المنصوري يلتقي سكرتير عام «الأونكتاد» ووزيراً إيرلندياً

بحث دعم برامج المساعدات الفنية في التجارة والتنمية

صورة

ناقش معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومخيتا كيتيوي سكرتير عام مجلس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" في اجتماع عقداه على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية أمس سبل زيادة التعاون بين الجانبين بشأن برامج المساعدات الفنية التي تقدمها الأونكتاد في مجال التجارة والتنمية والاستثمار.

وتطرق الجانبان خلال اجتماعهما إلى مجالات التعاون في البرامج الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة وتبادلا الأفكار حول كيفية استفادة البلدان الأقل نموا من تجربة دولة الإمارات تجاه تسهيل حركة التجارة والإجراءات الإلكترونية المتعلقة بها. وشدد الوزير المنصوري وكيتيوي على أهمية تطوير القدرات الجمركية بشأن مراقبة ومنع دخول وخروج المنتجات الصيدلانية المغشوشة بين الدول.

مشاركة

وأكد كيتيوي مشاركته في "مؤتمر الاستثمار السنوي" الذي تنظمه وزارة الاقتصاد في دبي خلال إبريل من العام المقبل، مهنئاً الإمارات على فوزها باستضافة المعرض الدولي "إكسبو 2020" في دبي.

حضر الاجتماع أحمد عبدالله المصلي سفير الدولة لدى الجمهورية الإندونيسية وعبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة - قطاع التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد وجمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع شؤون التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والدكتور أمين الأميري الوكيل المساعد للممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة.

لقاء مع وزير ايرلندي

من ناحية اخرى بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وريتشارد بروتون وزير الوظائف والمؤسسات والابتكار الإيرلندي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مختلف القطاعات من بينها السياحة العلاجية وإدارة المستشفيات وفي مجال الشركات المتوسطة والصغيرة . جاء ذلك على هامش المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية الذي يعقد حاليا في جزيرة بالي الإندونسية لليوم الثالث على التوالي.

وأكد معالي المنصوري ـ الذي يرأس وفد الدولة إلى اجتماعات المؤتمر الوزاري للمنظمة ـ قوة العلاقات الاقتصادية الثنائية بين دولة الإمارات وإيرلندا مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بينهما قفز في العام الماضي بنسبة 30 % مقارنة بعام 2011 إذ بلغ 1.3 مليار دولار.

وحضر الاجتماع أحمد عبدالله المصلي سفير الدولة لدى أندونيسيا وعبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة - قطاع التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد وجمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع شؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والدكتور أمين الأميري الوكيل المساعد للممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة.

تطور

وأعرب الوزير بروتون عن مدى إعجاب بلاده بالتطور الاقتصادي الهائل الذي تشهده الإمارات، معتبرا فوز الدولة باستضافة معرض " إكسبو الدولي 2020 " في دبي أنه جاء تتويجا لمسيرتها التنموية والتجارية والاقتصادية عن جدارة واستحقاق.

زيارة

وقال: إنه سيزور الإمارات في يناير من العام المقبل لتمثيل بلاده في فعاليات "معرض ومؤتمر الصحة العربي 2014" بدبي . واستعرض بروتون الوضع الاقتصادي لبلاده في خضم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أوروبا حاليا والسياسات التي تتخذها لمواجهة تحدياتها وآثارها السلبية .

مؤتمر

يناقش المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية ـ الذي بدأ أعماله الثلاثاء الماضي ويستمر أربعة أيام بحضور 160 دولة عضو بعد انضمام اليمن أمس الأول وضع التجارة الدولية متعددة الأطراف ومدى التقدم الحاصل في المفاوضات على "أجندة الدوحة" التنموية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات