل تأسيس الشركات الإماراتية في مصر التي تجاوزت 600 شركة حتى الآن، موزعة على قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقطاعات التمويلية والعقارات وقطاعات أخرى.

وتابع «تعمل الحكومة المصرية حالياً على استعادة ثقة المستثمرين المصريين والعرب والأجانب في مناخ الاستثمار، وتحسين مناخ الاستثمار، من خلال تحسين الأطر التشريعية الحالية، وتقديم المزيد من التسهيلات لجذب المزيد من الاستثمارات إلى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة».

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات