جمارك دبي تستحدث دبلوم خبير التميز المؤسسي

استحدثت جمارك دبي البرنامج التدريبي "دبلوم خبير التميز المؤسسي" وفق معايير نموذج التميز الأوروبي المعتمد من قبل الهيئة البريطانية للجودة بالتعاون مع مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي، الجهة الحاصلة على الشهادة الدولية للتدريب في مجال التميز المؤسسي من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة. وتم إطلاق البرنامج التدريبي الجديد بهدف تنمية مهارات الموظفين الفنية وتعزيز مفهوم التميز المؤسسي لديهم، للارتقاء بالأداء وتطبيق كافة معايير التميز العالمية وجوائز التميز المحلية مثل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

مشروع متكامل

ويأتي البرنامج ضمن مشروع تدريبي متكامل بالشراكة بين إدارة التميز المؤسسي ومركز التدريب الجمركي في جمارك دبي، ويهدف إلى تأهيل موظفي جمارك دبي للوصول إلى مستوى الاحترافية في مجال التميز المؤسسي والارتقاء بأدائهم وفقاً لأعلى معايير الجودة المعتمدة عالمياً.

9 ورش

ويشمل برنامج دبلوم خبير التميز المؤسسي 9 ورش عمل تختص كل منها بتدريب المشاركين على معيار محدد وفقاً لنموذج التميز المؤسسي الأوروبي المعتمد من الهيئة البريطانية للجودة، وجوائز التميز المؤسسي المحلية. ويركز البرنامج على الجوانب التطبيقية للنموذج العالمي للتميز، حيث يتضمن تطبيقات عملية متخصصة في كافة المعايير التسعة للنموذج تشمل القيادة والاستراتيجية والتنمية البشرية والشراكة وإدارة الاحتياجات والموارد وإدارة العمليات ونتائج العملاء والعاملين والمجتمع بالإضافة إلى النتائج المالية والتشغيلية.

وقال د. عبدالوهاب المدني، مدير مركز التدريب الجمركي بجمارك دبي إن الهدف من استحداث برنامج دبلوم التميز المؤسسي الذي يعمل المركز على تنفيذه مركز أبوظبي العالمي للتميز المؤسسي هو تدريب موظفي جمارك دبي على كيفية تطبيق معايير التميز العالمية والمحلية على واقع المؤسسات وجعلها أسلوب عمل معتمد في كافة مجالات العمل المؤسسي. وتركز ورش العمل المتخصصة في برنامج دبلوم خبير التميز المؤسسي تركز على كيفية تمكين المعنيين بالبرنامج من إعداد منهجيات التقييم وتطبيقها على واقع الأعمال للارتقاء بالأداء المؤسسي وفقاً لأعلى معايير التميز العالمية والمحلية.

وهناك 9 ورش عمل بواقع ورشة عمل لمدة 3 أيام لكل معيار من معايير الممكنات وورشة عمل لمدة يومين لكل معيار من معايير النتائج. ويتم تنفيذ هذه الورش من خلال استعراض كافة المعاني التطبيقية لمحتويات المعايير الرئيسة والفرعية وكيفية صياغة المنهجيات وتوثيقها والعمل على تطبيقها بفعالية في جميع المرافق وعلى جميع المستويات.

ويركز البرنامج على تفعيل دور القيادة العليا لصياغة المسار المستقبلي للمؤسسة وتوضيح وتقييم متطلبات السياسة والاستراتيجية وتحديد المنهجيات الخاصة بكافة جوانب العمل.

مجموعتان

وتم تقسيم المشاركين في البرنامج إلى مجموعتين يتم تدريبهم خلال عام 2014، حيث يشارك في الدورة الأولى 21 من رواد التميز المؤسسي في الجمارك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات