17.6 % نمو التجارة الخارجية غير النفطية في 2012

858 مليار درهم الاستثمارات السـياحية في الإمارات بحلول 2016

تشير تقديرات المجلس العالمي للسياحة والسفر الى ان اجمالي الاستثمارات السياحية في الامارات سوف يصل الى 858 مليار درهم بحلول العام 2016.

وأكد التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد لعام 2013 أن عناصر الجذب السياحي التي تتمتع بها الدولة وعدد من المشروعات الاستراتيجية التي جرى ويجري تنفيذها في جميع انحاء الدولة تشكل ركائز أساسية لدعم القطاع.

كما أوضح التقرير أن معدل نمو التجارة الخارجية غير النفطية في الإمارات بلغ حوالي 17.6% في العام الماضي. وأن الدولة تتطلع لتحقيق مزيد من النمو المستقبلي في التجارة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي من خلال ما تمتلكه من فرص لتوسيع اسواقها.

مشيراً إلى أن القطاع يشكل إحدى أهم الفرص أمام اقتصاد الدولة لتحقيق ارتفاع في النمو. وأشار إلى نمو الصادرات واعادة التصدير بنسبة اكبر من نسبة النمو في الواردات وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي من 51% في عام 2006 الى 60.5% في عام 2012.

موضحاً أن الإمارات تشغل مكانة اقليمية وعالمية كبيرة في مجال التجارة الخارجية. وتشكل حلقة وصل تجارية هامة بين الشرق والغرب ومركزاً لإعادة التصدير يحوي واحدة من أكبر مناطق التجارة في العالم.

ولفت التقرير إلى أن الدولة تستهدف زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الى 22% في المدى المتوسط. وقد شهد قطاع الصناعة التحويلية نموا بلغ نحو 1.2%. وتزايدت نسبة مساهمته في الناتج المحلي لتبلغ 9.8% في عام 2012 بعد ان كانت لا تتجاوز 1% عام 1971. وتعكف وزارة الاقتصاد حاليا على اعداد استراتيجية صناعية تنسجم واستراتيجية الحكومة الاتحادية ورؤية الامارات

طباعة Email
تعليقات

تعليقات