متوفر بالمجان لكل زوار المعرض في جناح السلطة

«دبي الملاحية» تطلق دليل الوسائل البحرية ذات المحركات

أطلقت "سلطة مدينة دبي الملاحية"، الجهة الحكومية المسؤولة عن عمليات الإشراف وتنظيم وإدارة مختلف الجوانب المتعلقة بالقطاع البحري في دبي، على هامش مشاركتها في معرض "دبي العالمي للقوارب 2014" الكتاب التعريفي "دليل دبي لاستخدام الوسائل البحرية ذات المحركات" باللغتين العربية والإنجليزية في خطوة نوعية لتعزيز السلامة البحرية في مياه دبي وزيادة مستوى الوعي بأفضل الممارسات البحرية العالمية تماشيا مع رؤية دبي لبناء قطاع بحري آمن ومتجدد وقادر على مواكبة التطوّرات المتلاحقة محلياً وإقليمياً ودولياً.

نقلة مهمة

وتعليقاً على إطلاق الكتاب التعريفي، قال عبد الله بن طوق، مدير أول التفتيش البحري في "سلطة مدينة دبي الملاحية"، بأنّ الكتاب التعريفي ثنائي اللغة يمثل نقلة مهمة على صعيد التعريف بأفضل الممارسات التي من شأنها ضمان أعلى مستويات السلامة البحرية والكفاءة التشغيلية للقطاع البحري المحلي، ونحن نحرص في السلطة البحرية على المساهمة بفعالية في تعزيز مقومات التميز التي تتمتع بها دبي من ناحية التكامل التام بين البنى التحتية والعمليات التشغيلية والتشريعات واللوائح البحرية لضمان أعلى مستويات الجاهزية والتنافسية على المستويين الإقليمي والدولي."

إلمام كامل

وأضاف بن طوق قائلاً: "تحرص السلطة الملاحية على زيادة وعي مستخدمي الوسائل البحرية بأهمية السلامة في البحر وتوخي الحذر الدائم عبر الإلمام الكامل بكل ما يتعلق بأفضل الممارسات في تشغيل واستخدام وقيادة الوسائل البحرية في الإمارة، ومن هنا يأتي هذا الكتاب كخطوة مهمة في تحقيق هذا الهدف.

كما نود أن نشكر الجمعية الملكية البريطانية لليخوت لتعاونها في إنجاز هذا العمل وسنعمل مع كل شركائنا من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية كالمراسي والأندية البحرية وغيرها ليتوفر هذا الكتاب بالمجان لكل المتعاملين معها من أصحاب الوسائل البحرية، علما أننا نوفر الكتاب بالمجان في مكاتب السلطة الملاحية في دبي أيضا".

وكان سالم علي الزعابي، المدير التنفيذي لقطاع النقل البحري في الهيئة الوطنية للمواصلات قد زار منصة "سلطة مدينة دبي الملاحية" في المعرض واطلع خلال الزيارة على الخدمات والتطبيقات الذكية المقدمة ومن ضمنها التطبيق البحري الذكي الجديد الذي أطلقته السلطة في اليوم الاول من المعرض.

ويوفر التطبيق الجديد منصة معلوماتية تعريفية تمكّن المستخدمين من الحصول على تفاصيل شاملة عن "سلطة مدينة دبي الملاحية" وما تقدّمه من خدمات الترخيص البحري، بما فيها خدمات الترخيص التجاري البحري وخدمات ترخيص الطواقم والوسائل البحرية الترفيهية والتجارية والرياضية والسياحية والتقليدية العاملة ضمن المياه الإقليمية لإمارة دبي.

وخصصت السلطة البحرية حيزا واسعا في جناحها في المعرض لاستعراض شتى جوانب التطبيق الجديدة أمام الزوار والمهتمين وذلك عبر توفيره على مختلف أنواع الأجهزة المحمولة الذكية والتي تعمل بنظام تشغيل ابل ونظام الأندرويد.

الاستخدام الصحيح

تكمن أهمية الدليل كونه الأول الذي يصدر باللغة العربية في العالم ويحتوي قدرا وافيا وغنيا من المعلومات المتعلقة بتحقيق تشغيل واستخدام صحيح وآمن لكافة الوسائل البحرية ذات المحركات.

ويعد الكتاب التعريفي مرجعاً شاملاً لأفضل الممارسات التشغيلية المتعلقة بالوسائل البحرية والتعامل مع التقلّبات المناخية وطرق الإبحار ومنهجيات البحث والإنقاذ المروحي والعقد البحرية وتقنيات قطر القوارب ومعايير السلامة البحرية وإجراءات الاستجابة للطوارئ وشارات الإنقاذ والمراسي البحرية في دبي.

ويشتمل على معلومات تفصيلية عن هيكلية القوارب وطبيعة عمل المحركات وقواعد المناورة والتشغيل والمرور والرسو والسرعة وأماكن الإنزال ونظم الملاحة والعوامات البحرية ومناطق ممارسة النشاط البحري.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات