وزارة الطاقة تشارك في الإعداد للمؤتمر العربي للثروة المعدنية بالرباط

تشارك وزارة الطاقة في الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية للمؤتمر العربي الدولي الثالث عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له الذي يعقد بمقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالرباط بالمملكة المغربية خلال الفترة من غد وحتى الرابع من مارس الجاري.

ويناقش الاجتماع ـ الذي يمثل الوزارة فيه خالد علي الحوسني خبير جيولوجي عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر ـ أوراق العمل الفنية المقدمة من الوزارة والهيئات والشركات العاملة في قطاع الثروة المعدنية والتحضير للاجتماع الخامس لوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية الذي يعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية نهاية أبريل القادم تحت شعار "الثروة المعدنية إمكانات واعدة لتنمية مستدامة".

ويهدف المؤتمر الوزاري إلى تبادل المعرفة والتجارب بين الخبراء العرب والأجانب والمؤسسات العربية والدولية العاملة في قطاع الثروة المعدنية وتفعيل التعاون العربي الدولي في هذا المجال والتعريف بواقع القطاع المعدني وتأثيره على اقتصاديات الدول العربية والترويج للمشروعات التعدينية وتطوير التشريعات المنجمية وإزالة المعوقات التي تعترض الاستثمارات العربية والأجنبية في هذا القطاع بالإضافة إلى التعرف على اقتصاديات الخامات المعدنية في ضوء تحولات التجارة الدولية.

ويرمي المؤتمر إلى التعريف بفرص الاستثمار في القطاع المعدني في المنطقة العربية وتشجيعه من أجل تنميته وتطويره وجذب رؤوس الأموال والقطاع الخاص للاستثمار في القطاع المعدني وذلك لأجل الاستثمار الأمثل للثروات المعدنية والمحافظة على البيئة.

ويمكن المؤتمر المشاركين من الاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية في الدول العربية وتشجيع التعاون والتنسيق العربي والدولي في مجال الاستكشاف التعديني والتصنيع التعديني بينها.

ويتناول المؤتمر سبعة محاور رئيسية تراعي الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع المعدني في الدول العربية ومناخ الاستثمار التعديني في الدول العربية والموارد المعدنية كأحد مصادر الطاقة البديلة والصناعات التحويلية للخامات المعدنية والتقنيات الحديثة ودورها في استكشاف واستخراج ومعالجة الخامات المعدنية والتجارب العالمية في النشاط المنجمي ودوره في التنمية المستدامة.

ويقام على هامش المؤتمر معرض تقني لعرض آخر ما توصلت إليه الهيئات والشركات العربية والأجنبية العاملة في صناعة التعدين.

ويعد المعرض مناسبة مهمة للقاء المباشر بين العاملين في مجال العلم والصناعة والاستثمار والشركات المنتجة للتجهيزات والمعدات المستخدمة من أجل عرض منتجاتها والتعريف بها.

وتمثل مجالات المشاركة في المعرض الصناعات الاستخراجية مثل استخراج الفوسفات والحجر الجيري والرمال والرخام وخامات الحديد والنحاس والبوكسايت والفحم والرصاص والذهب والفضة وغيرها من الصناعات التحويلية القائمة عليها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات