الإمارات الـ11 عالمياً بين مستوردي الملبوسات

ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت الإمارات في المرتبة الـ11 لقائمة الدول المستوردة للملبوسات ضمن أحدث تصنيف عالمي لمنظمة التجارة العالمية متفوقة على دول مثل المكسيك وتشيلي وتركيا وغيرها. وقالت المنظمة في التقرير إن الدولة استحوذت على 0.8% من مجمل واردات العالم بقيمة إجمالية وصلت الى 4 مليارات دولار في العام 2012 بنسبة نمو وصلت الى 13% مقارنة بالعام 2011.

واعتلى الاتحاد الأوروبي قائمة التصنيف الدولي في حجم واردات الملبوسات الذي بلغ 170 مليار دولار، في حين حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بحجم واردات وصل الى 88 مليار دولار، واليابان ثالثة بـ 34 مليار دولار، وأستراليا ثامنة والصين عاشرة والسعودية في المرتبة الـ 12 والمكسيك في المرتبة الـ 13 وتشيلي في المرتبة الـ14 على قائمة التصنيف ذاتها.

ووفقاً لتقديرات أمانة سر منظمة التجارة العالمية فإن قيمة تصدير 15 دولة من الملبوسات وصلت الى 370 مليار دولار مستحوذة على 87.5% من مجمل الصادرات العالمية للعام 2012. وهذه الدول مرتبة بحسب حجم الصادرات من الأعلى إلى الأدنى هي: الصين والاتحاد الأوروبي وهونغ كونغ وبنغلادش وفيتنام والهند واندونيسيا والولايات المتحدة وماليزيا والمكسيك وكامبوديا وتايلاند وباكستان وسيريلانكا.

سلّط الضوء على هذه الإحصائيات التي تعد الأحدث على صعيد منظمة التجارة العالمية مدحت أبو غزالة، الرئيس التنفيذي لـ "شركة أبو غزالة التجارية (ابكو) والخبير الإقليمي في المجالات التجارية وشؤون حقوق الامتياز. وقال أبوغزالة: "تعمل معظم العلامات التجارية في الإمارات العاملة في مجال الملبوسات وفقاً لنظام الامتياز الحصري "فرانشايز" أو عبر الشراكات المحلية. ويتغير هذا المفهوم شيئاً فشيئاً بسبب نمو العلامات التجارية المحلية التي أصبحت تنافس نظيراتها العالمية من حيث الجودة والنوعية والحداثة".

معدل إنفاق

وقال: معدل إنفاق الفرد أعلى في منطقة الخليج مقارنة بأماكن أخرى من العالم، ما يرفع تنافسية قطاع تجارة الملبوسات ويترك مجالاً أوسع لنمو العلامات المحلية". وعلى سبيل المثال، تنافس شركتنا "ابكو" علامات دولية رائدة بسبب نوعية منتجاتها وتنافسية أسعارها مقارنة بمنتجات أخرى في السوق. وندرك متطلبات عملائنا لذا نقدم لهم ما يطلبونه مراعين تنوع ثقافاتهم وتذوقاتهم".

ووفقاً لأبو غزالة فإن النمو السكاني الذي يسير بالتوازي مع طفرة السياحة في الدولة يضع قطاع تجارة الملابس في موضع تنافسي على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وقال إن هناك نمواً ثابتاً في صناعة تصميم الملابس في الإمارات خلال العام 2013. وأضاف: "هذا النمو تحديداً يعود إلى ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى دبي لتبضع المنتجات، والتي تعد الملبوسات عنصراً رئيسياً فيها".

توقعات

وقال أبو غزالة بأن حي دبي للتصميم والذي من المقرر إطلاقه في الإمارة ليجمع كافة خدمات التصميم والتجزئة الخاصة بالملبوسات والأزياء، سيساعد في تقديم دفع إضافي الى قطاع صناعة الملابس. واختتم أبو غزالة: من المتوقع أن تنمو صناعة التجزئة إلى 151 ملياراً على مدار العامين المقبلين، وهو ما سينال منه قطاع تجزئة الملابس حصة كبيرة".

Email