المركز الوطني للإحصاء: 0.10 % الارتفاع مقارنة مع أكتوبر

1.4 % زيادة أسعار المستهلك في الدولة الشهر الماضي

أعلن المركز الوطني للإحصاء أن أسعار المستهلك في الدولة سجلت ارتفاعاً مقداره 0.10% في نوفمبر 2013 مقارنةً بالشهر السابق، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 118.89 مقارنةً بـ 118.77 خلال شهر أكتوبر السابق (سنة الأساس 2007=100). وفي المقابل سجل ارتفاعاً بنسبة 1.40% خلال نوفمبر 2013 مقارنةً مع نوفمبر 2012.

وعلى مستوى الدولة، سجلت أسعار الأغذية والمشروبات ارتفاعاً في نوفمبر 2013 مقداره 0.15% مقارنةً بالشهر السابق نتيجةً لارتفاع أسعار منتجات الألبان، والبيض والخضروات، وأسعار الزيوت والدهون، والفواكه وأسعار السكر والمنتجات السكرية.

 وفي المقابل انخفضت أسعار الأسماك واللحوم والدواجن، وأسعار التوابل والملح والأغذية الأخرى، والشاي والبن والكاكاو، والمياه المعدنية والمشروبات المرطبة.

وسجلت مجموعة التبغ ارتفاعاً خلال نوفمبر 2013 مقداره 0.06% مقارنةً بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار السجائر . أما أسعار مجموعة الملابس والأحذية، فقد سجلت انخفاضاً في نوفمبر مقداره 0.10% مقارنةً بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأحذية، وأجور تفصيل وتنظيف الملابس.

وبالنسبة لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز، سجلت أسعارها ارتفاعاً في نوفمبر مقداره 0.01% مقارنةً بالشهر السابق لارتفاع أسعار الإيجارات .

أما أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية، فقد سجلت ارتفاعاً في نوفمبر مقداره 1.02% مقارنةً بالشهر السابق بعد ارتفاع أسعار الأدوات والتجهيزات الكهربائية، والأواني والأدوات المنزلية، ومواد النظافة المنزلية والخدمات المنزلية .

صحة ونقل

وسجلت أسعار مجموعة الصحة، انخفاضاً خلال شهر نوفمبر مقداره 0.42% مقارنةً بالشهر السابق, ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأدوية والفيتامينات ومصاريف التحاليل الطبية والأشعة.

وبالنسبة لمجموعة النقل، فقد سجلت أسعارها انخفاضاً في نوفمبر مقداره 0.14% مقارنةً بالشهر السابق مع انخفاض أسعار قطع الغيار. وبالنسبة لمجموعة الاتصالات، فقد سجلت أسعارها انخفاضاً في نوفمبر مقداره 0.01% مقارنةً بالشهر السابق. وسجلت مجموعة الترويح والثقافة، انخفاضاً مقداره 0.06%.

تعليم

واستقرت أسعار مجموعة التعليم أما بالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق، فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً خلال شهر نوفمبر 2013 مقداره 0.65% مقارنةً بالشهر السابق, ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الوجبات داخل المطاعم . وبالنسبة لمجموعة السلع والخدمات المتنوعة فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً في نوفمبر2013 مقداره 0.42% مقارنةً بالشهر السابق.

المعدلات في امارات الدولة

سجلت الأسعار في الشارقة انخفاضاً مقداره 0.13 % في نوفمبر 2013، ونتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات. وسجلت الأسعار في رأس الخيمة انخفاضاً مقداره 0.02% بسبب انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات.

وسجلت الأسعار في الفجيرة انخفاضاً مقداره 0.15 % نتج بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات بينما سجلت الأسعار في عجمان ارتفاعاً مقداره 0.27% بسبب ارتفاع أسعار التجهيزات والمعدات المنزلية وأسعار الملابس والأحذية.

وسجلت الأسعار في أم القيوين ارتفاعاً مقداره 0.11%، مع زيادة أسعار التجهيزات والمعدات المنزلية والسلع وخدمات متنوعة. وسجلت الأسعار في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 0.14% في حين سجلت الأسعار في دبي ارتفاعاً بنسبة 0.25%.

 

تغيرات

 

يلاحظ ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات والتبغ، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والتجهيزات والمعدات المنزلية والمطاعم والفنادق، و مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بينما انخفضت أسعار الملابس والأحذية، وأسعار خدمات الصحة، و خدمات النقل، والاتصالات، والترويح والثقافة. من جانبها استقرت أسعار مجموعة التعليم.

أسعار المستهلك حسب مجموعات الإنفاق (نوفمبر 2012 و 2013)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات