استدامة

«مصدر» تدرس مشروعات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية والرياح

تدرس شركة "مصدر الإماراتية" المتخصصة في إنتاج الطاقة النظيفة، عِدة مشروعات لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في عدة مدن مختلف في مصر.

وكان مدير وحدة مصدر الإماراتية للطاقة النظيفة بدر اللمكي، قال في تصريحات خاصة لـ"البيان" منتصف فبراير الماضي، خلال مؤتمر مستقبل وفرص الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة الذي عقد في القاهرة، إن مصر من أبرز الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط في مجالات الطاقة النظيفة، ولديها من الإمكانيات والمناخ ما يسمح لها بإقامة المزيد من المشروعات لإنتاج الطاقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي وتصديرها للخارج أيضا.

وتابع: ندرس حاليا بعض المشروعات لتوليد الكهرباء، عبر إنشاء محطات للطاقة المتجددة في عدة مناطق في مصر، أبرزها رأس غارب جنوب خليج السويس، والإسكندرية والبحيرة وسيوة، مشيرا إلى أن مشروعات الطاقة الجديدة تعد من المشروعات عالية التكلفة، وتتطلب المزيد من رؤوس الأموال لإنشاء هذه المحطات، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية في هذا المجال لتلبية احتياجات الطلب المحلي.

وأعلنت شركة "دانا غاز الإماراتية" مؤخرا، عن ارتفاع في حجم إنتاج عمليات دانة غاز مصر، بنهاية 2013، إلى 14% من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام، أي حوالي 36.700 برميل من النفط المكافئ يوميا. يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه الشركة لاكتشافات جديدة داخل مناطق الامتياز في السوق المصرية، في مناطق امتياز شمال العريش البحري ومناطق النيل، في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وغيرها.

فيما تجري الشركة ذاتها، أعمال تحديث وصيانة بمصنع الوسطاني للغاز في مصر؛ بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 25 بالمائة إلى 200 مليون قدم مكعب يوميًا، حيث أكدت الشركة أنها بمجرد إتمام عملية التحديث والصيانة، ستسمح القدرة الإنتاجية الإضافية للمصنع بزيادة معدلات الإنتاج من بئري سلامة توليب، وفرسكور، وحقل جنوب أبو النجا، وذلك عبر ربطها بشبكة الأنابيب القائمة ومرافق معالجة الغاز في المصنع.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات