«المعبر الدولية » تتسلم أرض الميناء نهاية العام المقبل

3 مليارات درهم لتطوير مرسى زايد في الأردن

صورة

أكد يوسف النويس العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمارات أن حجم إنفاق الشركة بلغ نحو 3.1 مليارات درهم (850 مليون دولار) على تطوير مشروع مرسى زايد في مدينة العقبة الأردنية من إجمالي 36.7 مليار درهم التكلفة الإجمالية للمشروع.

ونوه النويس في تصريحات للصحفيين على هامش معرض "صنع في الأردن" الذي رعته شركة المعبر واختتم أعماله أمس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض أن الشركة اتفقت مع الحكومة الأردنية على تسملها أرض المشروع بالكامل نهاية العام المقبل لمواصلة تنفيذ مشاريعها عليها.

ويعد مشروع مرسى زايد أكبر مشروع متعدد الاستخدامات في المملكة الأردنية والمنطقة العربية حيث يقام على مساحة 3.2 ملايين متر مربع ، ويتضمن الآلاف من الوحدات السكنية والمرافق الفندقية والبحرية والتجارية ومراكز تجارية ومالية، وتم وضع حجر أساس المشروع عام 2010 ، ضمن المرحلة التطويرية الأولى التي تنتهي عام 2015 وتضم قرية سكنية ومسجدا باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان.

البنية التحتية

وشدد يوسف النويس على أن الشركة انتهت من أعمال البنية التحتية للقرية السكنية " قرية الراحة" خلال شهر نوفمبر الماضي كما وصلت نسبة إنجاز مباني القرية نحو 20% ومن المقرر الانتهاء من القرية بصورة كاملة خلال الربع الأخير من العام المقبل.

وأشار يوسف النويس إلى أن تنظيم ومشاركة وحضور شركة المعبر للمعرض دليل على الجذور الراسخة التي تجمع الإمارات بالأردن وكذلك إيمان جميع المواطنين بضرورة دعم المبادرات التعليمية التي تستعرض المثل العليا لرؤية أبوظبي 2030 للتنويع الاقتصادي والاجتماعي الإقليمي." وأقامت شركة المعبر ضمن أجنحة المعرض جناحاً كبيراً لعرض مشاريعها في الأردن وتشمل مرسى زايد، والذي يقام حالياً في مدينة العقبة على سواحل البحر الأحمر وفندق ورزيدنسز سانت ريجيس عمان .

وأوضح النويس أن الشركة نظمت حملة إعلانية ناجحة لأبناء الجالية الأردنية في أبوظبي ودبي لتسويق المشروع خلال الفترة الماضية متوقعاً بيع جميع وحدات المشروع فور إنجازه نهائياً.

ونوه النويس إلى أن المرحلة الأولى من تطوير مرسى زايد في مدينة العقبة تضم أيضاً مسجد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مشيراً إلى أنه من المتوقع افتتاح المسجد خلال الشهرين المقبلين وقبل شهر رمضان.

وذكر أن نسبة الإنجاز في بناء المسجد وصلت حاليا 100% ، ويمتد المسجد على مساحة إجمالية تقدر بنحو 3890 مترا مربعا ويتسع لألفي مصلي ويضم قاعتان رئيسيتان للصلاة للرجال وأخري للنساء وقاعة إضافية للصلاة أيام الأعياد والمناســبات ويتم استخدامها كدار لتحفيظ القرآن، إضافة إلي منطقة حدائق مزروعة ومزينة بالأحواض المائية تعكس صورة وهوية المساجد الإسلامية الشهيرة.

التسوية الترابية

وكشف عماد الكيلاني الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الدولية في الأردن أن الشركة أنفقت نحو 55 مليون درهم على أعمال التسوية الترابية في مرسى زايد موضحاً أنه كان من المتوقع استلام أرض الميناء العام الماضي إلا أن الحكومة الأردنية طالبت بمنحها مهلة حتى نهاية عام 2015 لتسليم أرض الميناء لشركة المعبر لتنفيذ مشاريعها.

وأوضح أن مشروع مرسى زايد يعد من المشاريع الضخمة في الأردن حيث يتم تنفيذه على سنوات طويلة قد تصل لعام 2020 ويضم أكثر من 31 ألف وحدة سكنية وأكثر من 3 آلاف وحدة فندقية وأكثر من 800 ألف متر للمحلات التجارية.

مستشفى اليوم الواحد

ونوه بأن الشركة تدرس حالياً تنفيذ عدة مشاريع جديدة منها إنشاء مستشفى متخصص لجراحات اليوم الواحد بالتعاون مع مطورين كبار على إحدى قطع أرض مرسى زايد إضافة إلى إقامة أول برجين شاهقين في العقبة أحدهما برج للشقق الفندقية يضم 22 طابقا وبرجاً سكنياً يضم 30 طابقاً.

ورداً على سؤال حول مشاريع الشركة في العاصمة الأردنية عمان أوضح أن للشركة مشروعا فندقيا كبيرا فندق سانت ريجينز عمان بتكلفة تصل إلى 300 مليون دولار أي أكثر من مليار درهم موضحا أن المشروع يضم برجين متصلين بواجهة خارجية وبارتفاع 17 طابقا لكل منهما، ويضم البرج الأول 79 شقة سكنية والبرج الثاني 260 غرفة فندقية .

بالإضافة إلى مرافق وخدمات ترفيهية، وقد تم إنجاز البنية التحتية للمشروع كاملاً ، وزادت نسبة إنجاز المباني عن 18% ومن المتوقع تسليم البرج الأول خلال ديسمبر 2015 ، بينما يتم تسليم البرج الثاني خلال شهر مارس 2016 على أن يتم افتتاحه رسمياً أبريل 2016. وذكر أن المشروع يقع على مساحة تصل إلى 18 ألف متر مربع وتصل مساحة البناء الإجمالية فيه إلى 126 ألف متر مربع.

 

700 وحدة

تضم القرية نحو 700 وحدة سكنية تتنوع بين الفلل وأشباه الفلل والشقق السكنية المتميزة ، ويبلغ عدد أشباه الفلل 195 وحدة ، كما يبلغ عدد الوحدات السكنية 316 وحدة سكنية، وجميع الوحدات السكنية مجهزة بأفضل التشطيبات وبأنظمة التكييف والمطابخ العصرية ومواقف السيارات، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 250 ألفا ومليوني درهم ، وقد بلغت كلفة المشروع أكثر من 500 مليون درهم ومن المقرر إنجازه خلال 18 شهراً وقد تم بيع أكثر من 20% من وحدات القرية ( 112وحدة).

طباعة Email
تعليقات

تعليقات