قمة صناعة الطيران تركز على الوجود المتنامي للمرأة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناقش القمة العالمية لصناعة الطيران في دورتها الثانية هذا العام الأهمية المتزايدة لدور المرأة في قطاعات صناعة الطيران والطيران التجاري والدفاع والفضاء. وسيحضر القمة التي ستقام في مدينة أبوظبي مجموعة من أبرز الشخصيات النسائية في هذه الصناعات لمناقشة أهم القضايا والتطورات الملحّة. وستنعقد القمة من 7 إلى 8 أبريل في فندق سانت ريجيس في جزيرة السعديات بأبوظبي. وستركز على التحديات التي تواجه نمو التصنيع في صناعات الطيران والطيران التجاري والدفاع والفضاء. وكجزء من القمة، ستنعقد جلسة بعنوان "دور المرأة في قطاع صناعة الطيران" في 7 أبريل. ومن المتوقع أن يشارك فيها ما يصل إلى 100 من كبار الشخصيات النسائية البارزة في هذا القطاع بهدف الاحتفال بالإنجازات وتسليط الضوء على قصص النجاح ومناقشة التحديات التي تواجه المرأة في هذا القطاع. كما سيحضر الحدث عدد من الطالبات من الإمارات للتعرف على فرص العمل المرتبطة بقطاعات صناعة الطيران والطيران التجاري والفضاء.

ووفقاً للأرقام المتعلقة بقطاع الطيران التجاري، يوجد اليوم ما يزيد عن 4000 امرأة تعملن قائدات للطائرات في جميع أنحاء العالم. ومع أن هذه العدد مستمر في الازدياد، إلا أنه لا يزال ضئيلاً بالمقارنة مع أعداد الطيارين الذكور. وتنطبق هذه المقارنة على كافة الميادين الأخرى المتصلة بهذا القطاع التي لا يزال الذكور يهيمنون عليها على الرغم من وجود عدد من النساء الطيارات الأسطوريات على مر التاريخ. ولا يختلف قطاع صناعة الطيران عن ذلك كثيراً على الرغم من العدد المتزايد من الخريجات في التخصصات العلمية والهندسية، لا تزال النسبة المئوية التي تستحوذ عليها النساء في قطاع صناعة الطيران منخفضة جداً. كما لا توجد أي رؤية واضحة للفرص القيادية التي يمكن للمرأة الاستحواذ عليها داخل هذا القطاع.

زيادة

وقالت آبي بريد، التي تشغل منصب المساعد العام للمجلس الدولي والتحالفات في شركة "يونايتد أيرلاينز" ورئيس رابطة الطيران الدولية للنساء: شهدنا خلال العقدين الماضيين زيادة في عدد النساء العاملات في قطاعي صناعة الطيران والطيران التجاري بشكل مطرد، ويمكن أن تعمل المرأة في جميع المجالات وفي كافة الأدوار. ومع ذلك، فإن الأرقام لا تزال ضئيلة نسبياً عند مقارنتها مع أعداد الرجال. وتضم رابطة الطيران الدولية للنساء أكثر من 300 عضو، ويعملن في مناصب إدارية مختلفة في 223 شركة عبر 33 دولة حول العالم. وستقيم الرابطة مؤتمرا في دبي في نوفمبر 2015.

وفد من الولايات المتحدة

سترأس ماريون بلاكي الرئيس والمدير التنفيذي لرابطة صناعات الطيران والفضاء والعضو في رابطة الطيران الدولية للنساء وفدا رفيع المستوى من قطاع الطيران الأميركي لحضور هذه القمة، وستترأس الجلسة الافتتاحية في القمة العالمية لصناعة الطيران، والتي ستقوم بمناقشة ما إذا كانت علاقات الشراكة والتعاون يمكن أن تؤدي إلى زيادة العوائد في صناعة الطيران. وستضم قائمة المتحدثين في جلسة الافتتاح جيمس هوغن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران، وكاميل يورلينغز، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "كي إل إم"، وطوني دوغلاس الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات، ومارلين هيوسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "لوكهيد مارتن كوربوريشن".

Email