الإمارات تشهد ميلاد أول معايير خليجية موحدة لمستحضرات التجميل

وضعت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية استراتيجية لإعداد أول منظومة متكاملة لمعايير ومواصفات قياسية خليجية ولوائح فنية موحدة لمنتجات مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية وذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الفنية الخليجية لمستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية الذي استضافته على مدى يومين بدبي هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" التي تتولى رئاسة وأمانة اللجنة.

وقالت فرح الزرعوني مدير إدارة المواصفات بالهيئة رئيس اللجنة إن اللجنة الفنية الخليجية لمستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية تأسست خلال العام الحالي في ظل الأهمية الكبيرة المتزايدة لهذا القطاع على المستوى الخليجي، مشيرة إلى أن الإمارات فازت بأمانة ورئاسة اللجنة التي تضم في عضويتها ممثلين من المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت وسلطنة عمان ومملكة البحرين واليمن.

متطلبات فنية

وأكدت الزرعوني أهمية هذه الاجتماعات التي عقدت بمشاركة الخبراء والأخصائيين من دول التعاون، مشيرة إلى إن إعداد مواصفات قياسية خليجية متوائمة مع المواصفات الدولية تتضمن المتطلبات الفنية ذات مستويات عالية من الجودة وتحقق معايير السلامة والبيئة يساهم في توفير الدعم الفني لهذا القطاع وتوفير الحماية للمستهلك في الوقت نفسه مما يؤدي إلى دعم المنافسة للسلع والمنتجات الخليجية في الأسواق المحلية والعالمية.

سلع استهلاكية

وقالت الزرعوني إن قطاع المنتجات الذي تغطيه هذه اللجنة يتضمن مجموعة من السلع الاستهلاكية التي تهم المستهلكين، مشيرة إلى أن اللجنة الفنية الخليجية لمستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية التي تعد إحدى اللجان الفنية الخليجية للمواصفات التي تتولى تطوير المواصفات القياسية الخليجية الموحدة التي تستخدم في عمليات التبادل التجاري على المستويين الخليجي والدولي ستركز في خطة عملها لعام 2014 على إعداد وتطوير مجموعة من المواصفات القياسية للعديد من المنتجات منها العطور ومنتجات العناية الشخصية.

وأكدت أن هذه المواصفات في هذا القطاع ستشكل بنية رئيسية لعمليات الرقابة والتحقق من المطابقة على هذه المنتجات بهدف تأكيد سلامتها على المستهلكين وعلى البيئة.

و أضافت انه تم خلال الاجتماع بحث خطة ومجال عمل اللجنة وسير أعمال مشاريعها لخطة عام 2013 وما قبلها من المشاريع المرحلة بالإضافة إلى مقترحات الدول الأعضاء لخطة عملها الجديدة لعام 2014 مع الاتفاق على البرنامج الزمني لتنفيذ الخطة.

 

ورشة عمل

 

 

 

عقدت على هامش الاجتماع ورشة عمل حول أحدث التطورات والممارسات الإقليمية والدولية بقطاع مواصفات مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية. وركزت الورشة على مقارنة أفضل الممارسات الجيدة القائمة لمستحضرات التجميل حول العالم مع إلقاء الضوء على المنظور العملي للائحة الأوروبية لمستحضرات التجميل وأحدث مستجداتها بهدف مراقبة السوق وضبط المنتجات.

وتم خلال ورشة العمل كذلك مناقشة تبني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للطرق الحديثة في تطوير اللوائح والمواصفات الحالية والمستقبلية لمستحضرات التجميل وإلزامية اللوائح الفنية وتحديد الأولويات لذلك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات