ميناء جبل علي يتسلّم أكبر رافعات الرصيف في العالم

تسلّمت موانئ دبي العالمية أربعا من أكبر وأحدث رافعات الرصيف الخاصة بمناولة الحاويات من السفينة إلى رصيف الميناء وذلك في أحدث مستجدات مشروع بناء محطة الحاويات الجديدة رقم 3 في ميناء جبل علي المقرر افتتاحها العام المقبل.

وهذه الدفعة تأتي ضمن 19 رافعة رصيف من المقرر تسليمها خلال الأشهر المقبلة، والتي يتم تركيبها على حافة الرصيف البالغ طوله 1,860 متراً وعمقه 17 متراً في المحطة التي تتميز بطاقة استيعابية 4 ملايين حاوية نمطية قياس عشرين قدماً.

وانضمت الرافعات الجديدة إلى الرافعات الجسرية الأربعة الأولى من أصل 50 رافعة جسرية على سكة حديد والتي كانت قد وصلت الشهر الماضي.

ويبلغ طول كل رافعة رصيف أكثر من 138 متراً في أقصى امتداد لها، بحيث إذا ما تم وضع جميع الرافعات الـ19 فوق بعضها البعض يتجاوز ارتفاعها ثلاثة أضعاف ارتفاع برج خليفة، أيقونة دبي وأطول برج في العالم.

زيادة الطلب

وقال محمد المعلم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية- الإمارات: مع ازدياد الطلب على السفن الأكبر حجماً وبحث عملائنا عن موانئ مركزية ذات مستوى عالمي لمناولة أساطيلهم، فإن تطوير البنى التحتية للموانئ لمناولة هذه السفن العملاقة يعدُّ مطلباً أساسياً.

وستعزز هذه الرافعات العملاقة وكذلك محطة الحاويات الجديدة من مكانة ميناء جبل علي بصفته البوابة الأحدث والأكثر كفاءة لشحن الحاويات والبضائع على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والشرق الأوسط والمنطقة المحيطة عموماً."

عمود فقري

وقال محمد علي أحمد، المدير التنفيذي للعمليات في موانئ دبي العالمية الإمارات: تعتبر هذه الرافعات الجديدة رائدة في القطاع وستشكل العمود الفقري لعملياتنا في محطة الحاويات الجديدة ذات المستوى العالمي والتي تتميز بمياه أكثر عمقاً.

أضفنا في النصف الأول من هذا العام سعة إضافية بواقع مليون حاوية نمطية إلى محطة الحاويات رقم 2 في ميناء جبل علي الذي أصبح يتمتع حالياً بطاقة استيعابية بواقع 15 مليون حاوية نمطية."

زنة

وقال نبيل قائد، مدير الإدارة الفنية في موانئ دبي العالمية - الإمارات: تبلغ زنة كل من الرافعات الجديدة 1850,000 كيلوغرام، أي ما يعادل وزن ثلاثة طائرات عملاقة من طراز إيرباص "إيه 380-800" عند الإقلاع. وبإمكان الرافعة الواحدة مناولة أربع حاويات قياس عشرين قدماً في وقت واحد، ما يصل إلى 100,000 كيلوغرام في الرفعة الواحدة.

 كما يمكن لها وبسهولة مناولة سفن الحاويات العملاقة من الجيل الجديد التي يبلغ عرضها 25 حاوية، وذلك بفضل ارتفاعها البالغ 69.5 متراً وقابلية وصول أذرعتها إلى مسافات أبعد. وتم شحن هذه الرافعات، المزودة بأحدث التقنيات، من أحواض شركة "زينهوا بورت ماشينري" (زد.بي.إم.سي) في شنغهاي في الصين قبل ثلاثة أسابيع، وصلت قبل موعدها.

 

 

98 رافعة

 

مع تسلّم الرافعات قيد الطلب، سيبلغ العدد الإجمالي لرافعات الرصيف في ميناء جبل علي 98 رافعة. وستزيد محطة الحاويات الجديدة رقم 3 من الطاقة الاستيعابية الكلية لميناء جبل علي لتصل إلى 19 مليون حاوية نمطية، مع القدرة على مناولة 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات