«جمارك دبي» تجدد شهادة أيزو أمن المعلومات

أعلنت جمارك دبي تجديدها لشهادة المواصفة العالمية "آيزو 27001:2005" لنظام إدارة أمن المعلومات للمرة الرابعة على التوالي، وذلك بعد عملية التدقيق التي قامت بها شركة تي يو في رينلاند العالمية المتخصصة في منح شهادة الجودة.

وقامت الشركة بمنح شهادة أيزو أمن المعلومات 1 2700 لكافة المراكز الجمركية التابعة لجمارك دبي بعد أن قامت بإجراء عمليات تدقيق في كل من هذه المراكز. وقال يونس عثمان مدير إدارة تقنية المعلومات بجمارك دبي إن تطبيق جمارك دبي لهذا النظام يدعم توجهات حكومة دبي المتعلقة بنظام أمن المعلومات الموحد والذي يشمل معايير ومتطلبات من الضروري تطبيقها وتوفرها في كافة الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة، ويهدف للمساهمة في حماية اقتصاد وامن الإمارة، والمحافظة على سمعة دبي وتعزيز ثقة المتعاملين، ويشمل النظام 12 مجالاً.

مواصفة

وتهدف هذه المواصفة التي طورتها المنظمة العالمية للمواصفات والمقاييس (آيزو) إلى إنشاء نظام فعال لإدارة أمن المعلومات في الشركات والمؤسسات عبر تطبيق مجموعة من المعايير والشروط التي تضمن الحفاظ على المعلومة وسريتها وسلامتها وإتاحتها للأشخاص المعنيين بها بما يحقق استمرارية العمل.

11 مجالًا رئيسياً

وتشمل المواصفة العالمية 11 مجالاً رئيسياً، هي سياسة أمن المعلومات والهيكل التنظيمي لأمن المعلومات وإدارة الأصول وأمن الموارد البشرية وأمن مكان وبيئة العمل وإدارة اتصالات وعمليات أنظمة أمن المعلومات واكتساب وتطوير وصيانة أنظمة المعلومات والتحكم في وسائل الدخول للمعلومات وإدارة أمن المعلومات والحوادث المتعلقة بها إضافة إلى إدارة استمرارية العمل والالتزام بالأحكام والقوانين. ويندرج تحت هذه المجالات 133 بنداً للتحكم والمراقبة ينبغي مطابقتها للمواصفة العالمية.

التزام

وأضاف يونس عثمان أن جمارك دبي حرصت على الالتزام بتحسين ومراجعة الإجراءات المتبعة وتطوير إجراءات جديدة وتحديد موظف من كل إدارة ومركز جمركي ليكون حلقة وصل بين زملائه في الإدارة من ناحية، وقسم أمن المعلومات من ناحية أخرى والتنسيق في هذا الأمر. وتواصل الدائرة توعية الموظفين بأهمية الحفاظ على المعلومات وتوفير سبل أمنها، وجرت عملية التدقيق الداخلي في الدائرة للتأكد من تطبيق هذه المواصفة.

تدقيق خارجي

وجرت بعد ذلك عملية التدقيق الخارجي التي قامت بها الجهة الدولية المحايدة المانحة للشهادة، تم خلالها التأكد من تطابق الإجراءات والأنظمة المتبعة في الدائرة ومختلف مراكزها الجمركية مع معايير وشروط المواصفة وتجديد هذه الشهادة العالمية المرموقة للمرة الرابعة على التوالي.

تعزيز الثقافة

ويشمل تطبيق هذا النظام تعزيز ثقافة أمن المعلومات لدى الموظفين والحفاظ على قيمة المعلومة أيا كان حجمها ومحتواها ووسيلتها وكذلك ضمان أمن بيئة ومكان العمل والأوراق وأجهزة الكمبيوتر والشبكة الإلكترونية. وأوضح أن تجديد جمارك دبي لشهادة 27001:2005 يعكس الجهود الكبيرة المبذولة من قبل موظفي جمارك دبي في هذا المجال والتزامهم بتطبيق كافة معايير الحفاظ على أمن المعلومات لضمان الحفاظ على بيئة عمل آمنة.

كفاءة

أشار يونس عثمان مدير إدارة تقنية المعلومات بجمارك دبي إلى أن الالتزام بمعايير وشروط هذه الشهادة يؤكد كفاءة وفاعلية إجراءات العمل وتقديم الخدمات في الدائرة،

مضيفاً أن تجديد الدائرة لهذه الشهادة يرتقي بسمعتها كمؤسسة عالمية ويزيد من ثقة العملاء فيما تطبقه من إجراءات عمل آمنة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات