خليفة يصدر قانوني تأسيس «الظفرة» وتعديل أحكام الملكية العقارية

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بصفته حاكم إمارة أبوظبي قانونين الأول رقم 9 لسنة 2013 بشأن تأسيس شركة الظفرة للعمليات البترولية المحدودة "شركة ذات مسؤولية محدودة"، والثاني رقم 10 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2005 بشأن الملكية العقارية. ونص التعديل على أن حق تملك العقارات قاصر على المواطنين وفي حكمهم، وعلى الأشخاص والشركات والجهات التي يصدر بتحديدها قرار من ولي العهد أو رئيس المجلس التنفيذي.

ونص القانون الأول المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية لإمارة أبوظبي على أن يكون للشركة الشخصية الاعتبارية المستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لممارسة نشاطها وتحقيق أغراضها.

وأكد القانون على أن حصص الشركة تكون اسمية وغير قابلة للتجزئة ومملوكة لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك بنسبة 6% وشركة كادوك المحدودة بنسبة 40%، ويمكن للشريكين تعديل نسبة الملكية على ألا تقل النسبة المملوكة لأدنوك في كل الأحوال عن 60%.

ونص القانون على أن غرض الشركة هو القيام بتطوير المناطق البرية والبحرية في إمارة أبوظبي والمعتمدة من قبل المجلس الأعلى للبترول فيما يتعلق بالنفط الخام، وتطوير حقل مندوس فيما يتعلق بالغاز فقط.

كما نص القانون على أن مدة الشركة ثلاثون سنة ميلادية قابلة للتجديد بقرار من الشركتين كما يمكن بقرار من الشريكين حل الشركة قبل نهاية مدتها.

وأكد القانون التزام الشركة بأولوية تنفيذ برنامج لتوظيف المواطنين وتدريبهم وتزويدهم بالقدرات الفنية والإدارية التي تؤهلهم لاداء عمل وأنشطة الشركة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات