موانئ دبي العالمية - مابوتو مركزاً لصادرات صناعة الورق

اختارت شركة "سابي"، عملاق صناعة الورق ولب الخشب القابل للتحلل، محطة الحاويات التي تشغلها موانئ دبي العالمية في ميناء مابوتو في الموزمبيق مركزاً لشحن منتجات أحد مصانع الشركة التي تتخذ من جنوب أفريقيا مقراً لها، وذلك في مؤشر على الثقة الكبيرة بـ"موانئ دبي العالمية - مابوتو"،

وتقوم "سابي - جنوب أفريقيا" بتحويل صادراتها من "لب الخشب القابل للتحلل" في مصنع "نجودوانا" الواقع في مبومالانجا في جنوب أفريقيا إلى محطة "موانئ دبي العالمية - مابوتو" (مرسى خاص ومساحة تصل إلى 13 هكتاراً من ساحة الحاويات). وكانت "سابي" قد استكملت تحويل جزء من مصنع "نجودوانا" لتصنيع "عجينة لب الخشب" إلى "لب الخشب القابل للتحلل" في مشروع استثمرت فيه أكثر من 300 مليون دولار أميركي لإضافة 210 آلاف طن سنوياً إلى محفظتها من منتجات "لب الخشب القابل للتحلل" بخاصية السليلوز. وسيتم نقل الحاويات مسافة 250 كيلومترا من المصنع إلى الميناء عبر سكة حديد يخترق منطقة "ريسانو جارسيا" الحدودية بين جنوب أفريقيا وموزمبيق، بحيث تتولى شركة موزمبيق للموانئ والسكك الحديد، شريك موانئ دبي العالمية، نقل الحاويات إلى "موانئ دبي العالمية - مابوتو".

ثقة كبيرة

وقال جنيد زامير، المدير التنفيذي، موانئ دبي العالمية مابوتو: يبرهن الاختيار على الثقة الكبيرة بالقيمة التي تقدمها موانئ دبي العالمية مابوتو من حيث التميّز في الخدمة والسعر التنافسي. نحن نتمتع بخبرة كبيرة في مناولة إنتاج سابي من خلال خدمة مصنع سوازيلاند قبل إقفاله عام 2009، وإننا نجد أن الاتفاق الجديد بمثابة اعتراف بجودة ما قدمناه لهم في الماضي وما نعرضه اليوم". ويربط ممر مابوتو للتنمية ميناء مابوتو بالمناطق الصناعية ذات الإنتاجية العالية في جنوب أفريقيا عبر شبكة متكاملة من الطرق والسكك الحديدية.

خدمات مهمة

وقال أوزوريو لوكاس، الرئيس التنفيذي في شركة تطوير ميناء مابوتو: "لا يعتمد نجاح ممر مابوتو للتنمية فقط على أداء محطة حاويات موانئ دبي العالمية مابوتو فحسب، ولكنه يعتمد أيضاً على الخدمات المهمة التي تقدمها شركات الشحن البحري وموثوقية خدمات السكك الحديدية من مصنع سابي في نجودوانا.

خطط

تتضمن خطط تطوير "موانئ دبي العالمية - مابوتو" إعادة تأهيل ساحة الحاويات لتشغيل رافعات جسرية ذات إطارات مطاطية، فضلاً عن محطة سكة حديد لقطارات شحن بـ50 عربة. وتملك "موانئ دبي العالمية" امتياز تشغيل محطة الحاويات في ميناء مابوتو لمدة 30 عاماً حتى عام 2033 مع إمكانية التمديد لعشرة أعوام إضافية.

ووفقاً لشركة تطوير ميناء مابوتو، شهد الميناء خلال العامين الماضيين زيادة بنسبة 50% في حجم البضائع التي تمت مناولتها، حيث ارتفعت من 10 ملايين طن في عام 2010 إلى 15 مليون طن في عام 2012. ويتوقع ميناء مابوتو أن يشهد نمواً ليصل حجم المناولة إلى 17 مليون طن في 2013 و40 مليون طن بحلول 2020.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات