المجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي ينظم حفل وداع للسفير

اتفاقية لحماية الاستثمارات بين الإمارات والهند

خلال تكريم السفير الهندي في حفل الوداع تصوير ــ محمود الخطيب

يتوجه وفد إماراتي رفيع المستوى للهند هذا الأسبوع لتوقيع اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات والهند في وقت بلغ فيه إجمالي استثمارات رواد الأعمال الهنود في الدولة نحو 220 مليار درهم لا تشمل الاستثمارات العقارية مقابل 8 مليارات دولار (نحو 30 مليار درهم) استثمارات إماراتية في الهند.

جاء الإعلان عن ذلك على هامش حفل الوداع الذي نظمه المجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي في فندق كراون بلازا أمس للسفير الهندي في الدولة إم لوكيش بعد انتهاء مهام عمله في الدولة كسفير لبلاده. وتوقع المشاركون في حفل الوداع أن تقود الاتفاقية التي سيتم توقيعها في الهند إلى رفع حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأكد إم كيه لوكيش سفير الهند في الدولة في تصريحات لـ"البيان" على متانة العلاقات الإماراتية الهندية، قائلا إنها تسير نحو مستقبل مشرق خاصة أن الهند تعد الشريك التجاري الأكبر للإمارات. وحسب أرقام هندية، يتجاوز إجمالي التجارة بين البلدين 75 مليار دولار (275 مليار درهم) مقارنة بنحو 44 مليار دولار حين تولى السفير عمله في أبوظبي منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأشار لوكيش إلى أن الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى المستمرة بين البلدين والتي جرت خلال فترة توليه منصبه كسفير للهند في الدولة ساهمت في تعزيز أكبر للعلاقات المتميزة والعميقة بين البلدين .

إكسبو 2020

وأعرب لوكيش على هامش الحفل عن سعادته الغامرة بفوز الإمارات باستضافة إكسبو 2020 في دبي قبل مغادرته أراضي الدولة قائلا إن رجال الأعمال والشركات الهندية سيعملون على الاستفادة بأكبر قدر ممكن من هذا الفوز والمساهمة في الوقت ذاته في إنجاح وتميز استضافة الإمارات لإكسبو 2020 .

استثمار

وقال لوكيش إنه لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله في حقل الاستثمار مشيرا إلى إنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات. كما تم إنشاء فريق عمل للاستثمار المشترك على مستوى رفيع، ما ساهم في تحسين مستويات الاستثمار هذا العام .2013 وسنقوم بتكرار ذلك أيضا في العام المقبل، مشيرا إلى أن الهند تستهدف رفع حجم الاستثمارات الإماراتية في الهند وخاصة أن الإمارات موطن لصناديق سيادية ضخمة ولديها قدرات كبيرة على الاستثمار إلى جانب أن الهند تعتبر وجهة استثمار كبيرة جاذبة للاستثمارات الأجنبية من مختلف مناطق العالم .

تهنئة

من جانبه هنأ باراس شهدادبوري رئيس المجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وحكام الإمارات بفوز الإمارات باستضافة معرض اكسبو 2020، مشيدا برؤية القيادة الرشيدة ، والالتزام و العزم والمثابرة لتحقيق هذا الانجاز المدهش، مشددا على أن ما تحقق من إنجاز كان نتاج جهد جماعي للقيادة وشعب الإمارات وكل من يقيم في الإمارات.

وأشاد شهدادبوري في كلمة ألقاها خلال حفل وداع السفير بالإنجازات التي تحققت خلال تولي لوكيش منصب سفير الهند في الإمارات واصفا تلك الفترة بالناجحة خاصة أنها تتوج بإبرام اتفاقية مهمة للغاية بين الإمارات والهند لتشجيع وحماية الاستثمارات الثنائية بين البلدين.

دور فعال

كما أشاد شهدادبوري بالدور الفعال والذي لعبه لوكيش في تنشيط اللجنة المشتركة بين الهند والإمارات برئاسة وزيري خارجية البلدين بعد توقف دام 5 سنوات، إلي جانب جهوده لوكيش الحثيثة في إنشاء فريق العمل الإماراتي الهندي الاستثماري عالي المستوى برئاسة سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي والعضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار وأناند شارما وزير التجارة والصناعة والملابس والنسيج الهندي.

 

إشادة

أشاد نافين كابور الأمين العام للمجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي بسياسة الباب المفتوح التي انتهجها لوكيش سفير الهند في الدولة خلال فترة توليه منصبه. كما أشاد بقربه من أبناء الجالية الهندية في الدولة ودعمه اللامحدود للمجلس والذي ساهم في دفع العلاقات بين البلدين لمزيد من التقدم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات