39% ارتفاع الأرباح و50% نمو الإيرادات بين 2011 و2013

«إينوك» تكشف عن استراتيجية النمو والكفاءة 2014

كشفت شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) عن استراتيجيتها التنموية لعام 2014 التي تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة الربحية، وتسليط الضوء على أداء الشركة خلال عام 2013.

وأعلن سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لشركة "اينوك"، خلال الاجتماع الاستراتيجي السنوي عن الخطط التنموية المستقبلية للشركة والتي من شأنها أن تمكّن "اينوك" من تحقيق هدفها بأن تصبح "مجموعة رائدة ومتكاملة في قطاع النفط والغاز في المنطقة، تحقق ربحية عالية وتلتزم بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه الموظفين والمجتمع والبيئة".

وقال: حققت "اينوك" نمواً قوياً في عام 2013 مدعوماً بالأسس القوية لاقتصاد إمارة دبي، وبناءً على الرؤية الاستراتيجية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي مركزاً عالمياً للأعمال والسياحة. نتائج قوية في قطاع الأعمال .

واستفادت "اينوك" من تحسّن الظروف الاقتصادية، حيث ارتفعت إيرادات الشركة بأكثر من 50% بين عامي 2011 و2013، فيما سجلت الأرباح ارتفاعاً بنسبة 39% خلال نفس الفترة.

كما حققت الشركة أعلى قدرة تكرير في عام 2013 بنسبة نمو بلغت 28% بالمقارنة بعام 2011، كما سجلت منشآت التخزين زيادة في السعة بنسبة 33%. وسجلت عمليات البيع لأطراف ثالثة نمواً بنسبة 49%.

أداء إيجابي

وأضاف خوري: سجّلت جميع وحدات الأعمال الأساسية في قطاعات التسويق، والتجزئة، ومنشآت التخزين، والإمداد والتجارة والتصنيع، أداءً إيجابياً خلال العام الماضي مستفيدةً من زيادة الطلب في السوق.

وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بتوسيع تواجدنا في العديد من الأسواق الرئيسية الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما ساهم في زيادة حجم عائداتنا.

وتابع: نود أن نعبر عن امتناننا العميق لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحكومة دبي على الدعم المتواصل لـ "اينوك"، وخاصة خلال السنوات الصعبة التي مررنا بها.

ونؤكد حرصنا على تحقيق كافة الأهداف الحكومية، وسنستمر في تزويد الوقود بأسعار مدعومة لدفع عجلة التنمية الشاملة، الأمر الذي سيؤثر إيجاباً على أرباحنا.

ويرتكز عملنا كهيئة حكومية على تحسين استخدام الموارد وحفز الإنتاجية من خلال العديد من المبادرات الاستراتيجية التي تساهم في تعزيز الأداء.

الخطة الاستراتيجية لـ2014

وأضاف خوري: نحن مستمرون بالعمل مع الحكومة كشريك مزود لأفضل خدمات الطاقة التي تحتاجها "كل رحلة ناجحة"، وسيتواصل العمل من أجل توفير الوقود بأسعار مدعومة.

وتتمثل أهم أولويات استراتيجية العام 2014 في استكشاف فرص جديدة للنمو والاستفادة من توسعنا في مناطق وأسواق جديدة، وتطوير مبادرات مدروسة لدعم وتعزيز هذا النمو من جميع النواحي.

ونهدف إلى الاستفادة من الظروف الاقتصادية الإيجابية في دبي والأسواق الرئيسية الأخرى من أجل زيادة حصتنا في السوق وزيادة حجم المنتجات".

وستعمل "اينوك" في عام 2014 على تسريع برنامج الاستثمار لتعزيز حجم الأرباح عبر تنفيذ المشاريع المهمة وتشييد البنية التحتية بشكل سريع وفعال، وذلك بهدف تعزيز حصتها في السوق ودعم احتياجات الطاقة في دبي.

كما تتمثل أهم الأسس في استراتيجية هذا العام في التركيز على تعزيز الكفاءة التشغيلية من خلال تحسين استخدام الموارد والإدارة الفعالة لهامش الربح.

وستستمر الشركة أيضاً بتعزيز ودعم العمليات التجارية من خلال الاستفادة القصوى من أحدث نظم إدارة المعرفة والمعلومات لتحسين فهم متطلبات العملاء، واستخدام أحدث الأنظمة التقنية لتحفيز مسيرة النمو، فضلاً عن توظيف أفضل نظم المعلومات الإدارية التي تساهم في دعم عملية اتخاذ القرار بشكل أسرع.

ويشكل التركيز على تعزيز رضا العملاء أحد من المحركات الأساسية لنمو الشركة، حيث ارتفع مستوى رضا العملاء لأعلى مستوياته على الإطلاق بواقع 77% خلال عام 2013، كما ارتفع مؤشر ولاء العملاء من 61% في عام 2012 إلى 65% في العام الماضي.

المجتمع

يجسّد التركيز على تعزيز الموارد البشرية في "اينوك" داعماً أساسياً لاستراتيجية التنمية في عام 2014 من خلال استقطاب وتطوير المواهب عبر برامج تدريبية فعّالة، وإنشاء أفضل نظام حوافز على الإطلاق لتحفيز أفراد الفريق.

وقال خوري: "ساهمت استراتيجية الموارد البشرية لدينا في انخفاض معدل مغادرة الموظفين، كما سجّل مؤشر مشاركة الموظفين أيضاً أرقاماً مميزة في عام 2013. وتسلط "دراسة الصورة المؤسسية" الضوء على مكانة "اينوك" المميزة في صدارة قائمة الجهات الحكومية في قطاع الطاقة في دبي باعتبارها شركة صديقة للبيئة وملتزمة بتعزيز نوعية الحياة".

توطين

ونجحت "اينوك" بشكل بارز في تحقيق رؤية التوطين التي تجاوزت نسبتها أكثر من 36% في عام 2013، وأطلقت برنامج اينوك لتطوير الكوادر الوطنية المتخصص من خمسة مستويات وفق الكفاءة: "تطوير" و"تدريب" و"أجيال" و"مواهب" و"امتياز".

وتركز هذه البرامج على تطوير المهارات الفنية والسلوكية والمهنية والإدارية والقيادية لدى القوة العاملة الوطنية في شركة "اينوك".

ولزيادة مشاركة الموظفين، سجّلت "اينوك" أكثر من 1000 اقتراح في عام 2013، وقد ساهمت الاقتراحات التي تمّ تنفيذها في زيادة الكفاءة التشغيلية والربحية. أما بالنسبة لمعايير البيئة والصحة والسلامة، فقد حققت "إينوك" سجلاً ممتازاً ونتائج قوية تمثلت في انخفاض عدد الإصابات وحوادث الحريق في عام 2013.

وتأكيداً على التزامها المستمر تجاه المجتمع، كشفت "اينوك" النقاب عن حملة المسؤولية الاجتماعية الأكثر طموحاً في عام 2013، المتمثلة بمبادرة "وقود الإنسان"، والتي أطلقتها بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة وجمعية دبي الخيرية.

وتهدف الحملة الجديدة لجمع الأموال لدعم جهود برنامج الأغذية العالمي وجمعية دبي الخيرية لمكافحة الجوع في العالم.

ابتكارات مبدعة

وأعلنت "اينوك" في عام 2013 تفعيل نظام بيع الوقود بالتجزئة القائم على تحديد هوية المركبات (ViP) عبر تقنية التعرف باستخدام ترددات الراديو في محطات الخدمة التابعة لشركة "اينوك" وشركة الإمارات للمنتجات البترولية "ايبكو".

ويتكامل إطلاق هذا النظام مع عمل منشآت الخدمة الذاتية المتوافرة في المحطات التي يزيد عددها على 45 محطة، والتي تعمل من منتصف الليل وحتى الساعة 6 صباحاً.

كما تُعتبر "اينوك" شريكاً ملتزماً بدعم رؤية دبي الخضراء، ومن أهم الإنجازات التي شهدها عام 2013 في هذا المجال نذكر المبيعات التجارية المعززة لـ"غاز الإمارات" للغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل ونظيف، مما يدعم رؤية "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة" في الدولة.

 

 

جوائز وتقدير

 

- فازت "إينوك" في عام 2014 بجائزة "سوبر براندز" للعام الثامن على التوالي.

- فازت "إينوك" بجائزة "أفضل جهة داعمة لبرنامج المشتريات الحكومية على مستوى الدولة، عن فئة الهيئات شبه الحكومية، في إطار الدورة الثامنة من "جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب".

- كرّم المجلس الأعلى للطاقة في دبي، شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، تقديراً لمساهماتها القيّمة في إعداد النسخة الأولى من "تقرير حالة قطاع الطاقة في دبي"، وهي مبادرة سبّاقة تعكس عمق اهتمام حكومة دبي بالترويج لمفاهيم التنمية المستدامة.

- فازت شركة "غاز الإمارات"، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، بجائزة دبي للجودة تقديراً لالتزامها المستمر باعتماد أفضل معايير الجودة والتميّز في عملياتها. كما حصلت الشركة على علامة غرفة تجارة وصناعة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات للعام الثالث على التوالي.

- تمّ تكريم مصنع "إينوك" للزيوت والشحوم في ميناء الفجيرة من "شل للتسويق الشرق الأوسط المحدودة".

- حصلت "إينوك لخدمات الطيران" على لقب "أفضل مسوّق لوقود الطائرات في الشرق الأوسط وأفريقيا" للعام الخامس على خلال حفل توزيع جوائز "أرمبرست".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات