جمارك دبي تنظم ورشتي عمل لحماية الملكية الفكرية

عززت جمارك دبي نشاطها في تنظيم ورش العمل التوعية بحماية حقوق الملكية الفكرية، عبر التعاون مع الإدارة العامة لجمارك أبو ظبي، تطبيقاً لمذكرة التفاهم والتعاون المشترك التي تم توقيعها بين الجانبين عام 2011، وضمن الجهود المشتركة لمحاربة ظاهرة التقليد والقرصنة، حيث تم تنظيم ورشتي عمل في كل من أبو ظبي والعين بعنوان" إنجازات الملكية الفكرية في جمارك دبي"، بمشاركة ثمانين متدرباً من مختلف المراكز الجمركية فيهما.

وعرضت محبوبة باقر مدير قسم التوعية والتثقيف بإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بجمارك دبي، وعائشة حارب ضابط توعية وتثقيف في القسم، خلال ورشتي العمل، الخطط والبرامج التي تنفذها الدائرة لمكافحة التعدي على حقوق الملكية الفكرية، انطلاقاً من الدور الحيوي لجمارك دبي، كخط دفاع أول عن أمن و صحة واقتصاد المجتمع..

واستكمالاً لجهودها الرامية لتوعية المجتمع بالأضرار الناجمة عن التقليد والغش التجاري على الاقتصاد الوطني واقتصاديات الشركات صاحبة العلامات التجارية، وكذلك مخاطر استخدام المنتجات المقلدة على صحة وسلامة المستهلكين لها، حيث يتم تنظيم ورش عمل مستمرة بالشراكة مع أصحاب العلامات التجارية، إضافة إلى مسابقة سنوية لحماية حقوق الملكية الفكرية على مستوى المدارس والجامعات في الدولة.

تعريف

وشملت أجندة ورش العمل في أبو ظبي والعين، التعريف بمفهوم الملكية الفكرية وتاريخها وفئاتها، وكذلك تعريف العلامة التجارية وأنواعها، وعرض لأسباب انتشار ظاهرة التقليد، مع تقديم شرح للفرق بين التقليد والتزوير، وتوضيح أخطار المنتجات المقلدة على الفرد والمجتمع واقتصاد الدولة، كما تم خلال ورشتي العمل عرض عملي لكيفية التفريق بين المنتج الأصلي من المقلد. وتم تقديم شرح للمشاركين عن إدارة الملكية الفكرية في جمارك دبي وإجراءاتها في قضايا التقليد.

32 محاضرة

ونظم قسم التوعية والتثقيف بإدارة الملكية الفكرية بجمارك دبي العام الجاري 32 محاضرة للتوعية بحقوق الملكية الفكرية، تم إلقاؤها في ورش العمل والزيارات الميدانية للمدارس والجامعات، وعبر ندوات مع الدوائر الحكومية، وتم تقديم محاضرات تعريفية بالمراكز والإدارات الجمركية، وفي الدورات المتخصصة.

وتسهم دورات التوعية والتثقيف في إشراك المجتمع بجهود التصدي للتعديات على هذه الحقوق، حيث تظهر الضبطيات المستمرة للبضائع المقلدة تقدماً كبيراً في الحد من الظاهرة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات