«مصدر» تشارك في منتدى الاستثمار المصري الخليجي

استعرضت "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، فرص التعاون مع مصر في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك خلال مشاركتها في جلسات اليوم الأول من المنتدى الاستثماري المصري الخليجي، الذي أقيم في القاهرة يومي الرابع والخامس من ديسمبر الجاري.

وبحثت جلسات المنتدى سياسات الاستثمار ومجالاته في مصر، وتأمين إمدادات الطاقة ونشر مشاريع الطاقة المتجددة ودورها في التنمية المستدامة. كما تم تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات حيوية مثل الإسكان والعقارات، والزراعة والأغذية، والبترول، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمواصلات، والبنية التحتية، والسياحة.

دور الطاقة الجديدة

وشاركت "مصدر" في جلسة عمل تحت عنوان "دور الطاقة الجديدة والمتجددة في التنمية المستدامة" والتي ضمت قائمة المتحدثين خلالها كلاً من محمد مصطفى إمام شعبان، وزير الكهرباء والطاقة بمصر، والمهندس بدر سعيد اللمكي، مدير إدارة وحدة الطاقة النظيفة في "مصدر"، وخالد أبوبكر المدير التنفيذي لشركة طاقه، وأحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، وأدار الحوار طارق السيد الشريك في بوز.

إدارة الطلب

وقام المهندس اللمكي، خلال الجلسة بتقديم عرض تناول فيه مواضيع إدارة الطلب على الطاقة وتنويع مصادرها، والتوجهات الجديدة في أسواق الطاقة، والمشاريع المحلية والعالمية التي طورتها "مصدر"، والفرص الكبيرة لمشاريع الطاقة الشمسية والرياح في المنطقة.

وقال اللمكي: تمتلك "مصدر" خبرات كبيرة في قطاع الطاقة المتجددة، حيث نعمل في هذا المجال منذ أكثر من 7 سنوات. وتركز "مصدر" على الجدوى التجارية لمشاريعها، ولذلك لابد من وجود عامل الاستدامة في الأسواق التي ندرس الاستثمار فيها، بالإضافة إلى الأطر التنظيمية والجوانب الفنية.

وتعد مصر من الأسواق الواعدة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ومن الضروري أيضاً تطوير تشريعات داعمة تساند نمو القطاع وتتيح للمستثمرين تحقيق عائد تجاري مناسب.

الفرص المتاحة

وناقشت الجلسة واقع قطاع الطاقة في جمهورية مصر العربية، والفرص المتاحة لإنعاش قطاع الطاقة المتجددة وسبل التعاون المشترك.

 وبحث المشاركون آفاق تطوير قطاع الطاقة المتجددة في مصر باعتباره يمثل فرصة واعدة للنمو، ويقدم حلاً عملياً للزيادة الكبيرة على طلب الطاقة في مصر والذي ارتفع بنسبة 7% سنوياً خلال السنوات الـ 10 الماضية، ومن المتوقع استمرار معدل نمو الطلب على الطاقة في السنوات القادمة. وتناول النقاش أيضاً الآثار الإيجابية لحلول الطاقة المتجددة القادرة على توفير حلول للقرى النائية والبعيدة عن شبكة الكهرباء الوطنية في مصر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات