توقيع مذكرة تفاهم بين مجلسي دبي الاقتصادي وأصحاب العلامات التجارية

تأسيس منصة تميز في مجال الملكية الفكرية

المشاركون في منتدى الملكية الفكرية يناقشون سبل حماية العلامات التجارية البيان

وقع أمس مجلس دبي الاقتصادي ومجلس أصحاب العلامات التجارية مذكرة تفاهم تمثل نواة تأسيس منصة للتميز بمجال حماية الملكية الفكرية من خلال خطة عمل مشتركة بين الجانبين لرسم سياسة ريادية للمستقبل. وتوفر مذكرة التفاهم دعماً قوياً وضرورياً لتوطيد الجهود المشتركة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

وجاء التوقيع على مذكرة التفاهم ضمن فعاليات المنتدي الاول للملكية الفكرية التي عقدت أمس، وتهدف الى توفير منصة تفاعلية لممثلي مراكز صنع القرار وكبرى الشركات حول العالم والتي تعمل في مختلف القطاعات، وخبراء الملكية الفكرية، اضافة الى المنظمات الاقليمية والدولية المعنية، لتفعيل الحوارات الاستراتيجية حول أهم القضايا المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، ..

ونشر الوعي بين أوساط مجتمع الأعمال والجهات المعنية بشأن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال بما في ذلك حماية العلامات التجارية وضمان تطبيق القوانين التي تكافح التجارة غير الشرعية في كل أشكالها.

شراكة بين القطاعين

وألقى المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل عام وزارة الاقتصاد كلمة نيابة عن معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، أعرب فيها عن أمله بأن تتكلل الجهود المبذولة لهذا المنتدى الأول للملكية الفكرية بالتوفيق والنجاح بما يعود بالمنفعة والخير على كافة أصحاب العلاقة ويوطد أواصر التعاون بين القطاعين العام والخاص.

مؤكدا أن وزارة الاقتصاد ممثلة بمعالي المهندس سلطان المنصوري تعبر عن كامل دعمها المنقطع النظير لهذا المنتدى ولكل المنتديات ذات الصلة لكونها تؤمن بأهمية الملكية الفكرية في مجتمع الأعمال المبني على دعم الابتكارات وبناء اقتصاد قوي ومتين يتميز بالاستمرارية والدوام ويدعم جذب الاستثمارات الاجنبية.

وأعرب عن سعادته بتوقيع مذكرة تفاهم بين مجلس دبي الاقتصادي ومجلس أصحاب العلامات التجارية لتكون هذه المذكرة امتدادا للعلاقة التي تربط القطاعين العام والخاص معا مؤكدا على حرص الدولة متمثلة بكافة وزاراتها وجهاتها الحكومية على أهمية حماية الملكية الفكرية. وأعرب عن تشجيعه على تبني هذه الاستراتيجيات المبنية على التعاون وتبادل الخبرات كونها تعم بالفائدة على الجميع،..

ولفت إلى أن وزارة الاقتصاد قامت بالتوقيع على مذكرة تفاهم مماثلة مع مجلس أصحاب العلامات التجارية بالعام 2008، وكانت بحق إحدى المبادرات المهمة والرئيسية لوزارة الاقتصاد ضمن سلسلة المبادرات الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة لتتماشى مع استراتيجية الحكومة الاتحادية التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من حيث تحديد آليات التعاون وتنسيق الجهود المشتركة لحماية أصحاب حقوق الملكية الفكرية في دولة الامارات..

والتي التزمت بها الدولة من خلال تشريعاتها الوطنية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها في هذا الشأن بما يحقق المصلحة الاقتصادية العليا وتشجيع الاستثمار ونقل التكنولوجيا، وأعرب عن أمله بأن تساعد مذكرة التفاهم بين المجلسين في القضاء على أنشطة التقليد والقرصنة والتجارة غير المشروعة.

صيانة حقوق الملكية الفكرية

وفي السياق ذاته، قال هاني راشد الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي: قيادة دولة الامارات الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تولي اهتماماً كبيراً بموضوع الملكية الفكرية،..

وأصدرت حزمة من القوانين التي تشدد على محاربة الغش وتقليد العلامات التجارية، وتجرم بيع المنتجات المقلدة. كما أنشأت الدولة العديد من الهيئات والمؤسسات لتأمين حقوق الملكية الفكرية للمستثمرين والمستهلكين على حد سواء، وأُلحقت بوزارة الاقتصاد إدارة حماية المستهلك، والملكية الفكرية، والتي تحتفل في يوم السادس والعشرين من أبريل من كل عام باليوم العالمي للملكية الفكرية ما يعكس احتضانها لهذا المفهوم وسعيها لترسيخه في المجتمع..

وتشجيع حركة البحث والابداع في شتى المجالات. كذلك هنالك الادارات المعنية بحماية الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري لدى العديد من الجهات المحلية التابعة لإمارات الدولة. كما توجد جمعية الامارات للملكية الفكرية، ومجلس أصحاب العلامات التجارية بدبي، وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني والتي تصبو جميعها الى ذات الهدف.

وأشار إلى أن توجه الحكومة الاتحادية والمحلية في الامارات نحو صيانة حقوق الملكية الفكرية قد أسهم إلى حد كبير في ازدهار الاقتصاد الوطني واستقطابه للاستثمارات الأجنبية، وبالتالي تعزيز مكانته على خريطة الاقتصاد العالمي.

خطوة مهمة

وقال عمر شتيوي رئيس مجلس أصحاب العلامات التجارية إن المنتدى الذي يعد الأول من نوعه يشكل خطوة مهمة على الطريق من اجل الوصول الى التميز بمجال ح..

فقد جاءت فكرة الشراكة الاستراتيجية معه لتأسيس منصة للتميز بمجال حماية الملكية الفكرية من خلال خطة عمل مشتركة تبدأ نواتها هذا اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم لرسم سياسة ريادية للمستقبل. معرباً عن ثقته بأن أن هذه المذكرة ستوفر دعماً قوياً وضرورياً لتوطيد جهودنا المشتركة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

 دعم سيادة القانون

 أكد الشحي على ان السياسة العامة لدولة الامارات وكما رسمها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، حفظه الله، ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، رعاه الله، تقوم على دعم الابداع وسيادة القانون واحترام كافة الاتفاقيات الدولية المنضمة اليها الدولة. مشيراً إلى أن المبادئ سابقة الذكر جعلت من دولة الامارات الأولى في المنطقة من حيث تحقيق الانجازات على مختلف الاصعدة وعلى رأسها الاقتصادية والتنموية..

 والتي توجت في 27 نوفمبر بحصول إمارة دبي على شرف استضافة معرض إكسبو لعام 2020 بكل جدارة واستحقاق مقارعة بذلك ومتفوقة على كبرى مدن العالم، فهنيئا لنا جميعا هذا الانجاز وهنيئا لمعرض إكسبو قدومه للامارات. وقال إن دولة الإمارات تمثل نقطة التواصل بين الشرق والغرب وهي سباقة ورائدة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية على مستوى المنطقة، فحماية الملكية الفكرية والصناعية تعد حجر الاساس لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية ولبناء اقتصاد متزن وقوي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات